مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

salah bunahama @bunahama

2018-06-21 20:54:32 للعموم
حوار مع طبيب

قصة قصيرة جدا .

كيف تشعر الآن .

هو: لست بخير مطلقا.

الطبيب: من المهم ان تتغاضى عن التفاصيل .

هو: كيف يا دكتور التفاصيل هي نكهة الحياة .

الطبيب: التفاصيل يقبع وراءها الشيطان.

هو: لا اعرف لقد اخبرونا انها سر النجاح .

الطبيب: كيف اخبرني؟

هو : كان هناك طبيب تشريح يختبر طلبته بالسؤال عن عدد الاعمدة التي تحت الجسر الذي يمرون فوقه كل يوم للمجئ لكلية الطب ، معظم الطلبة يفشل في هذا السؤال فيرسبوا لان طبيب التشريح يقول لهم اذا لم تنتبهوا الى التفاصيل فلن ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

وسام عجنقي @wsam_ajnqy

2018-06-18 22:24:29 للعموم
العتمة هي الحياة
أنا لا أكتب صباحا أبدا، ليس لأن الصباح باعث على الأمل وأنا شخص يائس، أنا يائس بطبيعة الحال من الواقع ومن الفينومينولوجيا المزوّرة ومن نتائج الإنتخابات، لكنّي لا أكتب صباحا لأني لا أستيقظ صباحا أبدا. فالصباح بالنسبة لي هو زمن يجب أن ينقضي في العدمية فقط، الصباح مخصص للجنود المجاريح وللإداريين الذين سئموا عملهم وسئموا دفن الملفات في الأرشيفات. 
كتبت نصوصي في ظلام الليل الحالك على لمبة مغروسة في السقف تتدلى كمنتحر من عمق الأرياف، لا أمل له في الحياة أبدا، كما لا أمل لي في الصباحات. ا ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

rachid tahiri @rachid_8

2018-06-12 21:49:02 للعموم
وجبة سريعة

ليل الفيلاج يختلف كثيرا عن نهاره، يختفي المارة رويدا رويدا تماما كما يزحف البرد ليحتل الأزقة العارية.

ألوذ بجوعي إلى مقهى عتيق، يديره رجل يتقن الصمت كإتقانه للطبخ تماما، ولجت إلى المكان وشيء من الحنين يشدني إليه، إني لأستشعر بداخله دفئا وسلاما ينعدم في غيره من الأماكن الرخامية مهما علا شأنها، هنا ينبعث عبق يتعالى على الوصف، هنا ملجأ من لا ملجأ له، يجتمع فيه البؤساء من كل الأصناف يجرون جلابيبهم الرثة حاملين معهم ملامحهم التي تكالب عليها التوتر ونوائب الدهر.

في ركن قصي جهة اليمين ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-06-09 10:39:59 منشور معدل للعموم
في انتظار الّنُّور

عندما يأتي اللَّيل؛ تُصبِحُ المدينةُ كَعكَةً مِنَ الشوكولا السَّوداء،

و تُصبِحُ مصابيحُها شموعاً!

أتساءلُ: عيدُ ميلادِ مَنْ?! أنا لا أرى أحداً?!

عندما يأتي اللَّيل، يَنَامُ الجميع، وَ تَصحُو المدينةُ راهِبَةً في جِلْبَابِهَا الأَسْوَد..

تُشْعِلُ أضواءَهَا؛ فَتُصبِحُ أيضاً المَعْبَد!

أتَساءلُ: بِماذا تدعُو المدينَةُ و هي تَتَعَبَّد؟!

لا أَعرِفُ الإجابةَ إلّا حِينَ يَسْتَيقِظُ الجميعُ، بعد أن ترجعَ

المدينَةُ مدِينَةً كَسابِقِ عَهْدِها، حِينَ تُطفِئُ أَض ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-05-31 10:07:17 للعموم
ربيع في صيف ساخن.. عبد عون الروضان

زمن(ربيع في صيف ساخن) ما بعد عام 1967 حيث حدثت نكسة العرب الكبرى في الخامس من حزيران من هذا العام، و بدلاً من أن تُوَجِّه الأنظمة القائمة يومذاك جهودها لإعادة بناء جيوشها و التهيّؤ لخوض المعركة مع العدوّ الصهيوني نراها تُمعن في قمعها لمواطنيها و مطاردتهم لا لسبب إلّا لأنّهم رفضوا الهزيمة و طالبوا بتعبئة الجماهير من أجل أن تأخذ دورها الحقيقي في معركة التغيير.

تدور أحداث الرواية في مدينة العمارة، و جُلّ أبطالها من المعلّمين المنتمين لأحد الأحزاب القوميّةـ و إن لم يُسَمِّ المؤلّف الأشياء ب ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2018-05-30 20:20:01 للعموم
النظام يوصف بوظائفه لا بمكوناته

كثيرا ما يأتيني طلبة يسألون عن كيفية صياغة فكرة لمشروع تخرج في كلية تقنية المعلومات ... أطلب من الطالب صياغة فكرته أو وصف نظامه ... عادة ما يرجع إلى الطالب بوصف لواجهات البرنامج أو وصف للتقنيات التي سيستخدمها في بناءه ... وعادة ما يكون توجيهي أن الوصف ينبغي أن ينصب على الوظائف بحيث تقسم بشكل منطقي وواضح ... واعتمادا على هذه الوظائف سيتم تقييم نجاح البرنامج من عدمه ... بنما التقنيات المستخدمة أو طريقة البرمجة أو غيرها ليست مطلوبة لذاتها بل نختار منها ما يؤدي المهمة المطلوبة ... ولا يعني اطلاقا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-05-21 14:26:04 منشور معدل للعموم
الجسور الزجاجيّة.. برهان الخطيب

يُعتبَر برهان الخطيب من أوائل قصّاصي جيل الستّينات في العراق الّذين كتبوا الرّواية حيث ظهر أوّل عمل له عام 1968 (ضباب الظّهيرة).

لقد كان دخول برهان الخطيب إلى ميدان القصّة من خلال مجموعته(خطوات إلى الأفق البعيد) 1967.

و برهان الخطيب أحد القصّاصين العراقيّين الّذين لم يدرسوا الأدب دراسة أكاديميّةـ في البداية ـ و قد درس الهندسة و مارس العمل فيها ثمّ سافر إلى الإتحاد السوفييتي ليختصّ بالأدب و تخرّج من معهد غوركي للآداب، و انضمَّ للعمل كمترجم في دار التقدّم.

و برهان الخطيب شأنه ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2018-05-20 11:24:14 للعموم
وهكذا تفعل معنا حكوماتنا:

حل أحد الأقارب ضيفا في رمضان على أسرة مكونة من الزوج والزوجة وولدين وابنتين وعندما رفع أذان المغرب جلس الجميع حول المائدة وضعت الزوجة طبقا كبيرا عليه خمس شرائح مشوية من اللحم، وأقسم رب الأسرة على الضيف تكريما له كضيف أن يقسم بينهم الشرائح فتمنع الضيف ولما ألح عليه رب الأسرة استجاب و لكنه قبل أن يفعل سأل : كيف تريدونني أن اقسم بينكم الشرائح، أأقسم الشرائح بينكم قسمة زوجية أم فردية؟، فقال له رب الأسرة: اقسمها علينا قسمة فردية، فأعطى الضيف للرجل و زوجته شريحة و هو ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-05-17 23:53:03 للعموم
رواية عائشة.. البشير بن سلامة

عُرِفَ البشير بن سلامة قبل كتابته روايته(عائشة) بِبحوثه و تراجمه، لذا جاءت روايته البكر(عائشة) مفاجَأَة إضافة إلى كونها ضَرْباً أدبيّاً جديداً يوسع من اهتماماته الكتابيّة، و لا يفوتني أن أسجّل أنّه أصدر بعدها لوحات قصصيّة 1984 إلى أن أصدر آخر عملٍ روائي له(النّاصر)1998.

و لم يختر البشير بن سلامة الفترة الحاضرة من تاريخ تونس للكتابة عنها بل اختار الفترة التي تشكّل العهد الأخير من حكم البايات لها و الذي كان يتمّ تحت الحماية الفرنسية.

قسّم المؤلّف روايته هذه إلى أربعة أبواب هي:

أظهر الكل ..
تحميل ..

Walid El Astal @walidelastal

2018-05-14 17:11:57 منشور معدل للعموم
(ملعون أبوكي بلد) للكاتب السوداني أحمد الحردلو:

لا يزال السودان يعني لِكَثيرٍ من عُشّاق الأدب إمّا الفيتوري أو الطيّب صالح، و هذه ظاهرة يمكن رصدها بسهولة في عالمنا العربي، فإذا ظهر كاتب أو شاعر في بلدٍ من بلدانه، و رُزِقَ توفيقاً يُقِيمُهُ و يُقعِدُه، يحظى بالإهتمام للدرجة التي يسرق فيها الضوء من كلّ ما عداه، و حالة القصّاصين و الرّوائيّين السودانيّين مع الطيّب صالح تشكّل خيرَ مثال لهذه الحقيقة الّتي تبخس بعض الأدباء أثمانهم.

إنّ أحمد الحردلو اسمٌ لا يمكنه أن يسقط من ذاكرتي أبداً، و قد توزّعت أعماله ما بين الشعر و القصّة القصيرة، و ف ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
رماد مدارج

قابيل .. حديثا

عمتي الغالية إيڤ ..أرجو منك التجاوز عما تقدم وتأخر من أخطاء وعيوب اللباقة المتعارف عليها من قِبلي فأنت تدركين أنها قد تكون سابقةً لي إرسال شيء ، أي شيء لأي كان قبل هذه اللحظة ، كما ... أظهر الكل ..

نوستالجيا

النوستالجيا هي حالة نفسية ومزاجية تعني حب شديد للعصور الماضية بشخصياتها واحداثها ... ربما بدون أي مبرر منطقي ولكن مجرد هروب من واقع سيئ الى اوقات نفترض جودتها لأنها مضت ولا سبيل لق ... أظهر الكل ..

ألوهية فيودور

إن أعظم مشهد سردي،أو إن شئنا قلنا كذلك إن أعظم سرد مشهدي، هو ذاك الذي اعتقله الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي في رائعته العظيمة الجريمة والعقاب داخل غرفة العاهرة قسراً صونيا.ها راسك ... أظهر الكل ..

خيمياء فناء

كقطرة زيت في بركة مياه موحِلة .. عالم قائم مُنزوٍ مُترنح عائم كضَياعٍ أعمى بين حدود عالم أكثر اتساعا مِزاجه نقاء و قذارة ، قد تكمن حقيقة الجهل بالأشياء والحقائق الدقيقة في الجهل بو ... أظهر الكل ..

الرائحة

الرائحة لا تطاق..صديقي الطبيب خلع قفازه الطبي و انبرى يدخن سيجارته ثم التفت لي باسما و هو يسخر من ملامحي الممتعضة..- يمكنك أن تعيش طيبا او تعيش شريرا..و ربما غنيا أو فقيرا..في النه ... أظهر الكل ..