أمين عروس @arcantos

2018-08-31 19:12:17 للعموم

لماذا الإعدام؟

لن أخوض في أمر معين، أو قضية بعينها و لكن سأكتب في الأمر في حد ذاته و في الموضوع بأكمله، فموقفي ليس مرتبطا بقضايا ظرفية، فعلى العكس من ذلك تماما، فالمسألة تتعدى ذلك إلى رؤيتي في مسألة الحق في الحياة من عدمها. من واجبنا البحث في أسباب القضايا الإجرامية، و ذلك لتحقيق هدف نبيل وهو التقليل من الجرائم و لكن في نفس الوقت من واجبنا أن نتحلى ببعض العقلانية في مدى واقعية هذا الحكم.

أنا مع عقوبة الإعدام

لأنه و في وقت لا يتجادل إثنان في أن الإعدام، ينتهك مبدأين أساسيين من مبادئ حقوق الإنسان المنصوص عليهما في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و لكن هل نستطيع بذلك أن ننكر حق الإنسان اللذي أرتكبت في حقه الجريمة، أو المجموعة أو الشعب ككل؟

أنا مع عقوبة الإعدام

فواهما من يعتقد أن حكم الإعدام لا يردع، فالدراسات أثبتت أن تنفيذ حكم الإعدام و خاصة في الجرائم اللتي تهز المجتمع هزا و تم بموجبها تنفيذ حكم الإعدام انخفضت بعدها حدة الجرائم إلى أقل من 15 جريمة، و لكن في الأثناء و هنا أتفق مع العديد في أن البحث و التقصي في الأسباب و المسببات و اطلاق حملات التوعية يصبح واجبا مقدسا.

أنا مع عقوبة الإعدام

لأن تغيير العقوبة و الحط منها إلى المؤبد لا جدوى منها و هنا أقول ما الفرق بين هذا و ذاك، ما فائدة هذا المجرم بعد 30 سنة من سجنه؟ بل إن وجوده في السجن سيسبب العديد و العديد من الأزمات لعائلته من واجب زيارة و أكل و تبرير لفعلته الشنيعة، بل أن بعض من حكموا بالسجن المؤبد قاموا أثناء وجودهم في السجن بقتل بعض السجناء أو حراس السجن، و هنا أنا أحكي من واقع معيشي نسمعه نحن أبناء الأحياء الشعبية و التي لا تخلوا مجالسنا أبدا من الحديث عن السجون و المسجونين.

أنا مع عقوبة الإعدام

لأنها ستكون متناسبة مع جسامة الجريمة ومسؤولية مرتكبها كما أنها تحقق الإنصاف لعائلات الضحايا وتخلق نوعا من الإستقرار الاجتماعي قبل التفكير ثانية في إعادة ذلك الجرم.

أنا مع عقوبة الإعدام في حق من خرب البلاد، و في حق من خرب العباد، أنا مع الإعدام في حق كل تجرد من إنسانيته و أتى بفعل أدنى من الحيوانية.

تحميل ..