وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2019-09-28 17:41:01 للعموم
الأمن والتنمية: تونس كنموذج.
مختصر المقال الذي وافقت جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية على نشره بمجلة التنمية العالمية الصادرة عنها.

إن الأمن رغم صعوبة تحقيقه وتكلفة السعي وراءه، يبقى الدرع الرئيسي لتفعيل برامج التنمية و تطور المجتمعات، الأمر الذي هيأ المناخ لبروز عبارة شهيرة مفادها أنه: "لا تنمية دون أمن".

ويعد الظرف الأمني الذي يعيشه العالم اليوم عموما، والذي تعيشه تونس كبلد يطمح إلى التطور وإلى التنمية خصوصا، بعد مرور أكثر من سبعة سنوات على الثورة التي أطاحت بالنظام المستبد، هو ظرف يتميز بدقت ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2019-09-28 17:34:50 للعموم
«Security and development: Tunisia as a model»
The security althoug the difficulty of achieving it and the cost of pursuing it, remains the main shield for activating development programs and prosperity of societies, which preparate the way for the emergence of a phrase that: "no development without security".
The security situation currently prevailing in the world today, which Tunisia is experiencing as a country that aspires to development and prosperity in particular, more than seven years after the revolution that overthr ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2018-12-14 20:39:47 للعموم
الهروب من صفاقس والعودة إليها أدبا
"الدنكري من لباس للفقراء إلى موضة للأغنياء"، هذا العنوان بإحدى الجرائد المعلقة على باب أحد الأكشاك قد لفت إنتباهي وأنا جالس على كرسي دراجتي النارية أمام باب الجبلي، أنتظر صديقا حتى يأتي لنذهب في جولة إلى باب بحر وشط القراقنة.
كانت شمس العشية قد جعلت الظل شرق الشيء، شعرت بالحرارة ففتحت المعطف وبدأت في التحديق في كل الأرجاء دون أن يتفطن أحد، كما لا أتفطن لأحد حين يراقبني، بفعل النظارات الشمسية التي أضحت فرض كفاية على الناس جميعا.
إن وسط مدينة صفاقس لم يعد رمزا للمدينة أبدا، ولم يعد مكانا ل ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2018-08-22 13:45:47 منشور معدل للعموم
الإنسان سجين أفكاره
نشأت في منطقة تقيم الموت في أحد أكواخها، تخرج ليلا سكرانة متمايلة دون أن تنسى قائمة المستهدفين أبدا، وتعود قبل الفجر تاركة ورائها جثثا ودماء وصياحا وأحقادا كثيرة.
لا أتذكر أنني إرتديت تبانا، حتى قضيبي نشأ متوحشا متمردا كالسفاحين تماما، لا يعترف بالقوانين وبالتقاليد، مجرما وقاسيا. لم يعلمني أبي كيف يمكنني البقاء على قيد الحياة، بل تعلمت ذلك من الناس الذين لا يخرجون إلا والسكاكين المشحوذة تسكن ثيابهم، ومن القطة عمروشة التي تتسلل رغم كثرة الكلاب فقط لتسرق الطعام لأبناءها.
أمر بين صفائح القصدي ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2018-06-18 20:24:29 للعموم
العتمة هي الحياة
أنا لا أكتب صباحا أبدا، ليس لأن الصباح باعث على الأمل وأنا شخص يائس، أنا يائس بطبيعة الحال من الواقع ومن الفينومينولوجيا المزوّرة ومن نتائج الإنتخابات، لكنّي لا أكتب صباحا لأني لا أستيقظ صباحا أبدا. فالصباح بالنسبة لي هو زمن يجب أن ينقضي في العدمية فقط، الصباح مخصص للجنود المجاريح وللإداريين الذين سئموا عملهم وسئموا دفن الملفات في الأرشيفات. 
كتبت نصوصي في ظلام الليل الحالك على لمبة مغروسة في السقف تتدلى كمنتحر من عمق الأرياف، لا أمل له في الحياة أبدا، كما لا أمل لي في الصباحات. ا ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2017-12-12 19:06:39 للعموم
عندما تكون شابا تونسيا
إستيقظ جمال في الصباح قبل رنين المنبه، أحس بشاهية غير عادية في تناول الطعام، إستحم و حلق لحيته و تناول الفطور و الدواء و غير ملابسه و قصد عمله و وصل قبل الوقت، تذكر أن له موعد الليلة رفقة الجمع، أحضر قهوة و إقتنى صحيفة و لازم مكتبه.
هو مرتاح نفسيا في هذه اللحظات، و الراحة النفسية لا توجد إلا بوجود مسببات رائعة بعيدة عن عالم المادة و القوالب. عالمنا اليوم عالم غريب جدا، أحيانا نحس فيه بضيق في التنفس، لأنه إكتظ بالكثير ممن ليسوا إلا أرقاما تائهة مجهولة لا تنفع و لا تضيف شيئا. لا يكت ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2017-06-27 15:46:46 للعموم
Je suis un misérable riche

Je suis un misérable riche

(Traduit de l'arabe par la journaliste egyptienne Ahlem Maataoui)

Onze heures à New York, la dixième nuit à Mumbai, et cinq heures dans ce quartier populaire peuplé qui n'est pas soumis aux lois de l'État.

J'assis a mon balcon avec vue sur la petite approche, je coupe mes ongles après une douche passionnante et je les jeter dans l'air comme une danceuse qui cendre les cigarettes par la fenétre de sa voiture. Les ongles volent et ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
Lamine Ain El Djaneb @lamineaineldjaneb
Tout les riches sont des Misérables même quand il s'agit de ceux qui prétendent d'être au paradis ! Ainsi que les pauvres , avec une toute petite différence qu'un homme pauvre aura toujours quelque chose spéciale et de valeur à raconter .
2017-06-29 22:12:42 1

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2017-06-11 09:26:03 منشور معدل للعموم
سيرتي الذاتية بإقتضاب
ولدت في الثامن عشر من سبتمبر سنة 1993 في قرية تدعى "أولاد حميدة"،و التي تبعد عن مركز معتمدية "جبنيانة" (ولاية صفاقس) حوالي أربعة عشر كيلومترا. ترعرعت في بيئة صعبة و خشنة، بيئة أغلب أناسها من الطبقة المهمشة و الفقيرة، فلاحون صغار و عاطلين عن العمل و عمال بناء، يكدحون نهارا ليسهروا ليلا و ليزيلون تعب النهار، و هكذا دواليك.
بالرغم من ذلك فإني قد وجدت نفسه بين أيدي تشجع على الدراسة و العلم، أب أخبرني أنه مستعد لمنحه كل شيء بشرط التشبث بحبال الدراسة، و أم غلبتها الآيام فمنحت كل ما عندها لطفل صغير ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
Wafaa Abd Elmoaty @wafaaabdelmoaty
ماشاء الله رائع ربنا يوفقك
2017-10-30 15:50:26 1
Wafaa Abd Elmoaty @wafaaabdelmoaty
ماشاء الله رائع ربنا يوفقك
2017-10-30 15:50:30 1

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2017-05-07 05:13:51 منشور معدل للعموم
حين يقع المهاجر في الحب
أحمد شاب جامح يريد أن يتسلق السماء من فرط النشاط، حل منذ أسبوع بمطار "لندن هيثرو" الدولي، بعد أن ترك كل أدوات الغلاضة و الفضاضة قبل أن يقلع. لقد جاء من تونس ليكمل تعليمه في مدرسة الدراسات الشرقية و الإفريقية بجامعة لندن، و هو من المحظوظين المبشرين. هو اليوم محتار، لا معلومة عنده على الطرق و الأنهج و الأسعار، يقيم بفندق ذو نجمة واحدة إلى حين إيجاد شقة يقتسمها مع أحد العرب في تلك الجامعة، و لم يتبقى على بداية السنة الجامعية غير أسبوع واحد، عليه أن يرتب خلاله كل الأمور و يستعد.
هو ال ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
Ahmed Monir El Rabbat @AH-1954
عندما تشعر بانسانيتك مؤكد ستكون غنى بنفسك وستعرف قدرها - للاسف نحن نواجه حربا ضد وجودنا فى بلادنا وضد انسانيتنا - فى الوطن العربي من شرقه الى غربه
2017-05-08 02:00:37 4

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2017-03-21 14:22:10 للعموم
الجاني و الدجاج
حمل صديقي معه البندقية ليصطاد بعض الطيور، فإقتنص دجاجات المزارعين، و بدد مشاريعهم في زبد الظلام.
لقد أثرت هذه الحادثة كثيرا في الرأي العام هناك، و تكاثرت الروايات مثلما تتكاثر الأرانب، و لامه الكثير على فعلته النكراء و إستشاطوا غضبا من ذلك. لقد قال البعض أن له نزاعات كثيرة مع الأهالي هناك، و قال البعض الآخر أنه كان يدخن الحشيش قبل إرتكابه تلك الحادثة، و قال آخرون أن نفسيته متعبة جدا هذه الأيام حد الجنون. صديقي شاب حساس إلى درجة أنه يبكي لبكاء ممثلي الأفلام، و يفرح لإنتصاراتهم، ويغ ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل

جدارية

محمود درويش
المتابِعون (110) مشاهدة الكل
المتابَعون (78) مشاهدة الكل