عبد المنعم بن السايح
عبد المنعم بن السايح

@mon3im

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 19:47:32 للعموم
حب بشراسة الكراهية - مقتطف -
كلما ازدادت رقعة الحب بقلبي , زادت شراسة قلمي .. غريب أمرنا نحن الشعراء , نتجمل بالكلمة , حينما نعشق تطوقنا الحروف بالورد , و اللهفة , و الحنين للأشياء الغائبة , و حينما فراق , تمتلئ الدواة بدل الحبر دمع , لتصبح الأبجدية سلاحًا فتاك لقتل كل الذكريات الجميلة على الورق ... ما أربك الحرف !!
‫#‏عبد_المنعم_بن_السايح‬
أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:34:23 للعموم
الناشر الجزائري مجرم ثقافة . - حاورتني : نور تماز
شاعر في البدء ولا يزال، هكذا يعرّف نفسه، عبد المنعم بسايح روائي شاب من جنوب الجزائر فاز بالمرتبة الثانية في المسابقة الوطنية للرواية القصيرة بروايته "المتحرر من سلطة السواد". يحدثنا في هذا الحوار عن تجربته الأدبية وعن عراقيل النشر مواضيع أخرى .
من هو الروائي عبد المنعم بن السايح ؟
عبد المنعم شاعر في البدء و لا يزال، اخترت طريق الرواية لأنه الطريق الوحيد الذي أمشي فيه بخطى ثابتة، بعد أن تعثرت في طريق الشعر الذي بدوره منحني اللغة و الجمالية ... كنت كأي شاب طوال فترة التعليم أكتب الخواطر و ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:33:35 للعموم
إنه عيدكن أيتها الأمهات
أستحضر اليوم قول ماري هوبكنز : " الأمومة أعظم هبة خص الله بها النساء " , قبل أيام من شهر مارس كان عيدهن أعني النساء , كل النساء احتفلن به كـ الأرملة , المطلقة , العازبة , الصبية , الطفلة , و حتى الأم .. لن أقول كلهن و لكن الأغلبية القليلة اللواتي أخذن من الرجل وردة و رسالة معايدة , خاصة المتزوجات , و لكن هناك بعض الرجال ساوى في عيد المرأة بين الأم و الزوجة , و لكن هذه مغالطة كبرى في حق الحب و المحبة .. فكما قال محود درويش يستثني الأم من دون النساء : " لن أسميك امرأة , سأسميك كل شيء " ..
الي ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:32:38 للعموم
لا تحلق بأجنحة الحلم أكثر فالواقع أقهر
دائمًا أشكر الله على موهبة الكتابة التي ما عرفتُ موهبة سواها، والتي ما عرفتها لحدِ اليوم أهي نعمة أم نقمة؟.. ففي كلِ مرةٍ أتساءل: لماذا أكتب، لمن أكتب؟ لماذا خُلقت أناملي عطشى للدواة ومدادِ الحبر؟، لماذا عقلي فُطِم مبكرًا عن الرضاعة من نهدِ الطفولةِ واستعجل بخطاه إلى الركض في براري الرؤيَا , والسفر بلا جواز سفر إلى عالمٍ مليء بالإيحاءات ؛ عالم طبيعته موشمة بالسر والغموض؟
في كل مرة أطرح السؤال بطريقة لا مبالية عبثية، أطرحه بيني وبين نفسي، أما اليوم فسأطرحه علنًا مُشهِرًا خطورة التعجّب والاستف ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:31:51 للعموم
اللوح المفقود من خزانة الحمورابي
المؤرخ
جلس المؤرخ يهتدي بطلاسم نقشت على صحف الكتاب , في الكهف كانت رحلة الإنسان , سطرهُ الزمان لنبلغ الأسماء و الأحداث في آثار من عبروا وحل هذه الدنيا / السراب .
كم كان يهجس في المنام :
غريبةٌ تلك الأناشيد التي عُزفت أمام ملوكهم .. بآلاتهم التي كانت عظامًا !
كيف بالأمواتِ " تتعزف" الحياةُ ؟, و كيف بالأعوام تلفظُ ما تساقط عن رماحٍ أو سيوفٍ من دماءٍ , شهقة أخرى لمن ماتوا بها .. يتنفس الموت التراب , لنعرف الأزهار كيف تبثُ عطرًا منذٌ آلاف الخرابْ ؟
تفسير رقم مكسور الحواف
...
أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:31:09 للعموم
رحلتي الأولى إلى عالم أحلام مستغانمي - ج2
عرفت أحلام شاعرة عجنت اللغة فشكلت لنا أجمل العبارات و أرقاها , عباراتها تحمل وعي و خلفية ثقافية ثقيلة بل تحمل فكر واسع الأفق أخذتنا به حيث تشتهي , أحيانا نأبى أن نمضي بعيدًا معها لكنها تسحبها فنحن مجبرين أن نخطو خلفها لأننا مخدرين بسحر البيان , فأحلام امرأة ذكية استطاعت أن تخلق لنا لغة لا تشبه اللغة التي نقرأها و نبدعها , لغتها تختلف عن لغتنا كثيرًا في كامل المستويات .
مضى شهر , و بعد أن استعدتُ توازني من رحلتي المفاجئة في عوالم أحلام , أخذتني خطواتي نحو المكتبة لأقتني أعمالها , يومها كانت ص ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:30:49 للعموم
رحلتي الأولى إلى عالم أحلام مستغانمي - ج1
"عندما تحب كاتب ما تتنفس لغته يغزوك فكره و أنت مستسلم الحواس , تصيبك حالة هوس به فتقتفي أثر تاريخه ؛ أحلامه ؛ طموحاته ؛ مواقفه , و ليس غريبًا أن تدركك حالة توعك عندما يصاب بشدة ما , أو تصاب بحالة جنون هسترية عندما تسمع نقدًا سيء يقال عنه .. فالكاتب الجيد هو الذي يطوق القارئ بهالة من حب و دهشة , يجعله يؤمن به حتى و لو كان يختلف معه في الفكر و المسار الأيديولوجي , فبين الكاتب و القارئ نص إن حَسُنَ و شع بالجمال ربط بينهما علاقة أبدية , و إن خَاب و غرق في وحل الرداءة انقطع وابل الوصل بينهما للأبد "< ... أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:29:48 للعموم
إرحل من الزمن .. و مت متسممًا بالنسيان!
اايــه يا زمن .. الزمن الذي عيبناه إذا حزنا , و وبخناه إذا فشلنا , و علقنا عليه آيات شتائمنا إذا انهزمنا في حربٍ ما , و نمدحه إذا انتصرنا .. الزمن الذي منحنا كل ذروة بلحظة تعدادها رمشة , و كل وجع تعداده شهقة , و كل دمعة تعدادها عمر .
كم هو غريب هذا الزمن , فهو الثابت ؛السريع؛البطيء؛المتحول؛المتقلب .
الثابت ربما على الذي يتوسدون الهناء , السريع على الذين توجسوا لحظة فرح ليدركوا الهناء , البطيء على الذين يعشون لحظة قصفٍ و نزف في مكان ما , المتحول على الذين كانوا في عز مجدهم يجلسون على عرش ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:27:43 للعموم
زوربا تفتح لنا نوافذ الفرح
في ترجمة موسيقى " إلكسيس زوربا " للموسيقار ميكيس ثيودوراكيس تقول الموسيقى للجميع : هيا بنا نرقص ، هيا بنا نحب ،الحياة قصيرة ، أسعد نفسك ،و أسعد من حولك تجد الزهور و النجوم تتراقص معك ،يقول سلطان عبد العزيز .. تجبرنا موسيقى زوربا اليونانية إلى الرقص كي نحتفي بالحياة ، و للاحتفال دائمًا دونما مناسبة ، رامين كل الوجع و الآلام خلف ظهورنا ، نعيش دقائق خالين من ثقل الهموم و الجراح . فأوجاع و فواجع الحياة لا تنتهي ، و الدماء و القتل أصبحت هواية البشري المتعطش للسواد .. لنا أن ننسى هذا الارتباك و الفوضى ... أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد المنعم بن السايح @mon3im

2016-04-29 11:12:53 للعموم
القالة , مدينة السحر (02)
4 أغسطس 2015م , الساعة 10:44 , الرطوبة عالية , الجو حار , و الشمس لا ترحم العاري من أجنحةِ الظل , و كل هذا لا يهون من أجلكِ أيتها المدينة الحنون .. كنتُ أمشي ببطءٍ متثاقل الخطوات، اخترتُ أن أمشي على أن أستقل سيارة أجرى لكي أتحسس وجه التغير في التفاصيل , مشيتُ على منحدرِ الطريق الذي يصب نحو عمقِ المدينة تاركًا نظراتي تقتحم الأماكن عن بُعد .. رأيتُ جزيرة بحر شاطئ المرجان و ذالك المنزل المهجور الذي لم يفتح باب سره لأحد , و رأيتُ فندق المرجان الأرجواني فكم عشقته و لا زلت كذالك -برغم ما حدث به- لأني ... أظهر الكل ..
تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل

أحببت أكثر مما ينبغي

أثير عبد الله النشمي
المتابِعون (46) مشاهدة الكل
المتابَعون (1) مشاهدة الكل