مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

هشام الغالي @iHicham

2018-04-23 08:11:26 للعموم
شيئاً مذكوراً ..

عدماً كنتَ، ثم صرت شيئاً، ثم صرتَ أنت .. بغير تدخل منك .. كيف جئتَ ؟

تبكي، فيأتونك بالعيد والقُبل .. تضحك فيردونها لك بأحسن منها .. ما أجملك!..

تنتهي الحفلة شيئا فشيئا بينما تكتشف العالم والأشياء حولك، كنت سعيدا بذلك .. لم تكن تدري شيئاً..

تدخل إلى الصف، فتصيرا آلة للحفظ، وجها للصفع، لَبِنةً أخرى في الجدار ..

تدخل مرة أخرى إلى الصف .. - ماذا يعمل أبوك ؟ - عالم .. وماذا تريد أن تصير؟ - عالماً مثله! .. يضحك..

تصعد إلى المنصة بقبعتك المذيلة، فخورا، يصفقون لك، تب ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

طه أزميزم @Taha-azmizem

2018-04-20 19:47:16 للعموم
عن اللاوعي ..

أعتقد أن فرويد قد نزع آخر أقنعة الإنسان بعد داروين, و ذلك بكشفه عن الجانب اللاواعي من النفس البشرية, ذاك القبو المظلم الصامت الذي يوجد في أعماق العقل البشري و الذي يعجز حتى صاحبه عن الوصول إليه و سبر أغواره.. فاستكشاف الجانب اللاواعي في الإنسان قد جعل الإنسان مكشوفا أمام الآخرين, إذ في كل لحظة يغيب فيها الوعي و يغفل عن السيطرة, يظهر اللاوعي –العميق- بكل جموحه بيُظهر ما خفي من الأفكار.. ليعود الوعي بسرعة محاولا استدراك الأمر و تبرير وقاحة اللاوعي بأنها "زلة لسان" أو "كل ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

احمد عباس الملجمي @Abbas199062

2018-04-20 16:18:02 للعموم
فقدان الدّهشة

كُنتُ وأنا صغير أضع رأسي على فخذ أُمّيّ، رافعا ببصري صوب السماء، فمن البادِيَةِ تبدو لك السماء أكثر صفاء وجمال، تُظهر السماء محاسنها على عكس المدينة، لتواسي نُجُومها أَعْيُن البدو، وتحرس محاصيلهم، ومواشيهم حتّى الصباح. في أحد تلك الليالي، التّي ظَلَلْتُ أُسامر فيها أُمّيّ، سألتها: لماذا يا أُمّيّ لا تسقُّط النُّجُوم؟ لماذا القمر يمشي؟ ولماذا القمر لا يَنفُذ ضوءه؟ أين تذهب النُّجُوم في النهار؟ ومن أين تأتي الشمس في الصباح؟ قالت لي أُمّيّ يومها، الله وحده مَنْ يُمسك النُّجُوم، ويُضيء القمر، ويأ ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
طه أزميزم @Taha-azmizem
مقال جميل, الدهشة هي شعلة التطور العلمي و الحضاري..
2018-04-21 14:44:34 1

فتحي ابن السائح @fathi_abn_asah

2018-04-18 00:59:49 للعموم
من قصص العرب..

كان أبو كبير عامر بن الحليس الهذلي شاعراً مجيداً، عد في فحول شعراء الجاهلية، وكان فارساً صعلوكاً، يحفل شعره بذكر الفروسية وقيمها، وقد تزوج أم الشاعر الصعلوك تأبط شراً (ثابت الفهمي)، حين كان تأبط شراً لا يزال صبياً، ولم يحبَّ أبا كبير، ولم يطمئن أبو كبير لتأبط شراً، ولما راهق بدأ يناصبه العداء، فأصبح أبو كبير يرتاب في أمره، وخشي منه أن يأخذه على غرة، فعزم على قتله، فدعاه إلى مرافقته في إحدى غاراته على أعدائه، فقبل الفتى من دون تردد، فسار به ثلاث ليال دون توقف، وكان زادهما قليلاً، حتى ظن أن الف ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

مصطفى الخطابي @mostapha

2018-04-16 22:15:06 للعموم
عمر...

إن فسحة سبعين سنة تهبها لنا الحياة القصيرة جدا إذا ما أصيبت الروح بداء الغطرسة، وطمعت في أن تعيش أبد الآبدين . لكنها طويلة جدا إذا ما كانت الروح على شيء من التواضع . إن في ميسور المرء أن يتعلم أشياء كثيرة جدا ويستمتع بأشياء كثيرة خلال سبعين سنة.

_الفيلسوف الصيني لين يوتانغ_

أظهر الكل ..
تحميل ..

الكناوي© @gnawiahmed

2018-04-12 14:56:21 منشور معدل للعموم
اللقاء الثالث

جُلّ لقاءاتنا كانت حثيثة، كنّا نمسك بمساءاتها كمن يُمسك قِطعة جمر متأجّجة، ويومذاك، عند اللقاء الأخير، لم نبلغ كما سبق من الأيام، ليلةً أو بعض ليلة.

كنّا كالعابرين أنا وأنتِ، وثالثنا بِلالُنا المؤذِّن للهوى، الذي كان يتضرّع لنا عند كل رشفة نبيذ، ويُنادينا أن نمنح الله قُبلة.

كالكِرام مَرَرْنا ليلتذاك، لم نترك في أمكنتنا ذكرى توجعنا، لم ندع مجالاً للطّاولة إيّاها في حانة تِيطان أن ترسم ملامحنا، ولا لِنادل حانة ألزاس لورين وعاهراته الثلاث أن يُدركوا بشاعتنا، لم نَنْشأ للمُقام إلهاً، ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

الكناوي© @gnawiahmed

2018-04-12 14:51:25 للعموم
إبنة الله

عُرِيّك ليلتها يا إبنة عيسى، كان أنيقاً، جسدك الأفقع الذي يشبه جبنةً بيضاءَ خالصة، كاد يلتهم سُمرتي ودُهمة الغرفة كلما تمازجنا ليلتذاك. عيناك كانتا تحوزان سحابة حزن لا تمطر، تصرّين كلما نظرتُ إليك مواراتها، لكن رماديتها القاتمة، كانت تشي بك، الفراشة التي إتخذتِها على نهدك وشماً أصابت غيرتي، ونكاية بها، تجاهلت حلمتيك الشبيهتان بحبتي كرز، ولسسْت موطئها، لكنها أبت أن تفرّ، ساقيك كانتا كزهرتا توليب على وشك التفتّق، وعانتك النّقية التي لا زغب فيها، كانت تنادي هيت لك، قبلاتك الطوفانية، كانت تزيدني ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

الكناوي© @gnawiahmed

2018-04-12 14:20:56 للعموم
أمستردام

ها أمستردام

ها أنا

تحت غيمة يوم أحدٍ متشنّج، أتوشّج طوراً آخر، ألج عبر قنوات الماء إلى حلمٍ قاني بلون النّبيذ.

صخب المدينة يمتزج و عبق الماريخوانا، وشقراوات يعاكسن الريح من على صهوة درّاجات هوائية فيبدون كحوريات في طريقهن إلى الجنّة.

متشرد برأس تتدلى منه خيوط شعر مزيفة قرب حانوت بطاطا مقلية، يحمل بيمناه بيرة زهيدة، يُطعم حمائم رمادية بكسرة خبز منسيّة، ويردّد أغنية  "حبّ واحد" لمغني زنجي قديم.

أزهار التوليب البنفسجية، تلوّح برأسها لرجلين يتبادلان قبلة طويلة، وأخرى ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

yahia fadoua @fadoua

2018-04-04 12:21:41 للعموم
همس...ات

هل كنت تبحث عن الصوت عن القوة عن الإحساس أو عن مجرد صورة وإنعكاس؟ رجاءا أجبني ولا تجتنبني!

فذاك الزمان الذي كنا من ألحانه نرتوي قد ولى ولم يترك لنا من ذكراه إلا دويا يخرج من صدع الذكريات......

مواكب البعد التي شيعها قلبي الردي ما عادت تملك من ماء المقلة ما يروي عطش السنين وهي تنقضي......

يا عمرا مر مرور الخيل في حلم المسافر عبر الزمن......يا جرحا يبتسم ولا يندمل ....

ومازلت تطرح ذات السؤال وأنت مدرك أن الإجابة عنه ضرب محال ....

لا تشهر سيف الحقيقة في وجه الك ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

فتى البادية @fata_el_badia

2018-04-03 22:48:15 للعموم
دمية الريح

في لحظة ما كانت جيزيل تنظر بدفء من زجاج النافذة ، إلى الغبار المتطاير الذي تذروه الرياح فتقذفه بعيدا خلف الأفق . لم تكن تشعر بشيء ، كانت شبه ميتة ، تعيش حياة صامتة فوق هذا الكرسي المتحرك . لكنها تتذكر جيدا كيف أتت إلى هنا و ما الذي جعل منها دمية الريح...في هاته اللحظة دخلت الخادمة لتقدم لها طعام الغذاء و تجعلها تنام . تبا لها من خادمة ، إنها نوع من البشر الآلي الذي لا يهمه إلا تنفيذ الأوامر ، لم يكن بوسع جيزيل مقاومتها أو صفعها لأنها وبكل بساطة إمرأة مشلولة أو خيال إمراة ...شبح يعيش في الما ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
فتى البادية @fata_el_badia
شكرا ، أود معرفة إقتراحك للتصحيح و لماذا؟
2018-04-05 18:02:51 1
Azeddine Jabbary @azedpoete
داعب عينيها هو الصحيح لأن "عينيها " جاءت في موقع المفعول به لفعل داعب، والمفعول به دائما يكون منصوبا... أظهر الكل ..
2018-04-10 04:20:42
رماد مدارج

شلل النوم

شلل النوم هو عدم القدرة على تحريك عضلات الجسم الحركية فترة زمنية محددة ويحظي شلل النوم أو ما يعرف بالجاثوم باهتمام كبير، وهناك الكثير من التأويلات والتفسيرات لما يحدث خلال هذه الحا ... أظهر الكل ..

من غرائبنا

من غرائب بلداننا المتخلفة أن معظم الصراعات تكون حول السلطة والحكم ... لكن الأغرب أن فوز أياً من المتخاصمين بها لا يغير من حالنا إلا تغييرا شكليا ... إن الخلل الجوهري عندنا لم يكن أ ... أظهر الكل ..

رحلتي مع نجيب محفوظ

فارقٌ واضح بين أن تقرأ(حضرة المحترم) و (الحرافيش) لنجيب محفوظ. فالأولى أثارت حنقي بكتابتها اللّاهثة المتسارعة، أمّا الأخرى فَلِي وقفة معها:رواية الحرافيش أوّل رواية قرأتها لنجيب مح ... أظهر الكل ..

العوام والصفوة:

العوام والصفوة متناقضان لا يشيران إلى أنماط اجتماعية أو طبقية أو ثقافية، بل هما يشيران إلى «حالات» بشرية يمكن أن تتجلى في الذات الفردية للأشخاص كما الذات الجمعية للحشود، يصطف بعضها ... أظهر الكل ..

غريبين

علامات استفهام كبيرة وتساؤلات كثيرة ..تركه في حيرة من أمره .. لم يخبره باسمه حتى .. فقط ألقى له بتلك الكلمات كرصاصات اخترقت رأسه  وتركته في صداع مرير .. حقيقة .. لا يهمه من يكون أو ... أظهر الكل ..