Madani Kotni @madanikotni

2016-07-31 12:56:02 للعموم
هكذا تكلم مدني / 4
*** جرى و يجري حوار شيق بين أحباب *** قلت فيه ما أنشره على واجهة صفحتي مستقلا لجلب متحاورين جددا قصد تعميم الفائدة : 1 / أرى ألا اختلاف جوهري بيننا.. بل خصوبة فكر في خط معرفي مقابل خصوبة فكر في خط مواز... يبقى أن يميل كل واحد تجاه الآخر استيعابا لأفق رؤيته و تموقعا في الزاوية التي يطل من خلالها على هذا الحوار... يتبع أظهر الكل ..
تحميل ..

Madani Kotni @madanikotni

2016-07-31 12:55:07 للعموم
هكذا تكلم مدني / 3
*** أسدل الستار مؤقتا عن حوار قلت فيه *** 1 / نحن متفقون إذا : نجتهد ، نبدع ، ننتقد بعلمية، نجدد، لا نقلد على عمى بل على بصيرة، نحترم المجهود الفكري و التأويلي لكل من سبق إلى ذلك و نتعلم منه موفرين جهد البحث و وقته و ننطلق إلى الأمام، لا نقدس كلاما لمجرد أن يقال لنا إن فلانا هو من قاله ما لم نمحصه نحن و ندرك قيمته بعقولنا في انسجام مع واقعنا و مستقبلنا القريب و المتوسط .2 / و هكذا تصبح الأحاديث النبوة التي بين أيدينا هي مجرد حصيلة مجهودات نقل إرث قابل لكل الآفات البديهي حصولها ، فأقل ما يمكن أن ... أظهر الكل ..
تحميل ..

Madani Kotni @madanikotni

2016-07-31 12:54:07 للعموم
هكذا تكلم مدني / 2
* قلت لأخ ظن أني أطرح قطيعة نفي مع الحديث النبوي ** ما طرح و لا تبنى أحد منا منطق الهدم و الانكار و القطيعة، كيف و أنا قد كررت لحد الإملال أهمية منطق التعامل مع الحكمة و لو نطق بها مجنون فبالأحرى إرث لا ينكر عاقل أنه زاخر بالجواهر التي لا تحتاج بخاريا و لا ترمذيا و و لا نسائيا و لا غيرهم ( مع حفظ الألقاب طبعا ) كي يدرك العاقل قيمتها العلمية .... و لا جدال مع المقلدين فسلاحم الترهيب بالأسماء المهيبة و لا يتقنون غير ذلك و لا رغبة لهم في التغيير إذ يشعرون أنك تلقي بهم من على جرف عال و لا أجنحة عقل ... أظهر الكل ..
تحميل ..

Madani Kotni @madanikotni

2016-07-31 12:52:02 للعموم
هكذا تكلم مدني / 1
أثار قلمي أخا فاضلا " س " و نحن نتحاور فيسبوكيا ، فقلت : إن الذي ما زال أخي " س " لم يستطع استيعابه في أطروحتي كما لم يستطعه الكثيرون ( و لست بمدع عصمة ) هو أنني فرغت زمانا من الشعور بالانتماء لهذه الحضارة دون تلك أو لهذا الدين دون ذلك أو لهذا البلد دون الآخر.. هذه حقيقة نفسية حتى لو استعصى على الغالبية تصديقها .. و مرتكزها من أيسر ما يكون مع ذلك... و هي بديهة : " كلنا إخوة أبناء آدم ".. فرقت بيننا حيثيات عديدة عبر التاريخ و الجغرافيا، نعم، لكن الطبيعي هو الرجوع إلى الأصل و تلك هي السعادة الحقيق ... أظهر الكل ..
تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل
لا كتب لحد الآن في هذه المكتبة
المتابِعون (30) مشاهدة الكل
المتابَعون (1) مشاهدة الكل