مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
دَوِّن بحرية، اقرأ واكتشف كتبا جديدة ثم شارك كل ذلك مع أصدقائك ..

Mohamed Sassi @mohamedsassi

2017-05-22 10:14:40 للعموم
خواطر متسكع في باريس

لا جديد تحت الشمس ولا حتى تحت الظل .. كل شيئ مكرر : الأنفاس، وقع قطرات الصنبور الذي نسيته مفتوحا قليلا كالعادة، جريان نهر السين بمياهه المتغنجة أمام شرفة البيت، ضجيج مروحة قاعة الجلوس، نور غرفة الحمام، الأوهام القديمة نفسها، الهواجس نفسها، الأفراح نفسها، الفخر نفسه، كوب القهوة نفسه، ثم هذا الظل الجاثم على صدري لايتزحزح .. كل شيئ مكرر .. لم يعد هناك شيئ يدهش، لا الأغنيات ولا الإنتصارات ولا الحب ولا حتى مقدم الربيع .. وحيدا، كدُورِيٍّ الخريف، على الجذع الفارغ، الذي كان ذات يوم شجرة، شجرة مات ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
هشام العقلي @iHicham
نصك هذا ناتج عن عملية سطو مسلح على نصي الذي نشرته منذ سنة بعنوان في انتظار غودو : https://www.madari... أظهر الكل ..
2017-05-22 15:01:33 1

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-05-18 23:25:26 للعموم
معيار

أي متكلم عن المبادئ والحرية والكرامة والدفاع عن الاسلام او الأخلاق أو الوطن ... يمكن اختبار صدقه بكل سهولة ... فقط قل له انني متفق معك تماما بشرط وحيد ... ان تجعلني مكانك في الصف الأول والقيادة وأنت تأخذ مكاني في الصف الثاني والتصفيق ... ان وافق فاعلم بأنه صادق ... وان لم يوافق فاعلم انه يخدعك !!!

ي.أ

أظهر الكل ..
تحميل ..
محمد سرج @050060070
سيوافقك لحظيا
2017-05-20 01:02:44 1
صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy
انهم تجار
2017-05-20 11:06:26 1

علي الابراهيمي @ALIIBRAHIMI

2017-05-18 22:50:44 للعموم
الأخلاق والشفاعة في الرؤية السومرية

الأخلاق والشفاعة في الرؤية السومرية

علي الابراهيمي

[email protected]

ينطلق ( صموئيل نوح كريمر ) في استعراضه للسلوك الدنيوي - الديني عند الفرد السومري من ذات القراءات المستعجلة والخاطئة التي اعتمدها للعقيدة السومرية ، فيكتب ( وكان الشك يغلف حياة الانسان ويلازمه شبح الشعور بعدم الأمان وذلك بسبب جهله بالمصير الذي قدرته له الالهة التي لا يمكن التنبؤ باعمالها ، وإذا ما مات الانسان ، تهبط روحه العاجزة الى العالم السفلي المظلم المخيف الذي لم تكن الحياة فيه سوى انعكاس كئيب و بائس ل ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

salah bunahama @bunahama

2017-05-17 10:51:41 للعموم
الاستراتيجيات الثلاث :

في عجالة اريد ان الخص الاستراتيجيات الثلاث التي يتم تطبيقها في التعامل مع الفوضى في دول ماقبل الحداثة وذلك بحسب التصنيف او بعبارة ادق تفاديا لتسمية الدور الامريكي المهيمن امبراطورية او الامبريالية الليبرالية ولذا اصطنعوا مصطلح دول ماقبل الحداثة ودول الحداثة ودول ما بعد الحداثة وهذه الثلاث تصنيفات لا تنطبق على الولايات المتحدة بوصفها صانعة ومصدرة للقيم من اجل حكم المستعمرات حكما غير مباشر عبر مجموعة من الآليات والوسائل والاجراءات والقيم (Package) يجب ان تؤخذ كاملة وهذا يذكرني بحقبة الجمعيات ال ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

salah bunahama @bunahama

2017-05-16 12:14:50 للعموم
ماذا يقول العلم عن التحيز :

يقول المثل العربي الشهير "قل لي من تخالل اقول لك من انت" او "قل لي من تصاحب اقول لك من انت" .

والمثل القائل "الطيور على اشكالها تقع"

من المهم عند تحليل اي نظرية هو فحص الفرضيات، واريد هنا ان افند دعائم دعوات الانسانية و العلمانية والتي تقول بعدم التحيز سواء الجنس، العمر، الديانة، اللون، العرق، ......الخ

ولفحص هذه النظرية يجب علينا ان نعرف هل هي حقيقية او ضرب من اليوتوبيا والخيال، والفيزيائيين هم اكثر الناس قدرة على فحص النظريات العلمية.

تقول العلمانية ودعاة الانسانية ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

salah bunahama @bunahama

2017-05-16 12:13:02 للعموم
لمحة عن كتاب غير تقليدي :

يقول د.فيصل دراج في تقديمه للكتاب :

رحلة كابوسية متعددة الوجوه في ارجاء الرأسمالية القائمة فعلا ، هذا هو قوام كتاب ( بؤس العالم ) الكتاب الضخم الذي انجزه بيير بورديو ومعاونوه متواطئين وبشكل حميم مع سلسلة بشرية متعددة الوجوه والقضايا ، وقد يبدو الكتاب مربكا تتمازج فيه الحكايات الحزينة وسير ذاتية ناقصة واستقصاء اجتماعي واشارات فلسفسة وتعليقات سياسية .

انه كتاب يتطير منه الاكاديميون التقليديون عادة .

مداخل عديدة تفضي الى مركز الكتاب ولكن المدخل الاول الذي ترد اليه المداخل الكثي ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

salah bunahama @bunahama

2017-05-16 10:04:29 للعموم
قصة قصيرة جدا (3)

ربطوا عينيه ، اخذوه الى المحفل ، تلى عليه الزنديق فقرات من اصول المحفل ، اخبره الرجال حوله انه سيبصر النور على طريقتهم ، وانه سيصبح ثريا ، وسيضاجع من يشاء من العاهرات وتلك غاية امانيه .

وضعوا السكين على عنقه ، اياك وكشف الاسرار ، انت الآن ابن للنور ، ثم وضعوه في الماء البارد ، ليغتسل من خطاياه ، لقد كفروا عنه سيئاته ، وصار الزنى والخمر الذي من الماضي حراما ، اما بعد الاغتسال صار مباحا فقد انظم للمحفل ، وفي المحفل كل شئ مباح طالما نيتك ان تخدم الرب ......

ثم فكوا عصابة العين ، ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

salah bunahama @bunahama

2017-05-16 10:02:53 للعموم
ما هو الضجر

سيحاول البعض ان يعرفه بطريقة ( هو عبارة عن كذا وكذا ) .

لنحاول ان نستخدم المقاربة كما يلي :

انا اجلس امام التلفاز دون اي انتباه ، لا ارغب في ان افعل اي شئ ، اشعر بالاستياء لا اعرف من اي شئ ، وليس لي رغبة في اي فعل يستدعي تركيزا .

هذه مقاربة او وصف وليس تعريف .

في الفوضى التي تعم بلادنا ، لا تستغرب ان قلت لك انها مجرد المجموع الاحصائي لما نفكر به في عقولنا !!!!!!

يمكن ان نقوم بتجربة صغيرة ، مع اصدقاءك في المقهى او زملائك في العمل ، اسأل الاسئلة التالية :

أظهر الكل ..
تحميل ..

salah bunahama @bunahama

2017-05-16 09:52:07 للعموم
من ارشيفي :

مجلة الصفر: كانت تصدر عن المركز العربي للدراسات الدولية بالعاصمة الفرنسية باريس، وكان معظم القائمين عليها من اللبنانيين... إضافة إلى أن هذه المجلة كانت رائعة علمية شهرية لم يماثلها شيء في ذلك الوقت، فقد كانت تحفة فنية؛ في تصميمها وصورها ولغتها وكل ما قامت بتقديمه للقراء.

في عام 1989 اطلعت على عدد من اعداد هذه المجلة التي كنت اتابعها في تلك الفترة وكنت انا وصديق لي نتناوب على شراء الاعداد كوننا لم نكن نملك المال الكافي .

اضافة الى ان آلات التصوير في تلك الفترة كانت ذات ورقة خاصة ت ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

salah bunahama @bunahama

2017-05-16 07:39:21 للعموم
الحشد وبناؤه المصطنع :

كتب فردريك نيتشة ( حين يقف مائة شخص بعضهم قرب بعض يفقد كل منهم ادراكه ويحصل على ادراك ما آخر ) .

يعدد لوبون في كتابه الاساسي ( علم نفس الجماهير ) الخصوصيات التي لاحظها في تجاربه على التجمع البشري ذي العمر القصير وسأعرض بعض اطروحاته في فصل ( روح الحشد ) مع تعليقي عليها :

في الحشد تختفي الشخصية الواعية مع العلم ان افكار ومشاعر الوحدات المنفصلة التي تشكل الكل تتخذ المنحى ذاته .

تتشكل روح المجموعة التي تمتلك طابعا مؤقتا لكنها تمتلك ايضا ملامح محددة .

يكتسب الفرد في الحشد ...

أظهر الكل ..
تحميل ..