صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2019-09-02 12:09:20 للعموم

متلازمة أليس في بلاد العجائب:

مُتلازمة تجعل المصابون بها يشعرون كما لو أنهم يجسدون شخصية أليس في بلاد العجائب الضائعة في أحلامها. كما تُعرف بمتلازمة تود، وهي حالة عصبية تؤدي إلى تشوهات إدراكية مُسببة تشوه واضطراب للحواس حيث تتغير أحجام بعض الأشياء التي يَنظر إليها المصاب.

قد تحدث هذهِ المتلازمة زيادة الكهرباء في الجسم والتي تؤدي إلى تغير في تدفق الدم إلى الدماغ، فتتشوه الإشارات المنبعثة من إلى العينين الدماغ مؤدية إلى عدة أعراض منها: الهلوسات، فقدان الشعور بالوقت واضطراب صورة الذات حيث يرى المريض أعضاء معينة من جسمه بشكل غير متناسب مع باقي الجسم.

غالبًا يتم تشخيص هذهِ المتلازمة في مرحلة الطفولة، ويشعر من يعاني منها كما لو أنهُ شخصية أليس في بلاد العجائب التي تضيع في أحلامها ويتعافى البعض منها في فترة المراهقة بينما تستمر معاناة البعض من أعراضها طوال حياتهِ وخاصة مه بداية النوم.

تحدث مُتلازمة أليس في بلاد العجائب عمومًا بسبب الصداع النصفي أو التسمم بسبب بعض العقاقير أو المهلوسات أو الأورام الدماغية أو عدوى فيروس إبشتاين بار (من أعراض فيروس إبشتاين بار الحمى والتهاب الحلق وتضخم الطحال والعقد اللمفاوية وفي أول أطوار هذا الفيروس تظهر الهلوسات). وسبب شائع آخر لهذهِ المتلازمة هو صرع الفص الصدغي.

ولا يوجد لها علاج حتى الآن لكن يتم توجيه العلاج للمسببات كنيل قسط كبير من الراحة وعلاجات الصداع النصفي كمضادات بيتا، مضادات التشنجات ومانعات قنوات الكالسيوم.

تحميل ..