مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

مروى شرشال @marwacherchalie

2020-03-18 17:08:49 للعموم

لقد أصابتكم لعنة القبور، وإن لم توقفوها الآن فستستمر أبد الدهر ..!

#جورجيت_ذات_الخمار

#فوزي_عبده

جورجيت ذات الخمار
#جورجيت_ذات_الخمار للمرة الأولى يتم نشر رواية "جورجيت ذات الخمار" القصة الكاملة من البداية إلى النهاية، دون حذف أي جزء منها، ونلفت انتباه الجميع بأن أجزاء من هذه الرواية تم إعدادها سابقا لتناسب مجلة محلية فقط، وقبل سنوات ..
تحميل ..

مروى شرشال @marwacherchalie

2020-03-18 17:06:11 للعموم

 الأصوات تحفز الخيال ليرسم صورة تناسب كل صوت وتمكنه من الرؤية بالظلام، أما التلفاز فهو يحشو الذاكرة بآلاف الصور، فهل تريد أن يأتي يوم على ابنتك إن أغمضت عينيها ألا تستطيع تذكر ملامح وجهك لأن وعيها قد ازدحم بصور الغرباء.

عَمرة
عَمرة... المرأة التي لم تبتسم يوماً... وخضع لها المستحيل... آمن الجميع بأنها مجنونة وجاروها طمعاً وخوفاً... كانت ترى ما لا يرونه فاعتقدوا أنها ساحرة من عبدة ..
تحميل ..

مروى شرشال @marwacherchalie

2020-03-18 17:05:08 للعموم

الغرباء يأتون ويذهبون وإن قتلت أحدهم فسيعودون للانتقام وعليك أن تتعلم كيف تتجاهلهم!!

عَمرة
عَمرة... المرأة التي لم تبتسم يوماً... وخضع لها المستحيل... آمن الجميع بأنها مجنونة وجاروها طمعاً وخوفاً... كانت ترى ما لا يرونه فاعتقدوا أنها ساحرة من عبدة ..
تحميل ..

مروى شرشال @marwacherchalie

2020-03-18 17:04:59 للعموم

“الأب عليه أن يحرص على روح ابنته قبل جسدها”

#عمرة

#فوزي_عبده

عَمرة
عَمرة... المرأة التي لم تبتسم يوماً... وخضع لها المستحيل... آمن الجميع بأنها مجنونة وجاروها طمعاً وخوفاً... كانت ترى ما لا يرونه فاعتقدوا أنها ساحرة من عبدة ..
تحميل ..

Lukatoni @Luka

2020-01-07 01:15:02 للعموم

 ""تخلصت من الوطن، تخلصت من الكاهن، تخلصت من المال .. إنني أغربل نفسي .. كلما تقدم بي العمر غربلت نفسي أكثر، إنني أتطهر. كيف أقول لك؟ إنني أتحرّر، إنني أصبح إنساناً..""

زوربا اليوناني
تعتبر هذه الرواية من أروع روايات كازانتزاكيس حيث رسم وسبر غور النفس الانسانية وارهاصاتها من خلال التناقض الشديد بين الشخصيتين الرئيسيتين شخصية قاريء الكتب وشخصية الأمي .. تتلخص الرواية بالتقاء شخص ثري مثقف في الخامسة والثلاثين ..
تحميل ..

احمد عباس الملجمي @Abbas199062

2019-02-09 03:31:55 للعموم

وكما قال الجابري:

بأن امرئ القيس وعمرو بن كلثوم وعنترة ولبيد والنابغة وزهير بن أبي سلمى.... وابن عباس وعلي بن ابي طالب ومالك وسيبويه والشافعي وابن حنبل .... والجاحظ والمبرد والأصمعي... والأشعري والغزالي والجنيد وابن تيمية... ومن قبله الطبري والمسعودي وابن الأثير ... والفارابي وابن سينا زابن رشد وابن خلدون .... ومن بعد هؤلاء جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا والعقاد .. والقائمة تطول.. لا زال هؤلاء من يديرون خشبة مسرح الثقافة العربية، لم يتغير شيء في بنيتها وعقلها الفاعل.

أظهر الكل ..
تحميل ..

esraa mahomud mostafa @EZRAA

2018-12-01 10:50:15 للعموم

و من أنا؟ ذرة تائعة فى السديم , معلقة فى العدم, مكنوسة بريح اللامعنى كما لو كنت كبسولة سقطت من سفينة فضائية فى الفراغ اللامنتهى بين كواكب لاحصر لها إلى أجل غير مسمى.

تسعة عشر
كنت أشعر دائمًا أَنّ بابًا يُفضي إلى مكتبة من خلفه، ليس بابًا عاديًا، إنّه بابٌ يفتح على المُطلَق، وعلى الحياة الأخرى الأكثر إدهاشًا وغموضًا وسحرًا. إنّه بابٌ يفصل بين حياتين، بين حياة تافهة ساذجة، وبين حياة جادّة نابهة. لكأنّ ..
تحميل ..

رشيد أمديون. أبو حسام @ramed

2018-11-28 14:20:15 للعموم

كتاب يضم عدد من القراءات التي أنجزت في العمل الأدبي "ألق المدافن" للكاتب رشيد شباري.

شارك في هذا العمل ثلة من الباحثين والمبدعين المغاربة: سعيد موزون، شيماء أبجاو، عز الدين المعتصم، رشيد أمديون، محمد دخيسي، عبد الله ستيتو، جامع هرباط، عبد الكريم الفزني.

تقديم وتنسيق: فاطمة الزهراء المرابط

الكتاب من اصدرات الراصد الوطني للنشر والقراءة

أظهر الكل ..
جماليات الخطاب السردي، قراءات في قصص "ألق المدافن" للقاص رشيد شباري"
كتاب يضم عدد من القراءات التي أنجزت في العمل الأدبي "ألق المدافن" للكاتب رشيد شباري. شارك في هذا العمل ثلة من الباحثين والمبدعين المغاربة: سعيد موزون، شيماء أبجاو، عز الدين المعتصم، رشيد أمديون، محمد دخيسي، عبد الله ستيتو، ..
تحميل ..

رشيد أمديون. أبو حسام @ramed

2018-11-28 14:07:46 للعموم

إني لم أمت، وإنما هي هجرة أطهر بها نفسي من شرور آدميتي لأعاشر حيوات أخرى استطلاعا لجوهرها غير المدرك وعودة بثقل من كمد لا يقل عما يعتر سائر البشر

ألق المدافن، ص: 10.

ألق المدافن
"ألق المدافن" للكاتب رشيد شباري. إصدارات: سليكي إخوان، طنجة. الطبعة الأولى: ..
تحميل ..

محمد منصور سليم @mohamedmansourselim

2018-07-24 18:39:38 للعموم
بل ربما انتهى الأمر إلى شكل من أخطر أشكال التأثير المتبادل، بين السياسة والاقتصاد. ووجه الخطورة في ذلك، تتجلى عندما تلوي السياسة ذراع الاقتصاد وتوجهه، أو عندما يلوي الاقتصاد ذراع السياسة ويوجهها. وهذا التزامل غير السوي، لا يمكن أن يسفر إلا عن نتائج تتضرر بها ومنها، العلاقات الدولية. أظهر الكل ..
دراسات في الجغرافية السياسية
تعريفها ونشأتها ومناهج البحث ومجالات البحث في الجغرافية ..
تحميل ..
رماد مدارج

القابلية للعراء بين السوءة والقدر

نقد إنطباعي: لكتاب الدكتور فكتور فرانكل: الإنسان يبحث عن المعنىأسوء كتاب ينصح به تنبيه للقارئ / ة:[ لست في معرض عرض لمحتويات الكتاب ولا أجد فائدة في ذلك فالشبكة مليئة بالتلاخيص وال ... أظهر الكل ..

'' هل ماتت الفلسفة ''؟

بعدما كانت الفلسفة تحتضن حقولها المعرفية أو تخوض في جل حيثياتها،وبعدما تمردت جل حقولها المعرفية واعتزلت الفلسفة،وابتكرت آلياتها المنهجية الخاصة،فمثلاً علم الاجتماع لم يعد فرعا من ا ... أظهر الكل ..

الواقع الزائف

كل تجاربنا وخبراتنا تكونت عبر تلقينا المعطيات التي تعبر عن الواقع عبر اجهزتنا الحسية، وبالتالي يختلف الواقع بإختلاف اجهزة الاحساس فمثلا تسمع الخفافيش موجات الصوت فوق السمعية وبالتا ... أظهر الكل ..

أحبّكِ... لكنّني لن أكفَّ عن الشَّخِيرْ

توقظه زوجته في كبد اللّيل، وتهمزه برفق:- يارجل... كفَّ عن الشّخير أرجوك... أريد أن أنام قليلا!يغمغم، نصف نائم:- ماذا تريدين؟... دعيني أنَمْ !- أنت تنام منذ أوّل اللّيل... أنا أيضا ... أظهر الكل ..

في منادمة النّرجس ومعاقرته

في مهاد عينيك كتبت ميلادي، وتذوّقت رحيق المجاز، وأقمت قصيدي في برزخ الجمال..لم أتورّط في عبادة عشتار، ولم أستضئ بشعاع أبولون، وليس من نداماي ديونوزوس، وما كان أورفيوس عازفا على وتر ... أظهر الكل ..