Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2017-02-20 10:46:24 للعموم
سربروس

عاد المنطق الأخلاقويّ القرسطويّ يطلّ برأسه من بعض جروحنا المفتوحة.

تحميل ..

Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2016-05-16 20:56:45 للعموم
كان طالبا...
كان طالبا بالمعنى الدّقيق للكلمة، يطلب العلم في مضانّه، ومن شيوخه، منكبّا على دفاتره يحبّر ملاحظاته الدّقيقة مرّة والعشوائيّة أخرى، يستدرّ المعلومة من أخاديد السّنين العجاف، ويصل إليها ولو حبوا، وإن بات على الطّوى، كان في ما يذكر يعيش مجاعة روحيّة وجد لها إشباعا في دين القلم وديدن الكلمة، ينتشل من بطنه الرّغيف وينسخ به مقالة في اللغة أو الأدب أو الحضارة، يتحيّل ويمكر مكرا لكي يُحصّن عقله وقلبه وينعش مشاعره بفعل القراءة الواعية، يهجر الصّحب ويصدّ الرّفقة لكي يتسنّى له حضور ندوة علميّة أو درس إضاف ... أظهر الكل ..
تحميل ..

Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2016-04-27 19:50:37 للعموم
فائض الحقيقة...فيض المعنى
فائض المعنى – فائض الحقيقة
لقد استوى مدخل الإبداع الشّعري مع الروّمنطيقيّة مدخلا ذاتيّا، مشدود الأواصر إلى البواطن والأعماق، بما يؤشّر على كون الشّعر الحقّ/ شعر النّفس لم يعد نتاج الوضوح والنّهار، وإنّما نتاج الإلغاز والعتمة (عالم اللّيل).
ومعلوم أنّ العمق الإنسانيّ موسوم بالسّكينة التّامّة والهدوء المطلق عكس ما اشتهرت به الفضاءات العينيّة من ضجيج وازدحام. ولذا ذهب البعض إلى أنّ «الكتب الحقّة لا ينبغي أن تكون من إنتاج الضّوء السّاطع والحديث العابر بل من إنتاج الظّلام والصّمت» ، فالصّمت ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2016-04-27 19:35:34 للعموم
الصّمت والخرس:
الصمت ليس الخرس؛ فالصمت عند المتصوفة صمت أدب وصمت لسان وصمت قلب وصمت رياضة. وهو "صمت مفكر" حسب الشابي و"صمت متنصت" عند نيتشه..أما الخرس فابتلاع للسان وعطب في الدال وعقم في المدلول ومغلاق يصد رياح الوحي الشعري وتشويش (فوضى) يفتك بالرؤى وينذر بأفول الخيال وغروب الحلم وعطالة القلب. أظهر الكل ..
تحميل ..

Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2016-04-27 11:47:31 للعموم
مورفولوجيا المقهى الشّعبية:
مورفولوجيا المقهى الشّعبية:
................................................... لا تختلف مقاهينا كثيرا عن المقهى الثّقافية، إذ تتنادى الجماعات منذ الصّباح إلى حلقات الورق بجميع صنوفه ويعمل كلّ فرد عقله ولسانه، وينتهي إلى مسمعك وابل جديد من الملفوظات النّابية فيتكوّن عندك سجلّ لغويّ جديد وتتكاثف المفردات وشقائقها والمجاور منها لها، وتنخلع بين الفينة والفينة الطاولة تحت الكدمات والضّربات وصولات المنتصرين وخيبات الخاسرين، وربّما حصلت مشادّة كلاميّة فاستقرّت مشادّة خناقيّة فتمتع جميع حواسك وأنت ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2016-04-19 22:18:59 للعموم
فائض الحقيقة...فائض المعنى
قبل أن نخوض في معوّقات النّبوّة الشّعريّة، نرتئي النّظر- أصوليّا- في صلة الرّؤيا/ النّبوّة بالصّمت، حتّى يتسنّى لنا تمييز شعريّة الصّمت من شعريّة ما لا ينقال. والرّأي عندنا أنّ النّبوّة لا تتناقض مع الصّمت، بل هي من صميمه.
ذلك أنّ مدخل الإبداع الشّعري قد استوى مع الروّمنطيقيّة مدخلا ذاتيّا، مشدود الأواصر إلى البواطن والأعماق، بما يؤشّر على كون الشّعر الحقّ/ شعر النّفس لم يعد نتاج الوضوح والنّهار، وإنّما نتاج الإلغاز والعتمة (عالم اللّيل).
ومعلوم أنّ العمق الإنسانيّ موسوم بالسّكينة التّ ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2016-04-19 22:14:48 للعموم
جينالوجيا العلامة الشّعرية
في كلّ علامة شعريّة تصرخ أصوات منها المتقادم ومنها المزامن والمعاصر، وكلّ قصيدة عبارة عن فضاء مفتوح على مهبّ من الضّيوف، من هذه الضّيوف من هو ثقيل الظلّ، قد فرض نفسه فرضا على الأب الفنّي للفضاء، فمقامه مقام الغفّاري من النّتوء والبروز، ومنها من هو مرحّب به وقد اُستدعي ولا يزال في العتبة ظاهرا للجمهور، فلا تنكره العيون المفكّرة، ومنها من تورّط في القاع وابتلعه القرار، وسُحب سحبا خفيفا إلى موقد الكيميائيّ فلفّه النّسيان وتلبّس بنسيج النصّ، فأخطأته القرّاء، وأعيته الحيلة قافي الآثار وهو يتلمّس الأث ... أظهر الكل ..
تحميل ..

Rachdi Mehrez @rachdimehrez

2016-04-19 21:56:24 للعموم
في منادمة النّرجس ومعاقرته
في مهاد عينيك كتبت ميلادي، وتذوّقت رحيق المجاز، وأقمت قصيدي في برزخ الجمال..لم أتورّط في عبادة عشتار، ولم أستضئ بشعاع أبولون، وليس من نداماي ديونوزوس، وما كان أورفيوس عازفا على وتري..من أي الطّرق اقتحمت سكينتي وفتحت أرضي؟ تعلّمت منك الإقامة في الأثير، والصّلاة في حضرة الأقحوان، ومناجاة السّحور والشّحرور، علمت بعد علمي بخمرة المعاني أن لا معنى لحياة لم تتدثّر بلحاف سحرك وأشاحت بوجهها عن بيداغوجيا كيانك، إنّك كلّ الحقيقة وكلّ تصاريف المجاز وما قالت اللغة وما لم تقل وما ظهر من الكلمة وما تحجّب وما ... أظهر الكل ..
تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل
لا كتب لحد الآن في هذه المكتبة
المتابِعون (131) مشاهدة الكل
المتابَعون (1) مشاهدة الكل