Hassan Boudaden @boudadenhassan

2018-09-02 19:25:32 للعموم
القابلية للعراء بين السوءة والقدر

نقد إنطباعي: لكتاب الدكتور فكتور فرانكل: الإنسان يبحث عن المعنى

أسوء كتاب ينصح به

تنبيه للقارئ/ة:

[ لست في معرض عرض لمحتويات الكتاب ولا أجد فائدة في ذلك فالشبكة مليئة بالتلاخيص والتبسيطات لهذا الأخير، وقراءته يسيرة لا تتجاوز صفحاته 211 صفحة من الحجم المتوسط، بل إن رواجه الكبير هو ما دفعني حقا لكتابة هذه التدوينة فكيف يشهر بهذا الكتاب وهو ما هو من السوء]

__________________________________

ا.... (I) تمهيد "أسباب النزول" عر ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2018-02-18 17:48:54 للعموم
محاولۃ تفهم

سأل سائل عزيز: لماذا ندفع ثمن خطأ وقع دون علمنا !!!!!

فقلنا:

القول عجب مضاعف وليس بسؤال، فالرد لن يكون إجابة وإنما رفعا لذهول

لكن ما وجه العجب في ما ذكر ؟ وكيف نرفع الذهول ؟

في المذكور حسرتان وحيرتان : حسرة الظلم الذي لحق الذات و حسرة الجهل بعلة هذا الظلم، وحيرة إتجاه واقع لا يرفع وأخرى اتجاه ذات لم تقتنع، فيكون بذلك وجه العجب هو افتقار الذات لمعنى الظلم الذي لحقها علة وغاية

ورفع الذهول المترتب عن هذا العجب يكون بثلاثة وجوه :

أولها: التأكيد أن الأصل في ك ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2018-02-08 01:50:38 للعموم
محاولة فهم :

قالوا : « choisir, c'est renoncer »

فقلت: في الإختيار اضطرار، وفي كل إمكان استحالة 

والاستحالة إحالة ولكل إحالة احوال بعضها ثابت وغيرها سواها وما يستوي المقامان إلا باستحالة فتكون هذه الأخيرة عين ذاتها فلا يصاغ لها حد، إلا بضرب المجاز أخماسا في أسداس على نهج نهر هيراقليطس الذي لا يُجتاز مرتين وهو نهر البقاء وفي نهر البقاء فناء وفي طريق الفناء استيفاء لا يتأتى لمن ليس له نفسُ الاستقصاء القائم على الاستقراء، والإستقراء عناء وبه يكون الشقاء عين الهناء متى تم البناء ولا يتم إلا بإ ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2018-01-19 01:42:05 للعموم
معلم الفلسفة كائن "مهدار"

لا أدري متى ولا كيف، إلتصقت بأهل الفلسفة خلة، عجيبة وهي التكلم في كل شيء وإبداء الرأي في أي موضوع، وعرض كل ما يُعرف أو الإعتراض على كل ما يعرض.

العجب أن هذه الأفعال قوامها العجلة والوثوقية، والسذاجة والتنطع.

بيد أن المتامل في هذا السلوك الموروث والذي صار منتظرا من كل "أستاذ فلسفة" يتجلى له ضرب من التناقض بين مقتضياته وما يتطلبه حد العقلانية وحدها، فما أدراك بأخواتها شأن النقدية وشروطها والتفهم وآلياته والإستشكالية وعناصرها والتحاجج وسلالم ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2017-10-16 23:42:17 للعموم
الحياة جذرية

تؤخذ الحياة بجذرية ،بما لها وما عليها أو تترك بجذرية بما فيها ولها .

أقول قولي هذا واستغفر الله-، إذ لست من أصحابه فدأبي التردد والحيرة كلما دببت على أرضها الرخوة المبعثرة، لكن ما الذي يوجب هذه الجذرية ؟

للجذرية علتين:

- الأولى أن زمنها سيال، بل هو ثقوب سوداء تبتلع الكيان والمكان

- الثانية أن خيارتها محدودة مقصورة ، فلا كمال في الإختيار، إذ لا اختيار بالحقيقة إلا وكان إضطرار

والعلتان ضرب من المطرقة والسندان وما الإنس ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
علاء التميمي @alaa_alden
كل شيء مقدر
2017-10-24 06:08:02 1
احمد عبد السلام محمد @holaman1968
تحياتى ولكن ماذا يعنى " بجذرية " لغة ومعنى؟
2017-11-10 17:46:00 1

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2017-10-07 22:29:07 للعموم
الرقص

قالت: وما الرقص يا حسن؟

قلت:

• طاء: مطأطأ الرأس واطئا بالعين عينا

راء: روى وما ارتوى وإرتأى وما إرتمى

• باء : باء بها وبلى دونها و بات بلوى وإلتوى

قالت: هو طرب لا غير ما أشد حرصك على لي عنق الكلمات والحروف

قلت: دونك والرقص، هات يديك

قالت: أتطلب يدي يا حسن ؟

قلت: مقامنا لا تطلب فيه الأيادي بل تمد، وللمد حد، ولحرف الواو يمتد

قال شيخنا: "ا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
Fatiman @pregnant-woman
أسلوب جميل
2017-10-22 14:28:00 1
Ahmad Kadora @ahmadkadora
دسمة المعانى
2017-10-26 16:26:47 1

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2017-09-26 12:02:15 للعموم
تجارب في قراءة المستعصي (1)

لم تؤرقني قراءة بعض الجمل الهيجلية بلسان العرب والفرنجة، مع العلم بعواصة الجملة الهيجلية التي لا ينفيها هيغل نفسه، ولو في أخر خفقات لسانه إذ تمتم " رجل واحد قد يقول فهمني [ وماذا بعد ] حتى هو لم يفهمني على التحقيق"

Un seul homme ,aurait-il dit, m'a compris ,et encore.....puis il tourné vers le mur pour expier....même lui, ne m'a jamais vraiment compris "

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2017-09-25 01:09:03 للعموم
التفاهة نقاهة:

关于 用和没有用的含义。

يشتكي أغلب الناس، كثرة توافه المكتوبات، والموجودات في عوالمنا المعاصرة، الإفتراضية منها والواقعية، ووضوح التفاهة في عوالم الافتراض لا تحتاج بيان، بل إن أغلب الإعجابات والتعاليق هي من نصيب هذه الأقاويل الموسومة بالتفاهة، والتصاوير التي ترشح منها السفاهة، ولا يعادلها إلا مقدار السخرية التي تلقاها غيرها مما يعده صاحبه عمقا غميقا، وقولا دقيقا حاصل عن تحقيق وتدقيق.

تسقط نظير هذه الشكاوى من حيث لا تدري في عين التفاهة، إذ تعلن ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hassan Boudaden @boudadenhassan

2017-09-20 11:06:05 للعموم
شتان ما بين الصورة والمصور وصاحبها والرائي

لا براءة في الصورة، إذ هي صناعة في مجمل تفاصيلها، إنها لحظة ملتقطة، من زمن لامتناهي اللحظات، هي صناعة عين رأت ما أحبت ومن حيث إبتغت وكيف شاءت، ليس معنى ذلك أن كل صورة هي ضرب من التصنع الذي يبدع صاحبه في تجسيده بالأفراح والأحزان، باستدعاء الطهرانية أو كشف العهرانية.

الصورة لا تقول من "أنا"، بل هذا "أنا"، إنها ضرب من التسلط، فهي تأمرك أن تنظر حيث أنا أريد، لا حيث يجب النظر أو يمكن. !

ليس في الصورة إحتيال أو زيف أو نفاق، إنه ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
هشام الغالي @iHicham
اسلوبك في الكتابة جميل :)
2017-09-25 17:07:09 1
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل
لا كتب لحد الآن في هذه المكتبة
المتابِعون (46) مشاهدة الكل
المتابَعون (38) مشاهدة الكل