صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2019-01-18 14:09:08 للعموم

زوتوبيا:

فيلم «زوتوبيا» فيلم كرتون من إنتاج والت ديزني، 2016، يتحدث عن المدينة الفاضلة عند الحيوانات. ففي زوتوبيا تتشارك الحيوانات جميعا الحياة دون خوف، فالحيوانات المفترسة تعيش في وئام مع الطرائد بعد سنوات من التطور والتدريب والتأهيل، هناك ضواحي للحيوانات الصغيرة حتى لا تدهسها أقدام الحيوانات الضخمة دون قصد، المساواة والعدل هو شعار المدينة الفاضلة. بطلة الفيلم «جودي هوبس» أرنبة صغيرة، حلمها أن تغير العالم للأفضل، منذ طفولتها وهي تحلم بأن تكون ضابطة شرطة، وهو ما لم يحدث من قبل، فهو حلم أكبر من إمكانيات الأرانب البيولوجية، وهو ما يكرره والداها، ليقنعاها بأنه ليس كل ما نحلم به قابل للتحقيق، ويكفيها الحلم دون السعي لتحقيقه في الواقع. لكنها ترفض نصيحة والديها وتصر على دخول أكاديمية الشرطة، لتنافس زملائها من الحيوانات الضخمة والقوية بالفطرة، تستخدم مهارات الأرنب في التغلب على العوائق. لتنهي دراستها بتفوق، ويقرر المحافظ لينهارت، وهو أسد تعيينها في أحد أقسام البوليس في زوتوبيا.

وهناك تكتشف أن شعار «زوتوبيا كن ما تشاء» لا يطبق بسهولة على أرض الواقع، رئيسها في العمل «شيف بوجو» جاموس ضخم، يسخر من وجودها ويرفض أن يكلفها بالتحقيق في قضية اختفاء 13 حيوانًا من الثدييات، ويكلفها بمهمة لا تتناسب مع دراستها وهي كتابة مخالفات المرور. وكانت هذه أول خيبة أمل كبيرة لجودي في زوتوبيا، أما الثانية فتتلقاها من الثعلب نيك وايلد (العدو التاريخي للأرانب) الذي احتال عليها بالخديعة وجعلها تدفع له ثمن المثلجات بسبب تمثيله البارع، وحين تصر على ملاحقته، بعد أن تكتشف خداعه، يصفها بالأرنبة الحمقاء، لتكتشف أن الشعارات الملتصقة على زجاج السيارات بعيدة تماما عن الواقع.

لكن جودي لا تستسلم لهذا الواقع وتقرر أن تغيره، تتغلب على خوفها الفطري من الثعالب، وتتخذ من «وايلد» صديقا يعاونها في كشف غموض اختفاء الحيوانات المفترسة، بعد أن أصبحت فجأة عدوانية وشرسة، اكتشفت جودي ووايلد أن وراء المؤامرة حيوان هو آخر ما يمكن التفكير فيه أو توقعه، وهى النعجة الوديعة "بيل ويذر" التي كانت تعمل مساعدة لمحافظ زوتوبيا لينهارت، لتنتقم منه بسبب معاملته الفظة لها، فتآمرت لتثير الذعر بين الحيوانات الأليفة (والذين يمثلون 90% من سكان زوتوبيا) حتى يعزلوا الحيوانات المفترسة ويبعدوهم عن المناصب الكبرى، بحقن عدد من هذه الحيوانات بمواد مستخلصة من زهرة «عواء الذئب»، هذه المادة التي تحولهم لحيوانات عدوانية وشرسة.

تحميل ..