salah bunahama @bunahama

2017-06-25 15:55:30 منشور معدل للعموم

الشرق الاوسط وفضاء الغاز نحو خارطة جيوسياسية جديدة

بدأت القصة عام 1995 حيث اعلن فلاديمير بوتين استراتيجية شركة غاز بروم لتتحرك في نطاق وجود الغاز الروسي فأذربيجان فتركمانستان فإيران للتسويق وصولا الى الشرق الاوسط .

وبدأ مشروعي السيل الشمالي والسيل الجنوبي الذي مكن من عودة روسيا بقوة الى المشهد الدولي بعد ان استفادت من دروس قوس الازمات واستراتيجية الاناكوندا التي وضعها الاستراتيجيون الامريكيين من اجل خنق مسارات الطاقة النفطية والمتمركزة في الشرق الاوسط وايران من الوصول الى الاتحاد السوفيتي السابق .

ولذا قررت روسيا مبكرا جدا الدخول الى السيطرة على مكامن الغاز والاستحواذ على حصص سوقية كبيرة في النقل والتخزين وصولا الى العمق الجرماني ( المانيا والنمسا وسويسرا والتشيك ) .

يشكل الغاز العصب الرئيسي للطاقة في القرن 21 وهو يزيح تدريجيا النفط والذي كان عصب الطاقة في القرن 20 بإعتبارة مصدر طاقة نظيف ورخيص.

اريد ان اوضح وانوه قبل ان استمر ان هذا التحليل هو قراءة للواقع كما هو بدون اي خلفيات دينية او ايديولوجية ، هذه القراءة هي من وجهة نظر القوى العظمى وليست من وجهة نظري الشخصية .

لن تجد هذا التحليل في اي قناة تافهة من القنوات العربية المتصدرة للمشهد الاعلامي وذلك من اجل تسهيل عملية استقطاب الجماهير هنا وهناك بحسب المصالح ، ادراك المشهد كما هو بدون عواطف هو اول الطريق لمعالجة اي مشكلة وهذا ما قصدته والله الموفق .

مؤشرات مهمة :

اولا وجود تداع في منطقة اليورو وازمة اقتصادية امريكية اوصلت امريكا الى حجم دين عام بلغ حوالى 15 تريليون دولار اي بنسبة 99.6 % من الناتج الاجمالي في وقت بدأ النفوذ الامريكي يتضاءل امام صعود منافسين جدد الصين و الهند والبرازيل .

لماذا الحرب في سورية ، لماذا حزب الله جماعة ارهابية الآن فقط رغم انه تأسس منذ ايام حرب الضاحية الجنوبية في لبنان ضد حركة امل في السبعينيات وسياسة حزب الله الثورية لم تتغير منذ تلك الفترة .

انها حرب الغاز .

مشروع ضرب سوريا كان مبكرا جدا قبل الربيع العبري بفترة طويلة حيث كشف الكاتب والمحلل السياسي ومدير شبكة فولتير تيري ميسان ( ان قرار ضرب سوريا اتخذ خلال اجتماع في كامب ديفيد في سبتمبر 2001 وتحديدا في 15 سبتمبر الا ان المشروع تم استبعاده مؤقتا بسبب الخوف من آثار كارثية في المنطقة والانزلاق في حرب عالمية بسبب التدخل المباشر ).

ولكن تم استخدام خطة بديلة وهي ( اذا اردت ان تقتل كلبك فقل انه يعاني من مرض الكلب ) .

وهي بطريقة افضل صياغة خطة التفتيت الناعم ( ان الغرب اذا اراد ان ينهي نظاما يتولى حملة اعلامية تقول انه نظام ديكتاتوري بربري وان قوات الغرب يمكنها حماية المدنيين وجلب الديمقراطية ) .

ان الغاية من مشروع غاز بروم هو السيطرة على اوروبا عبر السيطرة واحتكار امداداتها من الغاز لصالح روسيا .

بالمقابل بدأت امريكا مشروعها الموازي (نابوكو) لينافس المشروع الروسي على قسمة دولية انتهت خيوطها في الشرق الاوسط ( مصر ، ايران ، سوريا ، لبنان ، العراق ، قبرص ، اليونان ، تركيا ).

خريطة الغاز وهي تتكون من اربعة مرتكزات ( مناطق انتاج ، مناطق انابيب ، مناطق تخزين ، مناطق تسويق ) هي كما يلي بدون تحديد اي مرتكز كون ذلك لا يهم استراتيجيا :

- روسيا انطلاقا من فيبورغ وبيري غوفيا .

- الملحق الروسي تركمانستان.

- المحيط الروسي القريب والابعد اذربيجان وايران.

- المقنوص من روسيا جورجيا .

- منطقة شرق المتوسط (سوريا ولبنان ).

- قطر ومصر .

المشروع الامريكي نابوكو ومركزه اسيا الوسطى والبحر الاسود ومحيطة وتعد تركيا بمثابة موقع التخزين والمسارات والتسويق هي بلغاريا ، رومانيا ، هنغاريا ، التشيك ، كرواتيا ، سلوفانيا ، ثم ايطاليا وكان من المقرر المرور باليونان الا ان هذا ترك تقديرا لتركيا .

المشروع الروسي يتكون من :

- السيل الشمالي وينتقل من روسيا الى المانيا مباشرة عبر بحر البلطيق دون المرور ببلاروسيا وهو ما خفف الضغط الامريكي عليها .

- السيل الجنوبي ويمر من روسيا الى البحر الاسود الى بلغاريا ويتفرع الى اليونان ثم جنوب ايطاليا الى هنغاريا والنمسا .

لاحظ ملاحظة مهمة جدا ان المانيا وجنوب ايطاليا تتغذي من شريان الطاقة الحيوي الروسي اذن المانيا وايطاليا بدأت مصالحها تتجه تدريجيا الى اوراسيا كما هو التاريخ وتبتعد عن القوى الاطلسية والتي تتلاعب امريكا بأسعار النفط لمصلحة اقتصادها المهترئ !!!

هناك شريان مهم من الغاز لايطاليا يأتيها من ليبيا .

بسبب تأخر مشروع نابوكو والذي كان مقررا ان يبدأ عام 2014 الى 2017 مما جعل السباق محسوما لصالح روسيا في هذه الجولة .

وماذا بعد ما هي الجولة الثانية ؟

محاولة كل من تحالف روسيا والصين والمانيا ، ضد الكتلة الاطلسية فرنسا وبريطانيا وامريكا والكيان الصهيوني وتركيا للفوز بضم مكامن الغاز التالية لغاز بروم للكتلة الاولى او نابوكو للكتلة الثانية :

- الغاز الايراني والتي تريد امريكا ضمه الى مشروع نابوكو ليمر في خط مواز لغاز جورجيا وان امكن اذربيجان الى نقطة التخزين في تركيا وهي ارضروم.

- غاز منطقة شرق المتوسط ( الكيان الصهيوني ، لبنان ، سوريا ) .

الآن انتبه للتواريخ :

القرار الذي اتخذته ايران ووقعت اتفاقيته لنقل الغاز عبر العراق الى سوريا في يوليو 2011 لتصبح سورية هي بؤرة منطقة التجميع والانتاج بالتضافر مع الاحتياطي اللبناني وهو فضاء استراتيجي - طاقي يفتح لأول مرة جغرافيا من ايران الى العراق الى سوريا فلبنان وهو ما كان من الممنوعات لسنين طويلة .

في هذه الوقت تشعر تركيا انها ستضيع في بحر صراع الغاز طالما ان المشروع الاطلسي نابوكو تأخر ، ومشروعي غاز بروم يستبعدانها .

بينما فرنسا اقتطعت بوليصة التأمين على الحياة بتدخلها في ليبيا بعد ان شعرت انها لن تستطيع الولوج الى حلبة الصراع في غاز شرق المتوسط تحديدا مستعمراتها القديمة سوريا ولبنان مع اللاعبين الكبار .

وطالما ان الحلبة الليبية بها ايطاليا الحليفة استراتيجيا مع روسيا في صراع الغاز ( ايني غاز ) ، فإن فرنسا ستحتاج الى دعم امريكا والذي ستلعب المانيا المتحالفة مع روسيا ضده داخل الاتحاد الاوروبي .

انتبه الى التاريخ مرة اخرى :

تم تدشين مشروع السيل الشمالي 2011 

اعلنت سوريا في 16 اغسطس 2011عن اكتشاف بئر غاز في منطقة قارة وسط سورية وقرب حمص بما يحقق انتاج 400 الف متر مكعب يوميا وهذا دون الحديث عن مكامن الغاز في شرق البحر المتوسط .

حوض شرق المتوسط :

يعتبر حوض شرق المتوسط هو الاغني عالميا بالغاز حيث يؤكد معهد واشنطن ان سوريا ستكون الدولة الاغني وان الصراع بين تركيا وقبرص سيستعر نظرا لعدم قدرة تركيا تحمل خسارتها مشروع نابوكو رغم ان روسيا وقعت عقدا مع تركيا لتمرير جزء من السيل الجنوبي عبر اراضيها في عام 28 ديسمبر 2011.

مرة اخرى تاريخ 2011 

ان من يملك سوريا سيملك الشرق الاوسط كله وبوابه اسيا ومفتاح بيت روسيا واول طريق الحرير الى الصين 

الحقل الغازي في شرق المتوسط تتشارك فيه قبرص وسوريا ولبنان والكيان الصهيوني ، ولا يمكن حاليا القيام بأي اعمال حفر لان اي اعمال تتعارض مع المصالح اللبنانية ستكون عرضة للضربات الصاروخية لحزب الله على منشآت الغاز في شرق المتوسط بالتعاون مع حليفها حماس والتي تمتلك ايضا صواريخ تكتيكية تصل الى مناطق المنشآت للكيان الصهيوني والذي يحاول ادارة الصراع من خلف الابواب كما هي العادة من وراء القوى الاطلسية .

كما ان حزب الله هو الامتداد الجيواستراتيجي لإيران المتحالفة مع روسيا ضمن صفقات الغاز .

وبالتالي لا يمكن استثمار هذه البقعة الاستراتيجية من الغاز الا بترتيب البيت الداخلي لكل من لبنان وسوريا ولهذا تم التصويت على حزب الله بأنه منظمة ارهابية للضغط عليه او ادخال لبنان في حرب اهلية وتقسيمها .

تقسيم سوريا الى اربع دويلات وفق المصالح الجيواستراتيجية للقوى العظمى .

هناك مشكلة عويصة وهي انقسام قبرص الى يوناني وتركي ومن يحق له استثمار غاز شرق المتوسط .

وهذا يفسر دفع اليونان الى الافلاس وامتناع المانيا عن خطة انقاذ منطقة اليورو لتبقى اليونان في صراع مع تركيا من اجل بقعة الغاز لانقاذ نفسها من الافلاس .

لجأت امريكا الى استراتيجية الدرع الصاروخي مع اليابان وكوريا الجنوبية وحاولت اشراك الهند في مشروع الدرع الصاروخي في سبتمبر 2011 من اجل دحر النفوذ الروسي والصيني من وسط آسيا .

مرة اخرى تاريخ 2011

المانيا كلاعب استراتيجي قوي :

ترى المانيا ان المجموعة الجرمانية هي الاولى ان تشكل نواة اوروبا وليس ان تتحمل النتائج المترتبة على قارة عجوز وعملاق اليورو يتهاوى .

والآن نظرة الى داخل شركة غاز بروم :

تأسست بالتعاون مع صديق الماني لموسكو (هانز جوشيم غوينغ ) وفلاديمير كوتينيف سفير روسي سابق في المانيا .

وقد وقعت الشركة صفقات مريحة جدا مع شركات المانية مثل شركة (E.ON) ، وشركة (BASF) و وينترشال احدى فروع BASF ، وتمتلك المجموعة الجرمانية مايعادل 40% من حصص شركة غاز بروم .

الموضوع اكبر من هذه السطور المتواضعة حيث انني لم اتطرق لمصر ودول الخليج في الخارطة وذلك لعدم رغبتي في الاطالة .

وعذرا للاطالة ....... 

تحميل ..