أبو العلاء المغربي
أبو العلاء المغربي

@che
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : salah bunahama

salah bunahama @bunahama

2017-05-18 22:30:56 للعموم
فلسفتي :

مقدمة :

هذه المقالات كتبتها في الاعوام 1990 ، الى عام 1995 وفي الحقيقة قد يستشف القارئ انني مفرط في النظرة الفردية وهذا سبب ميلي في تلك الاعوام الى الليبرالية التي تضع الفرد فوق كل اعتبار ، ولكن من جهة اخرى المجتمع والعوامل الاجتماعية لها دور مهم في تشكيل الفرد ، كما انني اعتقد بأن الاسلام هو الاطار الروحي الذي يمنح المعنى في حياة الانسان ، والحرية بالمعني الاسلامي هي الحرية الحقيقية .

لقد سجلت في حياتي عدة محطات انشقيت فيها على نفسي وقمت بثورة فكرية داخل عقلي وبسبب الثورة العقلية ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي @che
شكرا هلى هذه المقالة القيمة، لدي فقط ملاحظة شكلية حبذا لو تستعمل الخط العريض في العناوين الفرعية والأفكار المفتاحية للنص كي تسهل قراءة المقال
2017-05-21 16:10:13 2
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : Abdessamad Raghi

Abdessamad Raghi @abdessamadraghi

2016-07-29 10:28:25 للعموم
العدمية في الأدب و الإلتزام الأدبي :
ينحصر التزام الأديب العدمي في تذكرة الانسان بحدوده حتى يتمكن من استغلال حياته على أحسن وجه ، غير هذا فإنه يطلق منتهى العنان للأدب لكي يعبر عن كل شطحات الإنسان و آماله . و المبدأ الذي تعتنقه العدمية هو ( كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده ) ،

حتى الأمل الجميل اذا زاد عن حده تحول الى جنون ، و شكل العمل الأدبي نفسه يثبت بطريقة مجسدة ان لكل شيء نهاية . بل إن معنى العمل الأدبي يتركز في نهايته التي تمنح الدلالة لوجوده ، و لا يوجد عمل أدبي عظيم بدون نهاية و إلا فقد معناه .

و كذ ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
Azeddine Jabbary @azedpoete
لكن المعنى إذا لم يلابس اسمه الحق لم ينتج سوى أعراض الاضطراب النفسي مثل جنون العظمة أو العصابات المزمنة ... تحياتي أخوي شريف وعبد الصمد.
2017-03-18 09:08:26 1
شريف نجاح @roaba2020
لك كلام متميز في تدوينة يوازن بين اعتبار العدم لكنك أسميته فقدا وبين وطلب الحياة والحقيقة {الحالة ال... أظهر الكل ..
2017-03-19 08:39:22 1
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : azeddine jabbary

azeddine jabbary @azedpoete

2016-12-24 00:28:11 للمتابعين فقط
روح حالمة
أنا لايلزمني سوى بضعة مئات من الدراهم، كل شهر، ويمكنني أن أواصل الدراسة حتى منتهاها.. ماهذا الهراء ؟

كم يمكنك أن تسعى في مخالفة النبض ؟ ألأجل القيمة تذبح نبضك ؟ .. تجفف مياه المشاعر، وتحقنُ روحكَ الغضب ؟

وجه المدينة عابس هذا المساء، دكنة تمسح السماء، المعاطف تكسو العابرين، حمراء وسوداء، وبيضاء في صفوف الإناث .. لماذا تمِلن للّون الأبيض ؟ ألأنكن تعشقن الطهر والنقاء ؟ أم لأن الأبيض واهن كطبيعتكن.. سريع الزوال ؟

ربما تعشقن مراودة المستحيل.

أيمكن ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي @che
أسلوبك في الكتابة جميل
2017-01-15 23:43:54
Azeddine Jabbary @azedpoete
شكرا جزيلا .
2017-02-04 15:35:13 1

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-15 21:02:54 للعموم

لا تخف، فالظلام الذي يحيط بك ليس أكبر من الظلام الذي يعشش داخلك .. ظلام داخلي، ثم ظلام خارجي .. يفصل بينهما جلدك .. أراهن أن هذا لم يخطر ببالك يوما .. أنت تحمل ذلك الظلام الداخلي معك على الدوام .. دون أن يخيفك ذلك .. يا عزيزي، يجدر بك أن تتعلم التعايش مع الظلام الخارجي، تماما كما تعلمت التعايش مع ظلامك الداخلي .. 

أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-12 18:35:07 منشور معدل للعموم

على كل حال ، ماهو الشيء الذي يجد المرء في الحديث عنه اكبر متعة؟ .. الجواب : أن يتحدث عن نفسه .. حسناً سأتحدث إذن عن نفسي ..

أيها السادة، إن الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض، مرض حقيقي .. مرض كامل .. إن إدراكا عادياً هو، من أجل حاجات الإنسان، أكثر من كاف .. ولاسيما إذا كان هذا الإنسان مصابا بسوء الحظ ..

أظهر الكل ..
مذكرات قبو
الكتاب عبارة عن رواية يصف فيها الكاتب العوالم الداخلية لانسان لايجد لنفسه موقعا في كنف المجتمع ومن ثم يأخذ في صب جام غضبه وحقده ومخاوفه على الطبيعة البشرية ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : Salma Eltawel

Salma Eltawel @salmaeltawel

2016-08-15 05:42:22 للعموم
في الواقع لا أدري لم توحدت روحي من اللحظة الأولى مع سليمة؟ أهو تشابه اسمينا أم هناك بيننا ما هو أبعد؟ ربما لو كان لي أن أختار أن أكون إحدى شخصيات الرواية لكنت هي بلا تفكير، نعم بلا شك أحببت مريمة ذات الحيل التي لا تنتهي والتي لطالما أنقذت عائلتها وسواها من أخطار محدقة بسرعة بديهتها وحسن تصرفها واستغلالها الجيد لغباء القائمين على حراسة النظام - وهو شأنهم في كل زمان - سليمة تتنائى عن الأحداث ولا تتفاعل تشاهد في صمت وتبتلع عجزها عن دفع الأذى ورد العدا، تصمت تتلهى بظبيها الصغير وأسرتها ولكن الألم ا ... أظهر الكل ..
ثلاثية غرناطة
ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور وهم على التوالي : غرناطة مريمة الرحيل و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : خالد بريه

خالد بريه @khald_bryh

2016-09-27 13:22:00 للعموم
ألف شمس ساطعة
انتهيتُ من قراءة " ألف شمس ساطعة " للدكتور خالد حسيني، في الصفحة المائة الأولى من الرواية أحسستُ بالقلق ينتابني، الدهشة، المجهول والتوقعات القادمة في طي الصفحات المثخنة بالألم، كنتُ قد قرأت روايته الأولى ( عداء الطائرة الورقية)، وكتبتُ فيما كتبتُ عنها:

" الرواية ملحمة تحملُ بين طياتها الصداقة، والأبوة المضطربة، والحنان المفقود بسبب تراكم الزمنِ المر، والخطيئة التي تبقى أثرها على مرِّ السنين، التاريخ، الذكريات، الحرب، الموت، الضمير، التضحية والحب، القسوة التي تتلبّس الإنسان فتنزع الص ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : خالد بريه

خالد بريه @khald_bryh

2016-09-28 02:47:05 للعموم
أتدرون من هو الأديب؟!
أتدرون من هو الأديب؟!

الأديبُ الحق، من كسرَ قلمه ولم يعد يكتب به، فإذا أرادَ أن يكتبَ اتخذَ من نزيفِ روحه، وأوجاع قلبه، ولوعة فؤاده قلماً ينحتُ به الكلمات، فإذا بها تتنزل على وجدانات القراء دون استئذان، وتحطُّ على عقولهم لتثير فاعليتها وانفعالاتها، وتزيد من توهجها ومن قوة ومْضها، وكأنه حين يكتب يعتصرُ قرائحَ السماء، ورحيق الملائكة مداداً لكلماته.

وهو كما قال أديبُ الألم والأمل الشاعر عصام العطار :

إننا لا نكتبُ بمداد القلم، ولكننا نكتبُ بدماء القلب، فعذرا إ ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-09 17:58:04 للعموم
أنا واثق بأنني جزء من الكون المرئي و اللا مرئي. نحن شيء واحد، القوى التي تعمل بداخلي و القوى الاخرى التي تدفعني لاعيش،و القوى التي تدفعني لأموت، هي بالتأكيد قواك أنت ايضا..
أنا لست جسدا معلقا لا جذور له في العالم، أنا تراب من ترابه و نفس من أنفاسه ..
لا اخاف وحدي و لا آمل وحدي و لا أًصيح وحدي، قطاع كبير وقوى هائلة من الكون تخاف و تأمل و تصيح معي ..
أظهر الكل ..
تصوف - منقذو الآلهة
"نأتي من هاوية مظلمة وننتهي إلى مثيلتها، أما المسافة المضيئة بين الهاويتين فنسميها حياة" .. هكذا بدأ نيكوس كازانتزاكيس كتابه الفريد "تصوف - منقذوا الآلهة" .. رؤية تأملية عميقة للحياة والموت .. للإنسان والكون المحيط به .. ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-09 17:55:20 للعموم
أنا لست طيبا، ولست نقيا، و لست مطمئنا. السعادة لا تطاق و الشقاء لا يطاق. أنا مليء بهمهمات ذعر و ظلام، أتدفق دموعا و دماء داخل زريبة لحمي الساخنة هذه ..
تصوف - منقذو الآلهة
"نأتي من هاوية مظلمة وننتهي إلى مثيلتها، أما المسافة المضيئة بين الهاويتين فنسميها حياة" .. هكذا بدأ نيكوس كازانتزاكيس كتابه الفريد "تصوف - منقذوا الآلهة" .. رؤية تأملية عميقة للحياة والموت .. للإنسان والكون المحيط به .. ..
تحميل ..
نُبْذة
أبو العلاء المغربي @che
عضو 2015-05-03 17:02:34
المكتبة مشاهدة الكل

مدن الملح

عبد الرحمن منيف

شرق المتوسط

عبد الرحمن منيف
المتابِعون (723) مشاهدة الكل
المتابَعون (837) مشاهدة الكل