مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

Noor Abdulrazzaq @noorabdulrazzaq

2020-03-27 22:50:25 للعموم
التوق

هنا ومن مُنطلق حروفي تبلغ الساعة الواحدة واثنان واربعون دقيقةً . وفي هذا الوقت_ او ما يسبقه تحديدا _ كما يُذكر في مراجع النفس والجسد .أن الوقت الان في ما يعتبره جسدنا المساء او الليل ان صح التعبير . تبدأ بعد الحادية عشرة مساءا مواد كيميائة بالارتفاع واخرى بالانخفاظ . مما لا شك فيه أن اكثر ما ينخفظ هو قراراتنا العقلانية .وما يرتفع هو التوق . التوقع لعطر معين، لروح معينه ، لعادة معينة ، التوق للراحة بأي وسيلة . وهذا ما يجعل العلماء يحبذون تأجيل القرارات المهمة للنهار . لانها اوقات يتحكم فيها ال ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Mohamed Yassin @mohamedyassin

2020-03-20 05:19:59 للعموم
حطام روحي

لم أري يوما قلبي يرجف هكذا ولا عيني تشخص مثل هذا ..لم اكن أقتنع في الماضي بضعفي أو تشتتي ..كنت اظن انني املك الدنيا واقدر علي فعل اي شيئ اتصوره ..حتي واجهت نفسي بكسرتي وضعفي بل وموتي ...تجرعت كأس من ثم زعاف ..تسارعت خناجر تمزق حلقي وسهام تنغرس بقلبي حينما سمعت همهماتها لمخنث غيري طالما ظننت انها هي الملاك الطاهر المنقي عن الدنس ..طويلا اخطأت أنا وكنت اظنني بلغت من السوء والتدني مالايليق بهذا الملاك الطاهر الا ان أتت الليلة المشؤمة ...وقبلها راودتني شكوكي وكذبت احساسي وجميع خبراتي الا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
Abdelghani @ghanileghouchi
متضامن مع حزنك
2020-03-22 21:12:51
Noor Abdulrazzaq @noorabdulrazzaq
لك الحق ان تتألم ولكن لابُد ان لك يد في ما فعلت هي .. بالهجر او القسوة ..
2020-03-25 13:25:16

azeddine jabbary @azedpoete

2020-03-16 18:10:33 منشور معدل للمتابعين فقط
هَبْ

 هَبْ أني تخلصت من ديني واتبعتُ العقل والشهوات.. هل حياة مهدَّد فيها بالمرض، والموت، والظلم، والتخطف في أي حين جديرة بأن أخلص فيها لغيري من البشر؟ فأنا الغَيْرُ، والغير أنا، وأنا ذاك الخلق الضعيف.. أعرفك وتعرفني، لن أنصاع لقانونك، ولن تنصاع لي، فمن يضع الموازين القسط في عقلي ووجداني..؟

أيها المادي الكئيب لا تحاول ! فخرافة حقوق الإنسان انكشفت، ودجل النزعة الإنسوية لغم سافر.. أنا لن أغادر لغما كي أصنع غيره. لا قيد بعد اليوم ولا هراء..

أظهر الكل ..
تحميل ..

azeddine jabbary @azedpoete

2020-03-15 22:28:32 للمتابعين فقط
لغم الوجود

ماذا عسى تكون فائدة كل هذا العسر الذي يتجرعه الكائن الآدمي منذ انبثاق وعيه في هذا الوجود؟ ماذا يمكن أن يدعى هذا الوجود الذي يرزح بثقل على النفوس، وتحار في فك لغزه الأحلام والعقول؟

إنه الوجود اللغم! 

مُلغَمون و نحن نحارب أعداء الدين كي نثبت أن الله لا يبعث بالخرافة.

ملغمون و نحن نجابه التاريخ بالذهول.. كيف لا يفعل الإيمان فعله في القرون الأولى الفاضلات، وتدور فيها رحى القتال طاحنة بأيدي المؤمنين؟

كيف يبغي بعضهم على بعض والإيمان طَرٌ لا يزال في القلوب؟

كيف ينجح الش ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2020-03-13 20:21:25 للعموم
قراءة التاريخ بمنظور التوجهات المختلفة!

بعض الكُتَّاب ذي الصَّبغةِ الإسلامية؛ إذا كتَبَ في التاريخِ الإسلامي، يجعلكَ تشاهدُ صورًا متحركة من الجنَّة؛ عُرضتْ في الأرض.. أبطالها من الملائكةِ على هيئةِ بَشر!

في المقابل.. بعضُ الكتَّاب العلمانيين، ومن يتحسَّسونَ من كلِّ ما يتعلقُ بالإسلام؛ لا يرىٰ في تاريخه؛ إلا لمعانُ السَّيف، والتعريض بالجواري الشُّقر في أروقةِ بلاطِ الملوك، والتكالبُ على الكرسي، وأنهار الدماء التي سُفكتْ في سبيلِ ذلك.. وكل ذلكَ في صورةٍ مغايرة للحقيقةِ والتاريخ.. وكأنه يتحدثُ عن حفنةٍ من الشياطين لا همَّ لهم إل ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
Azeddine Jabbary @azedpoete
هذه هي محنة الفكر العربي المعاصر، إما الوفاء للماضي أو الإبداع استنادا لمقررات العقل، الأصولية أو ال... أظهر الكل ..
2020-03-19 21:31:27

خالد بريه @khald_bryh

2020-03-13 20:20:33 للعموم
فضيلة التراجع!

التقيتُ قبل فترةٍ مع كاتبٍ ومحقٍّقٍ شهير؛ قال لي:

لديَّ أعمال كتبتها وحققتها في مقتبلِ العمر، وبدايةِ الطَّلب، لا أرضىٰ عنها الآن، ولا أحثُّ على قراءتها، ولا أقولُ بما ذهبتُ إليه فيها.. وأرجوا من الله ألا يقبضني قبلَ أن أعيدَ النَّظر فيها، و إخراجها بصورةٍ مغايرة لما هي عليه..!

ثم قال لي:

وقد كتبتُ وصيةً لزوجتي؛ فيها براءة من كتبي.. وأوصيتها بإحراقها إن أنا متُّ قبل أن أقومَ بتقويمها وتعديلها.

ومثل هذه التراجعات مبثوثة مشتهَرة منذ القِدم، وإلى يومنا هذا.. ولا يقدم على ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2020-03-13 20:19:14 للعموم
لا تخبرْ أمي!

كلما ألمَّ بالإنسانِ شيءٌ؛ أو ضاقَ به الخناق.. تتبدى له الأمُّ تنظرُ إليه بعينٍ باكية، هي الصورة الأولى التي تُعرضُ قبالة وجهه.. وإذا وقعَ في مكروهٍ أو خشي مكروهًا، سمعتَه يقول: لا تخبروا أمي!

وإذا كانَ في مكانٍ بعيدٍ عنها.. وهاجَت به زوبعات الأيام في المكانِ الذي يقطنُ فيه.. قيلَ له: لا تخبرْ أمَّك!

- لماذا يخشىٰ الجميع من إخبارِ الأم..؟!

- الوحيدة التي ينتقلُ إليها أثر الألم أشد من صاحبِ الألم ذاته.

في مرةٍ من المرات تعرَّفتُ على فتىً في ريعانِ الحياة.. كان لا يخرجُ ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

سفيان الرتبي @SOUFIAN

2020-03-09 23:36:35 للعموم
القلق الوجودي.

تتباهى الذات بما قد تفعل في هذا الوجود،تتمايل في عز شبابها بقوة وصمود،لكنها تصطدم عادة مثلما يصطدم من يجري بقوة وهيجان بحائط ليعيده إلى الوراء مسافرا إلى الحدود الأخرى على اعتبار أن لكل ذات حدودا تلقى فيها كل صفاتها في عالم الضياع،خوف دائما من مجهول يباغتنا، خوف من مستقبل يصفعنا أو من مصير يستصغرنا، أومن قدر يحطمنا أومن أخبار تهزنا ، مع أننا نعيش على أمل تحقيق ما لم نحققه.

القلق الوجودي هو صوت مخيف يرافقنا،هو العدم الذي يقف تفكيرنا،هو ثقب ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Nermin Khalil @nerminkhalil

2020-02-29 07:53:44 منشور معدل للعموم
حكاوي الصمت

السجائر ... بعض البشر ... يتغلغلون بداخلك بتلك الخفة والنشوة لكي يحرقونك من الداخل وانت تستنشق دخانهم وانت منتشي ...إنها من أجلي تحترق بين اصابعي تصبح رمادا ... وأنهم من أجلي يحترقون ...وانت ادمنت هذا الاحساس الشهي والمنتشي إلى أن تصل للحقيقة بعد فوات الاوان لقد احترقت من الداخل ووصلت إلى طريق اللاعودة ... السيجارة...اخلاص مزيف تحترق من أجلك لكي تحترق من الداخل ...هناك من البشر يشبهون دخانها... 

أظهر الكل ..
تحميل ..

عبد السلام مصباح @abdeslammesbah

2020-02-27 10:29:23 للعموم
النافذة La ventana

النافــــذة

للشاعــرة

فيرجينيـا غروطيــر

1929 - 2000

(كوسطـا ريكـا)

ترجمها عن الإسبانية

عبد السلام مصباح

لَها نهدانِ مِثلي

وشعرٌ أسودُ كَشعري

وفمٌ مَرسومُ كما أحِب

وارتدَتِ تنورة مثلي

من قماشٍ مُزهرٍ مثلي

وانتعَلتِ مِثلي صَندَلا

وكان يَجُرُكِ شرطِيان

وفي وَسطِ الشارعِ أطْلقتِ صَرخاتِك

وكُنتِ تسحَبين نَعليك

وكانت قدَماكِ تنزفان

ومن الداخلِ اتصَلت بي جَدتي

وجئْتُ

فأغلَقتُ ا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
رماد مدارج

الحرب الأهلية ...

جملة بغيضة،تحمل في اعماقها طفل الخطيئة، ماهو معلن لا يتجاوز شعارات براقة لا يفقه قائلوها شيئا منها، اما وجهها الحقيقي فهو المال والسلطة، حقيقتها تتستر خلف قناع باسم واغنية الوطن ود ... أظهر الكل ..

راشيل.. أنتِ الأفضل

راشيل.. أنتِ الأفضل*********************لَندَن خاليَةٌ منَ السَّابِلَةِمُمتَلِئَةٌ بِالأَمسْتَسقِينِي مِنهُ كَأساً إِثْرَ كَأسْتُفرِغُ في ذاكِرَتِيمَا أَفرَغَتْهُ مِنهَا الأيَّامْم ... أظهر الكل ..

تأمل..

حين كنا صغارا بعمر نسائم الربيع، طرفُنا، فيه من العذوبة ما يحن له كل فصل، يتداعى له كل غصن عناقا،لأن ضحكاتنا كانت كالمطر لتلك الشجيرات التي كنا نرقص تحتها، ..من دون غموهذه الكلمة ا ... أظهر الكل ..

أنا وأمي ،،

أنا وأمي ،، / حدثني من أثقُ به، أنني لم أكتفي بالرضاعةِ حولينِ كاملين، وإنما أتممتُها خمساً، وفي روايةٍ ستاً. / ويقولونَ أنني كنتُ أحمِلُ اللبنٍ وأنادي أمي أن تعُبَّ منه، كي أتمك ... أظهر الكل ..

اللّاإنتماء بَرَكَةٌ و لَعْنَة!

(يوسف الفخري) و (خليل الكافر)، هما شخصيّتان لِقِصَّتَين من قصص(جبران خليل جبران) أحدُ الوجوه اللّبنانيّة الجميلة. (خليل الكافر) متمَرِّد على فساد رجال الكنيسة، (خليل الكافر) هي الش ... أظهر الكل ..