مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

Mariam Aderdour @aderdour

2018-04-14 00:05:48 للعموم
الكاتب إنسان يعيش حافة الحقيقة ، و لكنه لا يحترفها بالضرورة . وذلك اختصاص المؤرخين لا غير .. إنه في الحقيقة يحترف الحلم أي يحترف نوعا من الكذب المهذب . و الروائي الناجح هو رجل يكذب بصدق مدهش، أو هو كاذب يقول أشياء حقيقية.
ذاكرة الجسد
ذاكرة الجسد رواية من تأليف الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام .. تعتبر من أكثر الروايات العربية مبيعا حيث بيع منها حتى الآن أكثر من 3 ملايين نسخة .. رغم أن هناك الكثير من الإنتقادات للرواية و ..
تحميل ..

Mariam Aderdour @aderdour

2018-02-28 21:52:31 للعموم
عندما يصبح الإنسان بلا أسنان .. يسهل عليه أن يقول :" من العار أن تعضّوا أيها الرفاق "
زوربا اليوناني
تعتبر هذه الرواية من أروع روايات كازانتزاكيس حيث رسم وسبر غور النفس الانسانية وارهاصاتها من خلال التناقض الشديد بين الشخصيتين الرئيسيتين شخصية قاريء الكتب وشخصية الأمي .. تتلخص الرواية بالتقاء شخص ثري مثقف في الخامسة والثلاثين ..
تحميل ..

احمد عبد السلام محمد @holaman1968

2018-02-27 10:37:36 للعموم

لقد كانت الصدمة شديدة العنف ،خارج دائرة الاحتمال ، والانسان عندما تسحقه صدمة بهذه القسوة والبشاعة يعتقد انها دمرته ولن يحتمل الحياة بعدها وانها نهاية الدنيا ، ولكن مرور الزمن يزودنا بقدرة هائلة كامنة في اعماقنا ، تمكننا من احتمال اشياء لم نكن نتصور اننا قادرون على احتمالها

أظهر الكل ..
عواصف
رواية إنسانية سيكولوجية تبحر فى داخل النفوس وتحللها تحليلا دقيقا، تعبر عن المشاعر التى تجيش بنف الإنسان وتظهر عواصف الصراعات التى تنشأ بين أقرب الناس وبعضهم، ويبقى دور الدكتور منير الذي يحل كل هذه ..
تحميل ..
Natasha Josephe @natashajosephe
هل يمكنكم ارسال الرواية لي ان سمحتم.
2018-02-28 13:02:19 2
احمد عبد السلام محمد @holaman1968
http://www.bookleaks.com/files/fhrst3/00346.pdf
2018-02-28 14:06:36 2

Mariam Aderdour @aderdour

2018-02-20 17:15:31 للعموم
"اليد الواحدة لا تصفق و لكنها تصفع...والبعض ليس بحاجة إلى يد تصفق له بقدر حاجته إلى يد تصفعه...لعله يستفيق."
ساق البامبو
ساق البامبو رواية من تأليف الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، والتي فاز عنها بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، وهي رواية تسجل تواريخها بين الفلبين والكويت، وتؤرّخ لبعض الأحداث التاريخية والسياسية والدينية. ناول الرواية ..
تحميل ..

Asaad |Alsayer @asaad_alsayer

2018-01-26 17:31:17 للعموم

"في حياة أخرى ساتصرف علي نحو أفضل من تصرفي الآن"

لكم تمنيت دائماً بأن أكون انسانا حرا لا يهتم بالناس ولا يبني عليهم قراراته، ان انفذ ما أريد ما يخطر علي بالي، أن اكسر القيود والدوائر التي تكبلني، ان أعيش حياتي بجنون ومتعة ودون رتابة وملل ووصايا عتيقة تقتل القلوب وتجفف الحياة.

"جوهرك مكبوت وقد تم إنكاره مراراً"

وكأن زوربا يحدثني لم لا تنطلق في رحلة إكتشاف ذاتك، في سبر أغوار نفسك، في تنظيف الغبار العالق حول عينيك والصدأ المتراكم حول قلبك، اكتشف من انت فالحياة اقصر من اضاعتها و ...

أظهر الكل ..
زوربا اليوناني
تعتبر هذه الرواية من أروع روايات كازانتزاكيس حيث رسم وسبر غور النفس الانسانية وارهاصاتها من خلال التناقض الشديد بين الشخصيتين الرئيسيتين شخصية قاريء الكتب وشخصية الأمي .. تتلخص الرواية بالتقاء شخص ثري مثقف في الخامسة والثلاثين ..
تحميل ..
مصطفى @MBA-1064
النجاح الوحيد في الحياة هو أن تستطيع أن تحيا حياتك بالطريقة التي تريدها.
2018-01-27 11:24:09 2

بسمة بن رابح @bsmt_bn_rabh

2018-01-23 16:50:07 للعموم
“عند نقطة معينة عليك أن تستسلم وتجلس ساكنا وتترك الرضى يأتي إليك”

― إليزابيث جيلبرت

تحميل ..

Asaad |Alsayer @asaad_alsayer

2018-01-18 17:06:37 للعموم

بعد إنتهائي من قراءة هذه الرواية أصبحت في غرام مع كتابات الرائعة إليف شافاق فهذه هي تجربتي الثانية معها بعد قرائتي لروايتها التحفة قواعد العشق الاربعون ، ورغم إختلاف موضوعي الرواية والبعد التام عن صفات تجمع العملين بصورة مباشرة الا أن لهذه الرواية سحرها الخاص وخيالها الأخاذ وحبكتها المبهرة وسردها الساحر ولغتها العالية وفصولها المتراصة بنياناً والمفروشة ذهباً وكلمات .

فلقد كانت دوماً تستهويني الأعمال التي ترتكز على التاريخ مسرحاً لها ولاسيما كتاريح مدينة ساحرة وعملاقة كاستنبول مدينة معبق ...

أظهر الكل ..
لقيطة إسطانبول
رواية عن نساء عائلة قزانجي التي تعيش في منزل كبير: زليخة، الأخت الأصغر تلك التي تملك صالون للوشم، وهي والدة آسيا اللقيطة، بانو، التي اكتشفت مؤخّرًا مواهبها كمنجّمة، سيزي الأرملة والمدرِّسة؛ وفريدة المهووسة بالكوارث. أمّا الأخ ..
تحميل ..

Hóu DÀ @houda_99

2017-11-02 13:19:59 للعموم

“قال لي مرة فيما هو يقلب جريدة في يده : "اسمع يا فيلسوفي الصغير , الإنسان يعيش ستين سنة في الغالب ، أليس كذلك ؟ يقضي نصفها في النوم . بقي ثلاثون سنة . اطرح عشر سنوات ما بين مرض وسفر وأكل وفراغ . بقي عشرون ؛ إن نصف هذه العشرين قد مضت مع طفولة حمقاء , ومدارس ابتدائية . لقد بقيت عشر سنوات . عشر سنوات فقط ، أليست جديرة بأن يعيشها الإنسان بطمأنينة ؟"

بهذه الفلسفة كان يقابل أي تحد يواجهه . كان يحل مشاكله بالتسامح وحين يعجز التسامح يحلها بالنكتة وحين تعجز النكتة يفلسفها .” 

أظهر الكل ..
تحميل ..

esraa mahomud mostafa @EZRAA

2017-11-02 08:44:30 للعموم

كنت مجرد صبى صغير عندما جلست فى ذلك الصباح على مقعد طويل خارج مدرسة يظللنى فرع شجرة فيلسيوم عتيدة.كان ابى يجلس الى جانبى, ذراعه تعانق كتفى ,وراسه لاينفك يومى و هو يبتسم فى وجه الاهالى و الاطفال الجالسين على المقعد المواجه لنا. كان يوما مهما اليوم الاول فى المدرسة الابتدائية. 

أظهر الكل ..
تحميل ..

fatiman @pregnant-woman

2017-10-26 16:34:57 للعموم
حدق غاضباً إلى رجال يتحلقون حول قفصه وأعينهم تتأمله بفضول ودونما خوف وكان أحدهم يتكلم بصوت هادئ ذي نبرة آمره: إذا أردتم حقاً أن تتعلموا مهنتي ، مهنة الترويض ، عليكم ألا تنسوا في أي لحظه أن معدة خصمكم هدفكم الاول، وسترون أنها مهمه صعبه وسهله في آن واحد.
تحميل ..
رماد مدارج

الرائحة

الرائحة لا تطاق..صديقي الطبيب خلع قفازه الطبي و انبرى يدخن سيجارته ثم التفت لي باسما و هو يسخر من ملامحي الممتعضة..- يمكنك أن تعيش طيبا او تعيش شريرا..و ربما غنيا أو فقيرا..في النه ... أظهر الكل ..

من غرائبنا

من غرائب بلداننا المتخلفة أن معظم الصراعات تكون حول السلطة والحكم ... لكن الأغرب أن فوز أياً من المتخاصمين بها لا يغير من حالنا إلا تغييرا شكليا ... إن الخلل الجوهري عندنا لم يكن أ ... أظهر الكل ..

لماذا لا ينجح الحوار ؟

لا احب التعريف ، لأن التعريف هو اسلوب تحليلي للمشكلة ، المقاربة افضل لأنها وصفية وهي تحوم حول الحمى حتى توشك ان تقع فيه وهذا هو المطلوب .يفشل الحوار بسبب اننا لا ننصت ، فالمتحاورين ... أظهر الكل ..

ماذا جرى لنا

وقفت اليوم اتأمل فى حدثين تم نشرهم على مواقع التواصل الاجتماعى  كان الحادث الاول عن امراه كويتية تصور خادمتها وهى تسقط من التافذة من الدور السابع بدون ان تفكر ان تساعدها وكان الحاد ... أظهر الكل ..

كما تكونوا يولى عليكم

المجتمع المأزوم سينتج بالضرورة حكاما ومسؤولين فاسدين طغاة ... اما باقي التأويلات فهي مجرد محاولة للهروب من هذه الحقيقة والتمسكن عبر المظلومية والضعف من أفراد هذه المجتمعات ... أن ا ... أظهر الكل ..