رحلتي مع نجيب محفوظ | مدارج

Walid El Astal @walidelastal

2017-12-16 20:33:16 منشور معدل للعموم

رحلتي مع نجيب محفوظ

رحلتي مع نجيب محفوظ 

************************

فارقٌ واضح بين أن تقرأ(حضرة المحترم) و (الحرافيش) لنجيب محفوظ. فالأولى أثارت حنقي بكتابتها اللّاهثة المتسارعة، أمّا الأخرى فَلِي وقفة معها:

رواية الحرافيش أوّل رواية قرأتها لنجيب محفوظ، قبلها كنتُ منكبّاً على قراءة أعمال لأدباء غير عرب.

اقتنيت الرّواية عام 2009 من معهد العالم العربي، و وقتها كنتُ مبتلىً بِعمَلٍ يستوجب عليَّ أن أُحَضِّرَ له كثيراً في البيت، كما أنّه كان يبعُدُ كثيراً عن مكان إقامتي، هذا ما كان يستوجب علَيَّ الإستيقاظ باكراً.

شرعت في قراءة الرّواية التي تزيد صفحاتها عن 500 صفحة العاشرة ليلاً بنيّة أن أقرأ شيئاً منها لكنّني لم أتمكّن من التوقّف إلى أن أنهيتها على مشارف الرابعة صباحاً، فما كان منّي إلّا أن شربت إبريق شاي و اغتسلت و اتجهتُ إلى عملي أو بالأحرى إلى عذابي.

هل هي رواية طبقة الحرافيش منذ أن كانوا مستلبين يُذعنون لِسَطوَة الفُتُوَّات و يسلمون مقاديرهم لهم؟ أم أنّها رواية تحكي تاريخ الفتوّات منذ عاشور النّاجي الأوّل و حتّى عاشور النّاجي الأخير؟

إنّ الرواية تروي كلا السّيرتين، و إن كان عاشور النّاجي الأوّل قد حَقَّقَ العدل و منح الحرافيش حَقَّهُم من جَور مستغلّيهم فإنّ الكثيرين من أحفاده اللّاحقين قد هدموا هذه الشريعة و استسلموا للجاه و المال و المخدّرات، و لذلك ظلَّ عاشور النّاجي الأوّل الذكرى العذبة و الحلم العظيم الّذي يُداعِبُ خيال الحرافيش و يتمنَّون أن يأتي من أحفاده مَن يُعِيدُ عهدَه. كلّ البطولة كانت تنسكب في الفتوّة الفرد و لم ينتبه أحدٌ إلى ما يمكن أن يُحقّقه الحرافيش المجموع إلّا بعد أن حدثت المجاعة و هكذا تجيء القوّة الحقيقيّة القادرة على الفعل إذا ما اتّحَدَت.

كلّ هذا ليس مهمّاً، فالرّواية طويلة و متشعّبة و لكنّ الرّائع فيها هو بناؤها الرّوائي الّذي لا يخضع لأيّ بناء روائي عرفناه سواء أكان غربيّاً أم عربيّاً، إنّه بناءٌ جديد فرَّخَتهُ عبقريّة نجيب محفوظ الطويلة في الكتابة الرّوائيّة، و من حقِّنا أن نعلن منطلقين من هذه الرّواية أنّ العرب صارت لهم مساهمتهم أيضاً في بناء رواية عالمية ذات ملامح قوميّة و بيئويّة متميّزة.

لماذا برز الروائي الكولمبي ماركيز؟ و لماذا يتكلّم العالم باِنبهار عن روايته مائة عام من العزلة؟ لقد حصل ذلك لأنّ هذه الرّواية قد حقّقت شخصيّتها الخارقة و المتميّزة دون التعكّز على روايات أخرى، و لذا جاءت ثورة في شكلها و موضوعها أيضاً، و لذا لفتت الأنظار بهذه القوّة و نالت الإعجاب.

و هكذا هي ملحمة الحرافيش عملٌ فَذٌّ و نادر، يتفرّد بشخصيّته و موضوعه.

شيء واحد بودّي لو أنّ الرّواية قد أفصحت عنه حتّى لا تظلّ عائمة تاريخيّاً، هذا الشيء هو زمن حدوثها ثمّ العالم الآخر الّذي يمضي خارج الحارة، تمنّيت لو أنّ ذلك قد ورد و لو في إشارةٍ عابرة حتّى لا تبدو الأحداث و كأنّها تدور في بقعةٍ مجهولة، و أشير هنا إلى أنّ الكاتب قد أخرج شخوصه عن الحارة ثمّ أعاد بعضهم و أخفى الآخر لكنّ خروجهم كان بمثابة الخروج إلى المجهول لأنّ الحارة هي وحدها حدود عالمهم.

بعد قراءتي هذه الرّواية توالت قراءاتي لهذا الرّوائي الكبير إلى أن قرأت كلَّ أعماله، الأمر الّذي دفعَ المكتبيّة في معهد العالم العربي أن تسألني ذات يوم: هل تُحَضِّرون أطروحة عن نجيب محفوظ؟ فأجبتها: لا، ولكنّني أُغرِمتُ بشيخ الرّوائيّين العَرَب.

تحميل ..
Nermin Khalil @nerminkhalil
لست ناقدة ولا لى فى الأدب سوى بعض من خواطر بدائية الصنع ، ولكن لى رأى الشخصى انا قرأت كل اعمال نجيب... أظهر الكل ..
2018-01-02 16:29:15 1
Walid El Astal @walidelastal
شكراً على اهتمامك.. إنّ ما تفضّلتِ بِذِكرِه جميل و يعلمه الجميع.. لقد تأكّد لي بما لا يدَع أيّ مجالٍ... أظهر الكل ..
2018-01-02 19:17:18 1