الشيخ الحسن البمباري @elbembary

2016-10-30 12:15:22 للعموم

عن قصة حقيقية حدثت في موريتانيا ايام العبودية المق

إسلم عربيه ....
بدا الجو هادئا كانت الساعة تشير إلى العاشرة صباحا , بالنسبة له لم يعني ذلك إلا اخذ جولة صباحية من (ابيقوج) مع أقرانه و أشقائه ريثما يجهز اللبن (اتمتخظ الشكوة). ليأخذ نصيبه هو الأول كالعادة و يسارع الخطى لأخذ جولة أخرى قبل البحث عن ما يؤكل في اقرب منازل خالاته الثلاثة , الئي يضربن خيامهن حول خيمة الأسرة الكبيرة في مشهد اعتيادي طوال فصل الشتاء في بادية لعصابة .
فجأة كسر صمت اللحظة و إن بدا الأمر طبيعيا فأينما وجد محند أمبارك و جدت المشاكل و المناوشات, إلا أن الأمر أصبح جديا بعد ارتفاع صوت البعير في الأرجاء عندها عرف الجميع ان حدثا جديدا هو ما يثير الجلبة . فمعروف ما من احد يملك بعيرا من في أدبياي فكيف بأسر أهل اعيمر المنعزلة .
ارتفعت صرخات اسلم عربيه شيئا فشيئا, لحظات و يصل محند امبار أمه امباركة تصرخ فيه قائلة ألم قل لك ان تترك اخاك و حاله , فأجاب بنفس متقطع انه رجل ابيض لديه جمل يريد الذهاب باسلم عربيه .
لم تنتظر اخت امباركة الطفل يلتقط انفاسه .هيا معي كيف يحدث شيء كهذا انه مجرد طفل , و ما كادت الخالة تصل حتى لحقت بها اختها امباركة . فاذا باسلم عربيه ممسوك من ذراعه عينيه تستجديان النجدة تدوران بانكسار من وجة لاخرى بحثا عن من يفك اسره و كانه عارف بالقادم.
قالت الام في برود اعصاب مقاطعة غضب اختها , اتركيه له انه محمد محمود و لد الشيخ محمد عبد الله. و الله لو ارادني انا لذهب معه خذ يا سيدي سلم عربيه معك و اعده لنا في الصيف حتى يحمل لكم بعض ما يجود به الله من الحقل , فانتم اهلنا و تاج رؤوسنا .
بعدها و كان الطفل عرف كل شيء فجاة توقفت الدموع عن الانهمار من عينه و استسلمت ذراعاه الصغيرتين لقبضة صاحب الجمل و بدى مودعا الى ما لا نهاية
استسلم اسلم عربيه للواقع ،ثم اضافت والدته،أ لن تتغدى معنى ،اضاف صاحب الجمل باقتضاب،لا نحن مستعجلون حاولت خالته جمع ما تيسر من ثياب على ندرتها .فتكلم صاحب الجمل للمرة الثانية فقط منذ وصوله ليس هناك داعي نحن مستعجلون .
انطلقت الرحلة الى الشرق من ولاية لعصابة مترامية الاطراف ، بعد يومي سفر تراءت مضارب لفريك لاسلم عربيه ولكن لم يبد مهتما لانهم تجاوزوا من لحظات خالته و هي ترعى الغنم و بالرغم من قلة معرفته لها الا ان الشبه بينها و امه حرك فيه مشاعر الامان نسبيا .
توقف الجمل دون الخيام واضاف صاحبه لنقل هنا يا بني ثم ندخل في المساء ، و قتها كانت خالة اسلم عربيه وصلت اكثر من نصف المسافة الى عائدة الى والدة اسلم عربيه لانها عرفت الحقيقة قبل ذلك بايام وصلت الخالة لفريك و قد عادت الحياة الى طبيعتها و كان اسلم لم يغادر او غادر مع ملك معصوم .
خالة اسلم عربيه لم تنطق الا جملة واحدة لقد بيع اسلم عربيه بصوت خافت قطعه التعب ، لتكسر صرخة امباركة الاجواء منادية الجميع لقد باع فلان ولدي لقد باع ولدي.... بدى الكل مصدوما وان تمسكوا بجملة "نحن ا عربناذاك ماي اعدلو" .انطلق الباحثون عن اسلم عربيه الى اليوم .
توفيت امه بعد فترة و ما زال اخوه يحافظ له على نصيبه من التركة الى اليوم بعد مرور سبعين حولا، و لم يعرفوا عنه الا انه وصل اراضي الصحراء الغربية قبل سنة تقريبا .
ومع ذلك التغربة مستمرة لعائلة اسلم عربيه اخواته و اخوه و ابناؤهم لديهم ذلك الشعور انه سعود ومع ذلك فطفل انتزع من حضن اهله يستحيل ان يعود .
تحميل ..