مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

عبدالإله الشافعي @abdelilah-chafai

2019-09-28 19:48:50 للعموم
الفتنة التي يجب أن تحاربوها!إرحموا الوطن!

عبدالإله الشافعي

كل متتبع للوضع المغربي الراهن و ما سبقه من مقدمات لا يمكن فصلها في إطار سلسلة من الأحداث و الوقائع المرتبطة، ونذكر بالخصوص الحراك الذي عرفته و تعرفه بعض المدن المغربية بداية من حراك الريف و ما تلاه من تضامن واسع في كل ربوع المملكة المغربية رغم القمع و البلطجة، سيرى بالواضح أنه كلما أتيحت الفرصة أمام المسؤولين للتعليق على الوضع و بعض العبيد من الشعب أنهم يواجهون كل من يناضل و يؤيد نضال الشعب بالفتنة "لا للفتنة".

فيا ترى ما ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2019-09-28 17:41:01 للعموم
الأمن والتنمية: تونس كنموذج.
مختصر المقال الذي وافقت جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية على نشره بمجلة التنمية العالمية الصادرة عنها.

إن الأمن رغم صعوبة تحقيقه وتكلفة السعي وراءه، يبقى الدرع الرئيسي لتفعيل برامج التنمية و تطور المجتمعات، الأمر الذي هيأ المناخ لبروز عبارة شهيرة مفادها أنه: "لا تنمية دون أمن".

ويعد الظرف الأمني الذي يعيشه العالم اليوم عموما، والذي تعيشه تونس كبلد يطمح إلى التطور وإلى التنمية خصوصا، بعد مرور أكثر من سبعة سنوات على الثورة التي أطاحت بالنظام المستبد، هو ظرف يتميز بدقت ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

ضرغام الخفاجي @drgham_al_khfajy

2019-09-22 00:52:02 منشور معدل للعموم
اقتباس

" مبارك هو الحبُّ الذي ليس فيه طرفٌ مالِك وآخر مملوك ، وكلاهما مخِلص للآخر "

بورخيس

تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2019-09-02 12:09:20 للعموم
متلازمة أليس في بلاد العجائب:

مُتلازمة تجعل المصابون بها يشعرون كما لو أنهم يجسدون شخصية أليس في بلاد العجائب الضائعة في أحلامها. كما تُعرف بمتلازمة تود، وهي حالة عصبية تؤدي إلى تشوهات إدراكية مُسببة تشوه واضطراب للحواس حيث تتغير أحجام بعض الأشياء التي يَنظر إليها المصاب.

قد تحدث هذهِ المتلازمة زيادة الكهرباء في الجسم والتي تؤدي إلى تغير في تدفق الدم إلى الدماغ، فتتشوه الإشارات المنبعثة من إلى العينين الدماغ مؤدية إلى عدة أعراض منها: الهلوسات، فقدان الشعور بالوقت واضطراب صور ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2019-08-31 15:21:24 للعموم
الهجرة النبوية والدلالات الغائبة

الهجرة النبوية

والدلالات الغائبة

د. صلاح الدين السرسى

في احتفائنا بذكرى الهجرة كثيرًا ما نبرز الوقائع التي تشير الى الإعجاز، أو خرق العادة والقوانين الطبيعية لنستدل منها على رعاية المولى عز وجل لرسوله، وحمايته من الهلاك أو من شر الأعداء، وكأننا بحاجة الى تأكيد هذا، ولم نكتف بالمعجزة الخالدة ألا وهي القرآن الكريم، الكتاب المعجز بكل ما تعنيه اللفظة من معنى.

لقد بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق، ووعده بالنصر والتأييد، وكان تأييده تعالى لرسوله ب ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Mohaned Mahdi @mohanedmahdi

2019-08-29 10:36:44 للعموم
الحلم على مقاس خصرها

الحلم على مقاس خصرها

والقُبلة شامة على نهد

يا انت ..

اي دعاء كنتِ ؟

ليستجيبك الله على شكل نبضة!!

يا الله ..

من اي طين نسجتها؟

لتهطل علينا غيمة!

اي روح وهبت لها ؟!

لتتسلل الينا .. وكأننا محض افتراض وهي الحقيقة المطلقة!!

كيف تصنعها معجزة..

وانا بلا نبوة!!

#مهذينيوس

أظهر الكل ..
تحميل ..

اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2019-08-25 16:03:04 منشور معدل للعموم
أروقة آسنة

أصبح المكان مألوفا منذ أسابيع، رواق طويل يؤدي إلى أروقة أخرى متفرعة عنه كمتاهة بلا نهاية. لم تعد تنتظر امتداد تلك اليد المرتعشة الباردة كي تقودها إلى الغرفة المنشودة. أصبح المكان مألوفا لكنّه مازال يوحي بالوحشة و بالبرود. الحيطان باهتة و الوجوه شاحبة و الصمت شبه مطبق إلا من همهمات و من أحاديث جانبية لا تفهمها. بأي لغة يتحدثون ؟ هل أثر جو المكان على قدرتهم على النطق حتى أصبحت الحروف مدغمة و الكلمات مختصرة لكنها و لغرابة الأمر مفهومة فيما بينهم.

ا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

احمد عباس الملجمي @Abbas199062

2019-08-21 05:03:30 للعموم
عن الهروب من الذات

خلال إقامتي في الهند وماليزيا، وجدت ظاهرة سابقاً لم أكن أعرف فحوها أو ما مسبباتها ودوافعها، وهي أنني وجدت كثير من العرب يقولون لبعضهم أنهم لا يحبون أن يسكنوا في حي فيه عرب، أو يخالطوا العرب كثيراً، وجل صداقاتهم مع أجانب، وحجتهم من ذلك أن العرب مزعجون، أو بحجة التعرف على ثقافات أخرى مغايرة لثقافاتهم، وهي في الحقيقة حجة واهية، وتمييع للتوصيف الحقيقي التي تعاني منه تلك النفسيات، والدليل أنهم منكفئون على أنفسهم أشد انكفاء، متجهون نحو نمط الفردية والعزلة. لا أتكلم هن ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2019-08-20 20:11:32 للعموم
نافذةٌ ومِرآة!

نافذةُ غرفتي تعملُ بشكلٍ مخلص، تؤدِّي دورها بانتظام؛ في الصباحِ تتحولُ إلى شاشةٍ كبرىٰ أرىٰ من خلالها الفضاءَ المنظور، والجمال المنشور. وفي الليل؛ تصيرُ إلى مِرآة، تحاولُ جاهدةً أن تُقرِّبَ المسافةَ بيني وبينَ نفسي..!

رؤيتكَ لنفسكَ في اللحظاتِ الأخيرة من اليوم، مخيفة؛ لأنَّ المِرآةَ التي أمامكَ تُعْرضُ عليها وقائعُ اللحظاتِ المزدحمة، أو هكذا تبدو، فتفِر من تذكُّرها حينًا، وتسعىٰ بلهفةٍ لرؤيةِ ما خلفها؛ إمعانًا في الهروب، لكنَّها تأبىٰ عليكَ ذلك. فما ترىٰ فيها إلا نفسك، ملامحك، وتفاصيل ص ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

سفيان الرتبي @SOUFIAN

2019-08-20 11:10:50 للعموم
هلوسات مع الذات.

لا أعلم ماذا يجري حولي،أرى أناس ينصهرون،أرى سماء سوداء تمطر رمادا،أيعقل ما أرى أو أني في حلم؟

لا إنها حقيقة ،كيف يعقل أني أحاول السير وإذا بي أرى السيارات تعود للخلف،إنني حقا بدأت أجن،لا لا إنني في مرحلة متقدمة من الجنون،ماذا أرى؟ لا يعقل أشخاص يبتسمون لي ووجهوهم سوداء في هذا الواقع،لا لا لماذا ارى فوق رؤوسهم عبارة نفاق،صوت في داخلي يقول لي أهرب،لماذا أهرب؟ أنا لا أخف من أي أحد أريد فقط الذهاب إلى شرب قهوتي المعتادة،فلماذا لا أتحرك؟ عجبا لي هلوسات بأذني لم أشرب حشيش أو خمرا!!،لم أفعل أي ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
رماد مدارج

الهوية بين الأنا والغير

تعتبر " الهوية " واحدا من أكثر المواضيع جدلا وأكثرها تداولا في ساحة الخطاب السياسي والثقافي والإعلامي، خاصة في الربع الأخير من القرن الماضي. ومن الأسباب التي منحت هذا موض ... أظهر الكل ..

أنفلونزا

 ها أنا ذا حديثا عتيقا في آن ، عائد من مرارة ما قبل الكتابة عائذ بكل مقدسات الأبيض والأسود إذ غزى أحدهما أو كلاهما الآخر ، يعزو الحبر لعنة النقاء شقاء من لا يغيب إلى أبد ، عناء عشق ... أظهر الكل ..

باريس ..

هنا باريس، مدينة الحب والخيبات، مدينة الملوك والثورة، ذات الأزقة القديمة والساحرة، والمقاهي الدافئة، العاهرة والقديسة في نفس الوقت، المتغنجة على ضفاف السين، مدينة الأوبرا والأغاني ... أظهر الكل ..

عندما تكون شابا تونسيا

إستيقظ جمال في الصباح قبل رنين المنبه، أحس بشاهية غير عادية في تناول الطعام، إستحم و حلق لحيته و تناول الفطور و الدواء و غير ملابسه و قصد عمله و وصل قبل الوقت، تذكر أن له موعد اللي ... أظهر الكل ..

حياة فى الهامش

كنتُ حينما أحضر مجلساً، لا يشعر بحضوري أحد، وحينما أتغيب عن المجلس، لا يشعر بغيابي أحد، وحينما أسير فى طرقات المدينة، لا يلتفت إليّ أحد .كنتُ أحيا بين الناس كالهواء الذى يمر بجواره ... أظهر الكل ..