سفيان الرتبي @SOUFIAN

2017-05-09 10:47:07 للعموم

نيل ديغراس تايسون

حاولت أن أشارك معكم هذا الكلام للعالم (نيل ديغراس تايسون)،عالم أمريكي مختص بالفيزياء الفلكية،ونقلت لكم بالحرف الواحد هذا الكلام من شريط شاهدته له، ،فأحببت أن أتشارك معكم هذه الأسطر وكلمات ربما كل شخص مر بنفس التجربة أو أنه الآن في تجربة،أو أنه رسب بالإجابة عن الأسئلة، والآن في مختبره يجيب عنها،أترككم مع هذه الأسطر.

عندما تكون طفلا يملك والديك كل الأجوبة،سواء كانوا يعرفون أم لا؟ ثم سيأتي وقت تدرك أن والديك لا يملكون كل الأجوبة على الأسئلة التي طرحتها،ليس هذا فقط، ستصل إلى مرحلة تطرح فيها تساؤلات حيث لا أحد يعرف الإجابة،وهذه مرحلة مرعبة من النضج الفكري،كيف أننا لا نعرف الجواب؟ كيف يعقل ذلك؟ ماذا؟ كيف؟

وإذا نظرت إلى تاريخ الأشياء المجهولة في ثقافتنا،ستجد أن الدين قد لعب دوراً أساسيا في ذلك،الأديان بمختلف معتقداتها.

إذا رجعنا إلى زمن اليونان القديمة،رغم أننا نسميها '' أساطير '' إلا أن في حقيقة دينهم،الإله ''زيوس ''،في معتقدات الإغريق الدينية هو أب الآلهة والبشر.'' وبوسيدون ''، حسب الأساطير اليونانية القديمة هو ابن الجبارين ''كرونوس وغايا ''، وشقيق كل من '' زيوس وهيرا '' و''ديميتر '' إلهة الأرض والخصب.

كانت هناك عاصفة،فأنا لا أعرف أي شيء عن العواصف،لا أعرف شيء عن '' تأثير كوريوليس '' !!، أو العلاقة التي تربط بين المحيط والجو،أو الرطوبة والرطوبة النسبية،لا أعرف أي شيء عن أي ذلك بعد!!!.

فكان جواب الإله '' بوسيدون ''غاضب.

هناك ضربة برق،إذن الإله ''زيوش' غاضب.

كانت تلك هي تفسيراتي وقد اكتفيت،وهكذا،فإنني لست بحاجة أن أعيش في حالة عميقة من الجهل بشأن العالم من حولي، وتأثيره على حياتي.بعد الموت ليست لدي أي فكرة،هل فعلا سأتعفن تحث الأرض؟

لا بل ستعيش في مكان آخر...

ستكون...في '' فالهالا '' ويقصد بها القاعة الموجودة في العالم الآخر التي يذهب إليها من مات في المعارك ويعيشون فيها بسعادة بضيافة أودين.

أو في السماء بالجنة،أو أي شيء يوفر الدين حسب عقيدته.

لا يمكن أن تصبح عالما إذ كنت تحتاج أن يكون لكل سؤال إجابة،لأن الأسئلة ذاتها التي ليست لا إجابات هي التي تجذبك إلى المختبر كل يوم.

لذلك، يجب أن يكون هناك نوعا من التحول،جزء من هو أنك لا تنمو حقاً من مرحلة الطفولة،لأنك دائما تطرح الأسئلة،لكنك نجحت بالتحول بالقول:ما هو سؤال لا يجهله أبوي فحسب، لكن لا أحد يعرف الإجابة!!،وسوف أقوم بإنشاء مختبر بأكمله لإيجاد تلك الإجابة،وعندما تجد تلك الإجابة،فإنها ستكون واحدة من أعظم اللحظات التي يمكن أن تحصل لك في حياتك.

ــــــــــــــــــــــــ

مقتطف من أحد الأشرطة للعالم (نيل ديغراس تايسون)،عالم أمريكي مختص بالفيزياء.

نقله:#سفيان_الرتبي.

تحميل ..