مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2018-02-18 17:48:54 للعموم
محاولۃ تفهم

سأل سائل عزيز: لماذا ندفع ثمن خطأ وقع دون علمنا !!!!!

فقلنا:

القول عجب مضاعف وليس بسؤال، فالرد لن يكون إجابة وإنما رفعا لذهول

لكن ما وجه العجب في ما ذكر ؟ وكيف نرفع الذهول ؟

في المذكور حسرتان وحيرتان : حسرة الظلم الذي لحق الذات و حسرة الجهل بعلة هذا الظلم، وحيرة إتجاه واقع لا يرفع وأخرى اتجاه ذات لم تقتنع، فيكون بذلك وجه العجب هو افتقار الذات لمعنى الظلم الذي لحقها علة وغاية

ورفع الذهول المترتب عن هذا العجب يكون بثلاثة وجوه :

أولها: التأكيد أن الأصل في ك ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2018-02-08 01:50:38 للعموم
محاولة فهم :

قالوا : « choisir, c'est renoncer »

فقلت: في الإختيار اضطرار، وفي كل إمكان استحالة 

والاستحالة إحالة ولكل إحالة احوال بعضها ثابت وغيرها سواها وما يستوي المقامان إلا باستحالة فتكون هذه الأخيرة عين ذاتها فلا يصاغ لها حد، إلا بضرب المجاز أخماسا في أسداس على نهج نهر هيراقليطس الذي لا يُجتاز مرتين وهو نهر البقاء وفي نهر البقاء فناء وفي طريق الفناء استيفاء لا يتأتى لمن ليس له نفسُ الاستقصاء القائم على الاستقراء، والإستقراء عناء وبه يكون الشقاء عين الهناء متى تم البناء ولا يتم إلا بإ ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-02-07 11:17:28 منشور معدل للعموم
أيّام الرّعب(الظّلاميّة و التنوير)

أيّام الرّعب ليس من أهمّ أفلام محمود ياسين، و لكنّني أرى أنّ التّيمة الّتي يقدّمها بالغة الأهمّيّة، فالفيلم قد يُوحِي للوهلَةِ الأولى أنّه يُعالِج قضيّة الثّأر في المجتمع المصري، و لكنّنا إذا أمعَنَّا النّظر في أحداثه، فسنجد أنّ قضيّة الثّأر ليست سوى غلالة رقيقة تستُرُ وراءها التّيمة الرّئيسة، ألا وَ هِيَ الصّدام بين الظّلاميّة و التّنوير، بين الماضي عندما يُطارِدُ حاضرَنَا، بل يغزُوه و لا يريد إفلاته و كأنّه لعنةٌ فرعونِيّة.

أمّا الفكرة المُتَفَصِّدَة عن التّيمة الرّئيسة الّتي يطرحها ا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

أمين عروس @arcantos

2018-02-06 22:46:27 للعموم
بين برومثيوس و شكري بالعيد: و من حب الإنسان ما قتل

بين برومثيوس و شكري بالعيد: و من حب الإنسان ما قتل

برومثيوس أو "بعيد النظر"، عندما قامت معركة الجبابرة بين كروس و التيتان من جهة و بين زيوس و إخوته من جهة أخرى خير جبهة زيوس. شكري بلعيد أيضا و عندما قامت الثورة التونسية بين الشعب من جهة و بين الدولة من جهة أخرى خير جبهة الشعب و سار مع السائرين.

برومثيوس بعد الحرب تكفل بصنع البشر، فأعطاهم فأعطاهم فنون العمارة و البناء، النجارة، إستخراج المعادن، علم الفلك، تحديد الفصول، الأرقام ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

احمد عباس الملجمي @Abbas199062

2018-02-06 16:52:30 للعموم
بين القلق والنرجسية.. دوستويفسكي والمُثل الرقمية

لا أصدق أن يتكلم الأديب الروسي "فيودور دوستويفسكي" عن حالة القلق الاجتماعية والنرجسية الحاصلة اليوم، والتي أصابت شرائح نخبوية كثيرة في مجتمعنا وخصوصاً على منصات التواصل الاجتماعي، ممثلاً تلك الحالة قبل قرنٍ ونيفٍ من الزمن في روايته "المُثلِ" والتي كان بطلُها الشخصية المتطفلة والنرجسية "جوليادكين".

في تقريرٍ رائعٍ للمدونة والمترجمة السورية أراكة عبدالعزيز على موقع (ميدان)، يتكلم التقرير بشكلٍ رائع عن ما قاله "دوستويفسكي" في تلك التحفة الأدبية الفلسفية والنّفسية، التي شرحت حالة الصراع بين ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
Yâs Mînê @girl
شكرا ... كنت حقا اريد قراءة رواية عن موضوع النرجسية .. و لم اجد اجمل مما قرات في سطورك و انت تتحدث عن هذه الرواية ..
2018-02-12 17:57:01

رشيد أمديون. أبو حسام @ramed

2018-02-06 12:05:42 للعموم
صلاح الدين الأيوبي ويعقوب المنصور الموحدي

ذكر المؤرخون أن أول من تَسمَّى بلقب "أمير المؤمنين" بالمغرب هم حكام الدولة الموحدية، ذلك أن أول خلفائهم عبد المومن الكومي كان أول من أطلق هذا اللقب على نفسه رغم أن يوسف بن تاشفين المرابطي من قبله رفض هذا اللقب حين عرض عليه واختار أن يلقب بأمير المسلمين، وتحجج بأن أمير المؤمنين هناك في المشرق، أي خليفة الدولة العباسية. وسنعود للحديث عن هذا اللقب لاحقا.

في حكم يعقوب بن يوسف الموحدي المعروف بالمنصور الموحدي وهو ثالث خلفاء الموحدين وهو من لم يمهله الموت ليكمل بناء مسجد حسان بالرباط وظلت صوم ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

هشام كريم (Hich Scham @hichscham

2018-02-04 07:47:56 للعموم
صباح الفلاسفة

لولا رغبة شوبنهور الجامحة في ٲن يكون محبوبا لما ندد بالحب

....ً......

سيوران ابن آدم الشقي الذي كلما تذكر ٲباه تساءل: ماذا لو كان آدم سعيدا؟؟

.........

ديكارت ٲحب لٲول مرة فتاة بها حول وآستمر في ذلك طول حياته يميل للفتاة الحولاء لٲنه كان يفكر وفقا لقوانين الهندسة والفزياء . لو ٲنه عاش في زمن. لوباتشيفسكي والهندسة غير الإقليدية لٲحب فتاة عربية حوراء!

.........

فيتغنشتاين الناسك الذكي الذي ٲدرك بان المعنى هو الإستعمال وٲغفل ٲن المعنى يستنشق كالهواء وفقا لحا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-02-02 09:50:40 منشور معدل للعموم
راشيل.. أنتِ الأفضل

راشيل.. أنتِ الأفضل

لَندَن خاليَةٌ منَ السَّابِلَةِ

مُمتَلِئَةٌ بِالأَمسْ

تَسقِينِي مِنهُ كَأساً إِثْرَ كَأسْ

تُفرِغُ في ذاكِرَتِي

مَا أَفرَغَتْهُ مِنهَا الأيَّامْ

ما عادَتْ راشِيلُ تَتَوارَى فِي الأَمسْ

رَاشِيلُ قَرِيبَةٌ مِنِّي.. حَدَّ اللَّمسْ..

شقراءْ.. تَستَضِيءُ بِهَا الشَّمسْ

أَلمسُهَا َفأَهوِي في الأَمسْ

هُوَّةٌ سَحِيقَةٌ هوَ الأَمسْ..

لا يُسبَر غَوْرُهُ..

مِثْل حُبِّي لِرَاشِيلْ..

مثل مَسّْ

حُبُّ راشِ ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-02-02 09:35:14 منشور معدل للعموم
جسور مقاطعة ماديسون

جسور مقاطعة ماديسون

يقول محمود درويش عن الحبّ في قصيدته المُعَنْوَنَة(هو الحبُّ قاتلٌ و بريء) يُفاجِئُنَا حين ننسى عواطفنا. هذا ما حدث مع فرانشيسكا (ميريل ستريب) و روبرت ( كلينت إيست وود) في فيلم (جسور مقاطعة ماديسون) the bridges of madison county، فرانشيسكا ربّة العائلة الإيطالّيّة الأصل، ذات الشخصيّة الحالمة و الطّموحة و المحافظة إلى حَدٍّ ما في نفس الوقت، و روبرت المصوّر المتجوّل، الّذي يعمل لصالح ناشيونال جيوغرافيك، عندما تجمعهما الحياة دون سابق إنذار في غياب اِبنَيْ فرانشيسكا و زوج ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Lamine Ain El Djaneb @lamineaineldjaneb

2018-02-01 13:37:32 للعموم
أنفلونزا

 ها أنا ذا حديثا عتيقا في آن ، عائد من مرارة ما قبل الكتابة عائذ بكل مقدسات الأبيض والأسود إذ غزى أحدهما أو كلاهما الآخر ، يعزو الحبر لعنة النقاء شقاء من لا يغيب إلى أبد ، عناء عشقٍ يدري حين يغيب أوّابا بلا عمد .. وعدٌ لا يصان ولا تستباح بنوده سرمد لا بيانَ غاسق ينجلي ذو غِرّة تكاله الروح فلا مساس ولا أنت منه في جَلد .

ها أنا ذا أعلل الصمت بعيدا عن الصوت مُرديا السوط مريدا جلدا غير جلدي فلم استبق لمعقود الحلفاء شبرا فصبرا يا قارىء عذابات شجرة نُشرت .. قُطعت حُملت وُرّقت ، لا يفرق بينها ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
رماد مدارج

العدمية في الأدب و الإلتزام الأدبي :

ينحصر التزام الأديب العدمي في تذكرة الانسان بحدوده حتى يتمكن من استغلال حياته على أحسن وجه ، غير هذا فإنه يطلق منتهى العنان للأدب لكي يعبر عن كل شطحات الإنسان و آماله . و المبدأ ال ... أظهر الكل ..

نحو معرفة واقعية للإرهاب والإرهابيين:

مارك ساجمان Marc Sageman طبيب نفسي عضو معهد بحوث السياسة الخارجية الأمريكي عمل في صفوف المخابرات الأمريكية بأفغانستان في الفترة من 1987-1989 وأدلى بشهادة شهيرة بشأن أحداث 11 سبتمبر ... أظهر الكل ..

صلاة اللصوص

"ليس من السهل أن يتغير البدوي بين عشية و ضحاها"، هذا ما قاله بائع الغلال للشاب الواقف أمامه. لقد رنت هذه الكلمات في ذهن سمير لوقت طويل، و أقلقه أمر إلتصاقها بمخيلته رغم محاولته للت ... أظهر الكل ..

الكينونة في اللحظة الحاضرة

ذلك الضجيج الذي لا ينتهي، تعابير وملابس وقناعات "الأنا" وهي وليدة التلافيف الدماغية العليا، تلك "الأنا" التي تسمي نفسها فلان ابن فلان او فلانة بنت فلان ، اسكن في مكان كذا ، جنسيتي ... أظهر الكل ..

مراجعة لكتاب ثلاثية غرناطة

يا طالباً لطريق السر تقصدهإرجع وراءك فيك السر والسننأسوأ مافي دراستنا للتاريخ بطريقته البحثية التقليدية أنه أحال الأحداث إلى معارك عنيفة بين منتصر ومهزوم لا مكان للإنسان فيها إلا ر ... أظهر الكل ..