Fafan Chwan @Fafan

2016-03-30 20:52:08 للعموم
ومن الناس من لا تصح محبته إلا بعد طول المخافتة وكثير المشاهدة وتمادي الأنس، وهذا الذي يوشك أن يدوم ويثبت ولا يحيك فيه مُر الليالي فما دخل عسيراً لم يخرج يسيراً، وهذا مذهبي. وقد جاء في الأثر أن الله عز وجل قال للروح حين أمره أن يدخل جسد آدم، وهو فخار، فهاب وجزع: ادخل كرهاً واخرج كرهاً. حُدِثناه عن شيوخنا.
ولقد رأيت من أهل هذه الصفة من إن أحس من نفسه بابتداء هوى أو توجس من استحسانه ميلاً إلى بعض الصور استعمل الهجر وترك الإلمام، لئلا يزيد ما يجد فيخرج الأمر عن يده، ويحال بين العير والنزوان. وهذ ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

Zeze Gad @zezegad

2016-03-08 23:41:37 للعموم
واعلم أن للحب حكما علي النفوس ماضياً ، وسلطاناً قاضياً ، وأمراً لا يُخالف ، وحدا لا يُعصى ، وملكاً لا يتعدى ، وطاعة لا تُصرف ، ونفاذاً لا يرد ، وأنه ينغص المرر ، ويَحل المبرم ، ويحلل الجامد ، ويخل الثابت ، ويحل الشغاف ، ويُحل الممنوع .
تحميل ..

محمد بوزاهير @bounmed

2015-08-22 13:27:25 منشور معدل للعموم
للحب علامات يقفوها الفطن، ويهتدي إليها الذكي . فأولها إدمان النظر والعين باب النفس الشارع ، وهي المنقبة عن سرائرها ، والمعبرة لضمائرها ، والمعربة عن بواطنها . فترى الناظر لا يطرف ، ينتقل بتنقل المحبوب ، وينزوي بإنزواءه ، ويميل حيث مال .
تحميل ..

طوق الحمامة في الألفة والأُلاَّف

كتاب  طوق الحمامة في الألفة والأُلاَّف - ابن حزم الأندلسي
تقييم هذا الكتاب :
3/5 | 2 تقييم

مؤلف الكتاب
نبذة عن الكتاب
كتاب طوق الحمامة في الألفة والألاف هو كتاب لابن حزم الأندلسي وصف بأنه أدق ما كتب العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه. ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية.
ويحتوي الكتاب على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين، .. أظهر الكل ..
صنف الكتاب
متابعون (19)