مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

Lukatoni @Luka

2020-01-07 01:15:02 للعموم

 ""تخلصت من الوطن، تخلصت من الكاهن، تخلصت من المال .. إنني أغربل نفسي .. كلما تقدم بي العمر غربلت نفسي أكثر، إنني أتطهر. كيف أقول لك؟ إنني أتحرّر، إنني أصبح إنساناً..""

زوربا اليوناني
تعتبر هذه الرواية من أروع روايات كازانتزاكيس حيث رسم وسبر غور النفس الانسانية وارهاصاتها من خلال التناقض الشديد بين الشخصيتين الرئيسيتين شخصية قاريء الكتب وشخصية الأمي .. تتلخص الرواية بالتقاء شخص ثري مثقف في الخامسة والثلاثين ..
تحميل ..

احمد عباس الملجمي @Abbas199062

2019-02-09 03:31:55 للعموم

وكما قال الجابري:

بأن امرئ القيس وعمرو بن كلثوم وعنترة ولبيد والنابغة وزهير بن أبي سلمى.... وابن عباس وعلي بن ابي طالب ومالك وسيبويه والشافعي وابن حنبل .... والجاحظ والمبرد والأصمعي... والأشعري والغزالي والجنيد وابن تيمية... ومن قبله الطبري والمسعودي وابن الأثير ... والفارابي وابن سينا زابن رشد وابن خلدون .... ومن بعد هؤلاء جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا والعقاد .. والقائمة تطول.. لا زال هؤلاء من يديرون خشبة مسرح الثقافة العربية، لم يتغير شيء في بنيتها وعقلها الفاعل.

أظهر الكل ..
تحميل ..

esraa mahomud mostafa @EZRAA

2018-12-01 10:50:15 للعموم

و من أنا؟ ذرة تائعة فى السديم , معلقة فى العدم, مكنوسة بريح اللامعنى كما لو كنت كبسولة سقطت من سفينة فضائية فى الفراغ اللامنتهى بين كواكب لاحصر لها إلى أجل غير مسمى.

تسعة عشر
كنت أشعر دائمًا أَنّ بابًا يُفضي إلى مكتبة من خلفه، ليس بابًا عاديًا، إنّه بابٌ يفتح على المُطلَق، وعلى الحياة الأخرى الأكثر إدهاشًا وغموضًا وسحرًا. إنّه بابٌ يفصل بين حياتين، بين حياة تافهة ساذجة، وبين حياة جادّة نابهة. لكأنّ ..
تحميل ..

رشيد أمديون. أبو حسام @ramed

2018-11-28 14:20:15 للعموم

كتاب يضم عدد من القراءات التي أنجزت في العمل الأدبي "ألق المدافن" للكاتب رشيد شباري.

شارك في هذا العمل ثلة من الباحثين والمبدعين المغاربة: سعيد موزون، شيماء أبجاو، عز الدين المعتصم، رشيد أمديون، محمد دخيسي، عبد الله ستيتو، جامع هرباط، عبد الكريم الفزني.

تقديم وتنسيق: فاطمة الزهراء المرابط

الكتاب من اصدرات الراصد الوطني للنشر والقراءة

أظهر الكل ..
جماليات الخطاب السردي، قراءات في قصص "ألق المدافن" للقاص رشيد شباري"
كتاب يضم عدد من القراءات التي أنجزت في العمل الأدبي "ألق المدافن" للكاتب رشيد شباري. شارك في هذا العمل ثلة من الباحثين والمبدعين المغاربة: سعيد موزون، شيماء أبجاو، عز الدين المعتصم، رشيد أمديون، محمد دخيسي، عبد الله ستيتو، ..
تحميل ..

رشيد أمديون. أبو حسام @ramed

2018-11-28 14:07:46 للعموم

إني لم أمت، وإنما هي هجرة أطهر بها نفسي من شرور آدميتي لأعاشر حيوات أخرى استطلاعا لجوهرها غير المدرك وعودة بثقل من كمد لا يقل عما يعتر سائر البشر

ألق المدافن، ص: 10.

ألق المدافن
"ألق المدافن" للكاتب رشيد شباري. إصدارات: سليكي إخوان، طنجة. الطبعة الأولى: ..
تحميل ..

محمد منصور سليم @mohamedmansourselim

2018-07-24 18:39:38 للعموم
بل ربما انتهى الأمر إلى شكل من أخطر أشكال التأثير المتبادل، بين السياسة والاقتصاد. ووجه الخطورة في ذلك، تتجلى عندما تلوي السياسة ذراع الاقتصاد وتوجهه، أو عندما يلوي الاقتصاد ذراع السياسة ويوجهها. وهذا التزامل غير السوي، لا يمكن أن يسفر إلا عن نتائج تتضرر بها ومنها، العلاقات الدولية. أظهر الكل ..
دراسات في الجغرافية السياسية
تعريفها ونشأتها ومناهج البحث ومجالات البحث في الجغرافية ..
تحميل ..

حاطب ليل @7ateb

2018-04-24 09:00:00 للعموم

إنني متعبٌ من استسلامي لنفسي ذاتها، مِن رِثائي لمصائبي، من حَسْرَتي وبكائي ذاتي. لقد حَدث لي شيء شبيه بحادث وَقَعَ لي مع عَمَّتي ريتا حول ف. كوهيلو. بعدئذ، وعلى الفور، ظَهَرَ عليَّ واحد من تلك الأعراض التي يَزداد مفعولها شدّة وتأثيراً عليَّ: نوع مِنْ دوار معنوي. في الدُّوار الفيزيقي يحدث انعكاسٌ للعالم الخارجي فينا، في الدُّوار المعنوي يتولّد انعكاسٌ للعالم الداخلي. للحظة مُعيَّنة امتلكتُ إحساساً بفقداني العلائق الحقيقية بالأشياء، فقداني الفهْم، وسقوطي في هاوية نُعاسٍ للذكاء.

إنَّه إحسا ...

أظهر الكل ..
اللاطمأنينة
بدأ بيسوا نشر أحد النصوص النثرية التي يتألف منها الكتاب في عام 1913 , ومنذ ذلك التاريخ وحتى وفاته لم يتوقف بيسوا عن كتابة الشذرات والمقاطع من كتابه المدهش وإن بطريقة متقطعة جدا, وتوفي قبل أن يتمكن من نشر الكتاب ظهر الكتاب في طبعته ..
تحميل ..

Mariam Aderdour @aderdour

2018-04-13 22:05:48 للعموم
الكاتب إنسان يعيش حافة الحقيقة ، و لكنه لا يحترفها بالضرورة . وذلك اختصاص المؤرخين لا غير .. إنه في الحقيقة يحترف الحلم أي يحترف نوعا من الكذب المهذب . و الروائي الناجح هو رجل يكذب بصدق مدهش، أو هو كاذب يقول أشياء حقيقية.
ذاكرة الجسد
ذاكرة الجسد رواية من تأليف الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام .. تعتبر من أكثر الروايات العربية مبيعا حيث بيع منها حتى الآن أكثر من 3 ملايين نسخة .. رغم أن هناك الكثير من الإنتقادات للرواية و ..
تحميل ..

Mariam Aderdour @aderdour

2018-02-28 20:52:31 للعموم
عندما يصبح الإنسان بلا أسنان .. يسهل عليه أن يقول :" من العار أن تعضّوا أيها الرفاق "
زوربا اليوناني
تعتبر هذه الرواية من أروع روايات كازانتزاكيس حيث رسم وسبر غور النفس الانسانية وارهاصاتها من خلال التناقض الشديد بين الشخصيتين الرئيسيتين شخصية قاريء الكتب وشخصية الأمي .. تتلخص الرواية بالتقاء شخص ثري مثقف في الخامسة والثلاثين ..
تحميل ..

احمد عبد السلام محمد @holaman1968

2018-02-27 09:37:36 للعموم

لقد كانت الصدمة شديدة العنف ،خارج دائرة الاحتمال ، والانسان عندما تسحقه صدمة بهذه القسوة والبشاعة يعتقد انها دمرته ولن يحتمل الحياة بعدها وانها نهاية الدنيا ، ولكن مرور الزمن يزودنا بقدرة هائلة كامنة في اعماقنا ، تمكننا من احتمال اشياء لم نكن نتصور اننا قادرون على احتمالها

أظهر الكل ..
عواصف
رواية إنسانية سيكولوجية تبحر فى داخل النفوس وتحللها تحليلا دقيقا، تعبر عن المشاعر التى تجيش بنف الإنسان وتظهر عواصف الصراعات التى تنشأ بين أقرب الناس وبعضهم، ويبقى دور الدكتور منير الذي يحل كل هذه ..
تحميل ..
Natasha Josephe @natashajosephe
هل يمكنكم ارسال الرواية لي ان سمحتم.
2018-02-28 12:02:19 2
احمد عبد السلام محمد @holaman1968
http://www.bookleaks.com/files/fhrst3/00346.pdf
2018-02-28 13:06:36 2
رماد مدارج

مراجعة لكتاب الاقتصاد العالمي الخفي

من النادر ان اقرأ كتابا اكثر من مرة الا ان هذا الكتاب استثنائي فقد قرأته ثلاث مرات والسبب انه يحلل بعمق ظاهرة خطيرة نعيشها منذ ايام الحقبة "الريغانية - التاتشرية" وانهيار سور برلين ... أظهر الكل ..

اضطراب الـ نوموفوبيا:

النوموفوبيا مصطلح يطلق على ما ينتاب الشخص من شعور بالخوف من فقدان الهاتف المحمول أو التواجد خارج نطاق تغطية الشبكة، وبالتالي عدم القدرة على الاتصال أو استقبال الاتصالات، وقد أظهرت ... أظهر الكل ..

لَيْتَكَ كُنتَ نَهْراً

لَيْتَكَ كُنتَ نَهْراً **************بعيداً عن مَكانِ تَرَعْرُعِ ذاكرتِك.. تُولدُ لكَ ذاكرَةٌ أخرى.. تعلُو على ذاكرتِكَ الأُمّ.. تَخلَعُهَا عن عرشِهَا، و تأسِرُها.. تُحاوِلُ اِستِر ... أظهر الكل ..

معيار

أي متكلم عن المبادئ والحرية والكرامة والدفاع عن الاسلام او الأخلاق أو الوطن ... يمكن اختبار صدقه بكل سهولة ... فقط قل له انني متفق معك تماما بشرط وحيد ... ان تجعلني مكانك في الصف ا ... أظهر الكل ..

فرويد وحنبعل

حين تأثّر فرويد بحنبعل لم يأتِ إلى تونس، بل ذهب إلى روما.. / الغريبُ أنّ فرويد الذّي وضع أسس التحليل النفسي، كان عاجزا عن التصالح مع ماضيه و تجاوز عقد الطفولة الكثيرة.. / في طفولته ... أظهر الكل ..