salah bunahama @bunahama

2017-09-28 21:32:08 للعموم
ما معنى اليمين واليسار ؟

مقال كتبته في 20 ديسمبر 2015 : 

هي عبارة عن مواقف سياسية وهي الآراء التي تتعلق بالسرعة الضرورية و افق التغيير بين الحرية والمساواة وتنقسم المواقف السياسية الى فئات هي راديكالية ، ليبرالية ، محافظة ، ورجعية .

المواقف السياسية تختلف عن الايديولوجيات السياسية وهي ليست الشئ نفسه.

المواقف السياسية هي محلية فقط يكون الراديكالي في بلد ما محافظا في بلد آخر وهي مرتبطة بالسياق المحدد لكل بلد.

يصنف الراديكاليون في اقصى اليسار وهم يؤمنون بالتغيير الثورى الشامل للنظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي .

ولكن ليس كل الراديكاليين يتبنون طريق العنف في التغيير ولكنهم جميعا يتفقون على ضرورة التغيير الشامل وان النظام القديم لا يصلح .

الليبراليون وهم اقرب الى الوسط ولكنهم في جهة اليسار يرون ان التغيير ضروري ولكن ليس بالضرورة شاملا ولا يتطلب الاطاحة بالنظام وتتم اجراء الاصلاحات تدريجيا .

المحافظون وهم اقرب الى الوسط ولكن من جهة اليمين ، يرون ان التغيير غير ضروري اصلا ويعتقدون ان التغيير سيجر الى عواقب لا يمكن التحكم بها وان التغيير سيؤدي الى مشكلات جديدة لم تكن موجودة واكثر من المشكلات التي يسعى الراديكاليين والليبراليين الى حلها.

الرجعيون هم اقصى اليمين وهم مثل المحافظين في اعتبار ان التغيير التدريجي او الجذري الثوري عديم الجدوى ولكن بالمقابل يرون ان الافضل هو احياء مؤسسات قديمة ونكوص الى قيم ونظام قديم سابق يعتقدون انه متفوق على النظام الحالي وهم مستعدون الى استعمال العنف ان لزم الامر وفي هذا يتفقون مع الراديكاليين بالتغيير الثوري ليس الى نظام جديد بل العودة الى نظام مثالي قديم .

المواقف السياسية مختلفة عن الايديولوجيات فالمحتوى الايديولوجي يختلف من بلد لآخر مثلا يعتبر الليبراليين في الصين راديكاليين بينما هم محافظون في امريكا ، وبينما تعتبر الشيوعية هي ايديولوجيا الراديكاليين في امريكا فهي ايديولوجيا الرجعيين في الصين .

واحيانا يتحرك الليبراليين ويتبادلان الادوار مع المحافظين وكذلك بين الراديكاليين والرجعيين .

واليمين في المانيا مثلا يتبنى العودة الى القومية الاشتراكية ( النازيون الجدد ) ولكن بصورة جديدة حيث التوجه الى التقارب مع الكتلة الاوراسية والابتعاد عن الاطلسية وهو تصحيح للخطأ الذي ارتكبه الرايخ الثالث حيث عادى الاثنين وبدل ان يجعل من المانيا اوروبية قارية حاول جعل اوروبا المانية .

تحميل ..