مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

محمد منصور سليم @mohamedmansourselim

2018-07-24 20:39:38 للعموم
بل ربما انتهى الأمر إلى شكل من أخطر أشكال التأثير المتبادل، بين السياسة والاقتصاد. ووجه الخطورة في ذلك، تتجلى عندما تلوي السياسة ذراع الاقتصاد وتوجهه، أو عندما يلوي الاقتصاد ذراع السياسة ويوجهها. وهذا التزامل غير السوي، لا يمكن أن يسفر إلا عن نتائج تتضرر بها ومنها، العلاقات الدولية. أظهر الكل ..
دراسات في الجغرافية السياسية
تعريفها ونشأتها ومناهج البحث ومجالات البحث في الجغرافية ..
تحميل ..

حاطب ليل @7ateb

2018-04-24 11:00:00 للعموم

إنني متعبٌ من استسلامي لنفسي ذاتها، مِن رِثائي لمصائبي، من حَسْرَتي وبكائي ذاتي. لقد حَدث لي شيء شبيه بحادث وَقَعَ لي مع عَمَّتي ريتا حول ف. كوهيلو. بعدئذ، وعلى الفور، ظَهَرَ عليَّ واحد من تلك الأعراض التي يَزداد مفعولها شدّة وتأثيراً عليَّ: نوع مِنْ دوار معنوي. في الدُّوار الفيزيقي يحدث انعكاسٌ للعالم الخارجي فينا، في الدُّوار المعنوي يتولّد انعكاسٌ للعالم الداخلي. للحظة مُعيَّنة امتلكتُ إحساساً بفقداني العلائق الحقيقية بالأشياء، فقداني الفهْم، وسقوطي في هاوية نُعاسٍ للذكاء.

إنَّه إحسا ...

أظهر الكل ..
اللاطمأنينة
بدأ بيسوا نشر أحد النصوص النثرية التي يتألف منها الكتاب في عام 1913 , ومنذ ذلك التاريخ وحتى وفاته لم يتوقف بيسوا عن كتابة الشذرات والمقاطع من كتابه المدهش وإن بطريقة متقطعة جدا, وتوفي قبل أن يتمكن من نشر الكتاب ظهر الكتاب في طبعته ..
تحميل ..

Mariam Aderdour @aderdour

2018-04-14 00:05:48 للعموم
الكاتب إنسان يعيش حافة الحقيقة ، و لكنه لا يحترفها بالضرورة . وذلك اختصاص المؤرخين لا غير .. إنه في الحقيقة يحترف الحلم أي يحترف نوعا من الكذب المهذب . و الروائي الناجح هو رجل يكذب بصدق مدهش، أو هو كاذب يقول أشياء حقيقية.
ذاكرة الجسد
ذاكرة الجسد رواية من تأليف الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام .. تعتبر من أكثر الروايات العربية مبيعا حيث بيع منها حتى الآن أكثر من 3 ملايين نسخة .. رغم أن هناك الكثير من الإنتقادات للرواية و ..
تحميل ..

Mariam Aderdour @aderdour

2018-02-28 21:52:31 للعموم
عندما يصبح الإنسان بلا أسنان .. يسهل عليه أن يقول :" من العار أن تعضّوا أيها الرفاق "
زوربا اليوناني
تعتبر هذه الرواية من أروع روايات كازانتزاكيس حيث رسم وسبر غور النفس الانسانية وارهاصاتها من خلال التناقض الشديد بين الشخصيتين الرئيسيتين شخصية قاريء الكتب وشخصية الأمي .. تتلخص الرواية بالتقاء شخص ثري مثقف في الخامسة والثلاثين ..
تحميل ..

احمد عبد السلام محمد @holaman1968

2018-02-27 10:37:36 للعموم

لقد كانت الصدمة شديدة العنف ،خارج دائرة الاحتمال ، والانسان عندما تسحقه صدمة بهذه القسوة والبشاعة يعتقد انها دمرته ولن يحتمل الحياة بعدها وانها نهاية الدنيا ، ولكن مرور الزمن يزودنا بقدرة هائلة كامنة في اعماقنا ، تمكننا من احتمال اشياء لم نكن نتصور اننا قادرون على احتمالها

أظهر الكل ..
عواصف
رواية إنسانية سيكولوجية تبحر فى داخل النفوس وتحللها تحليلا دقيقا، تعبر عن المشاعر التى تجيش بنف الإنسان وتظهر عواصف الصراعات التى تنشأ بين أقرب الناس وبعضهم، ويبقى دور الدكتور منير الذي يحل كل هذه ..
تحميل ..
Natasha Josephe @natashajosephe
هل يمكنكم ارسال الرواية لي ان سمحتم.
2018-02-28 13:02:19 2
احمد عبد السلام محمد @holaman1968
http://www.bookleaks.com/files/fhrst3/00346.pdf
2018-02-28 14:06:36 2

Mariam Aderdour @aderdour

2018-02-20 17:15:31 للعموم
"اليد الواحدة لا تصفق و لكنها تصفع...والبعض ليس بحاجة إلى يد تصفق له بقدر حاجته إلى يد تصفعه...لعله يستفيق."
ساق البامبو
ساق البامبو رواية من تأليف الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، والتي فاز عنها بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، وهي رواية تسجل تواريخها بين الفلبين والكويت، وتؤرّخ لبعض الأحداث التاريخية والسياسية والدينية. ناول الرواية ..
تحميل ..

بسمة بن رابح @bsmt_bn_rabh

2018-01-23 16:50:07 للعموم
“عند نقطة معينة عليك أن تستسلم وتجلس ساكنا وتترك الرضى يأتي إليك”

― إليزابيث جيلبرت

تحميل ..

Hóu DÀ @houda_99

2017-11-02 13:19:59 للعموم

“قال لي مرة فيما هو يقلب جريدة في يده : "اسمع يا فيلسوفي الصغير , الإنسان يعيش ستين سنة في الغالب ، أليس كذلك ؟ يقضي نصفها في النوم . بقي ثلاثون سنة . اطرح عشر سنوات ما بين مرض وسفر وأكل وفراغ . بقي عشرون ؛ إن نصف هذه العشرين قد مضت مع طفولة حمقاء , ومدارس ابتدائية . لقد بقيت عشر سنوات . عشر سنوات فقط ، أليست جديرة بأن يعيشها الإنسان بطمأنينة ؟"

بهذه الفلسفة كان يقابل أي تحد يواجهه . كان يحل مشاكله بالتسامح وحين يعجز التسامح يحلها بالنكتة وحين تعجز النكتة يفلسفها .” 

أظهر الكل ..
تحميل ..

esraa mahomud mostafa @EZRAA

2017-11-02 08:44:30 للعموم

كنت مجرد صبى صغير عندما جلست فى ذلك الصباح على مقعد طويل خارج مدرسة يظللنى فرع شجرة فيلسيوم عتيدة.كان ابى يجلس الى جانبى, ذراعه تعانق كتفى ,وراسه لاينفك يومى و هو يبتسم فى وجه الاهالى و الاطفال الجالسين على المقعد المواجه لنا. كان يوما مهما اليوم الاول فى المدرسة الابتدائية. 

أظهر الكل ..
تحميل ..

fatiman @pregnant-woman

2017-10-26 16:34:57 للعموم
حدق غاضباً إلى رجال يتحلقون حول قفصه وأعينهم تتأمله بفضول ودونما خوف وكان أحدهم يتكلم بصوت هادئ ذي نبرة آمره: إذا أردتم حقاً أن تتعلموا مهنتي ، مهنة الترويض ، عليكم ألا تنسوا في أي لحظه أن معدة خصمكم هدفكم الاول، وسترون أنها مهمه صعبه وسهله في آن واحد.
تحميل ..
رماد مدارج

حيوية البرهان

البرهان في مساره التاريخي تحالف مع التطورية والتنسيب في مقابل الثباتية والإطلاقية، والبيان في تاريخنا عطل حيوية البرهان وقدم تأويلات استاتيكية لم تستطع تجاوز النسق التأويلي المغلق ... أظهر الكل ..

الأَمَلُ هناك..(سَرْد تَعْبِيرِي)

الأَمَلُ هناك ***********سَأُحْزِنُكَ كَيْ يَنْبتَ لَكَ قَلْبٌ؛ فَلَيْسَ لِلفَرِحِينَ قُلُوبْ. لَمْ تَعُدْ أَمْوَاجُ البَحْرِ أَهْوَالاً بَلْ طَوْقَ نَجَاةِ مَنْ يُعَالِجُ أَوْجَاع ... أظهر الكل ..

ربيع في صيف ساخن.. عبد عون الروضان

زمن(ربيع في صيف ساخن) ما بعد عام 1967 حيث حدثت نكسة العرب الكبرى في الخامس من حزيران من هذا العام، و بدلاً من أن تُوَجِّه الأنظمة القائمة يومذاك جهودها لإعادة بناء جيوشها و التهيّؤ ... أظهر الكل ..

عمر...

إن فسحة سبعين سنة تهبها لنا الحياة القصيرة جدا إذا ما أصيبت الروح بداء الغطرسة، وطمعت في أن تعيش أبد الآبدين . لكنها طويلة جدا إذا ما كانت الروح على شيء من التواضع . إن في ميسور ال ... أظهر الكل ..

صراع النفوذ الأعمى:

بالقطع كل التنظيمات المسلحة في المنطقة دون استثناء تحصل على مساعدات مالية وعسكرية من أنظمة رسمية، وإلا ما كانت تستطيع الاستمرار، بل والانتشار، فضلا عن استخدامها لهذا الكم الهائل من ... أظهر الكل ..