أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:36:30 للعموم
#الحياة تعلمنا الرضى بالمصير الوحيد المقترح علينا .. تروضنا .. تعلمنا التعود .. كما يتعود راكب الأرجوحة على حركتها فى اتجاهين متعاكسين .. أرجوحة الحياة لا تحمل راكبها إلى أبعد من طرفيها .. المأساة و المسخرة ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:32:51 منشور معدل للعموم
#الحياة لا يعجبها تذمر الأحياء .. إنها ترشوهم بأشكال مختلفة ومتفاوتة من الرضى ومن القبول بالظروف الإستثنائية .. يحدث هذا للمنفي, والغريب والسجين، ويحدث مثله مثله للخاسر والمهزوم والمهجور .. وكما تتعود العين شيئاً فشيئاً على العتمة المفاجئة يتعود هؤلاء على السياق الإستثنائي الذي فرضته عليهم الظروف .. وإذا تعود الواحد منهم على الإستثناء فإنه يراه طبيعياً بشكل من الأشكال .. أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:29:39 منشور معدل للعموم
من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة: ابدأ حكايتك من (ثانيا)! نعم. هذا ما فعله رابين بكل بساطه. لقد أهمل الحديث عما جرى (أولا) ..
ويكفي أن تبدأ حكايتك من (ثانيا) حتى ينقلب العالم ..
يكفي أن تبدأ حكايتك من (ثانيا) حتى تصبح سهام الهنود الحمر هى المجرمة الأصيلة، وبنادق البيض هى الضحية الكاملة! ..
يكفي أن تبدأ حكايتك من (ثانيا) حتى يصبح غضب السود على الرجل الأبيض هو الفعل الوحشي! ..
يكفي أن تبدأ حكايتك من (ثانيا) حتى يصبح غاندي هو المسؤل عن مآسي البريطانيين! ..
يكفي أن تبد ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:24:54 للعموم
لا غائب يعود كاملاً .. لا شيء يستعاد كما هو ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:24:19 للعموم
روضت نفسي على ذلك الشعور .. بأن إناء القهوة ليس لي .. فناجين قهوتي من ممتلكات المالك و من مخلفات المستأجر السابق .. حتى كسر فنجان منها ، يتخذ معنى آخر .. الصدفة العقارية وحدها هى التى تختار لى شكل ملاءات سريرى، حجم مخدتى، ستائر نوافذى ، طنجرة الطبخ و ملعقة الشاى .. كلها هناك كما شاءت أو كما شاء الآخر، لا كما تشاء أصابعى..
لا أنتقى .. الصدفة تنتقى ..
أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:21:33 للعموم
هل أخجل منك ؟ أم تخجل مني ؟ .. أيها القريب كنجوم الشاعر الساذج .. أيها البعيد كخطوة مشلول .. أي حرج هذا ؟ إنني لا أسامحك وأنت لا تسامحني ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:19:56 للعموم
كأن الشاعر يكون غريبا بمقدار ما يكون حرًا، و الممسوس بالشعر أو بالفن و الأدب عموما إذ تحتشد في روحه هذه الغربات، لن يداويه منها أحد.. حتى #الوطن ..
إن من يتشبث بطريقته الخاصة في استقبال العالم و طريقته الخاصة في إرساله، من الحتمي أن يستخف به أصحاب الوصفات الجاهزة، و أهل العادة و المألوف .. يقولون إنه "هوائي"، "متقلب"، و " لايعتمد عليه " إلى آخر هذه النعوت المرصوصة كالمخللات على رفوفهم .. أولئك الذين لا يعرفون القلق .. أولئك الذين يتعاملون م ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:16:42 للعموم
الآن أمر من غربتي إلى .. وطنهم؟ .. وطني؟ .. الضفة وغزة؟ .. الأراضي المحتلة؟ .. المناطق؟ .. يهودا وسامرة؟ .. الحكم الذاتي؟ .. اسرائيل ؟ .. #فلسطين ؟ .. هل في العالم كله بلد واحد يحار الناس في تسميته هكذا ؟! ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:14:42 للعموم
هذا الجندي ذو القبعة ليس غامضا على الإطلاق، على الأقل بندقيته شديدة اللمعان، بندقيته هي تاريخي الشخصي .. هي تاريخ غربتي .. بندقيته هي التي أخذت منا أرض القصيدة و تركت لنا قصيدة #الأرض، في قبضته تراب، وفي قبضتنا سراب ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-05-17 21:13:33 للعموم
أليس طريفاً وغريباً أننا عندما نصل إلى مكان جديد يعيش لحظته الجديدة نروح نبحث عن عتيقنا فيه؟ هل للغرباء جديد؟ أم أنهم يدورون في دنياهم بسلالٍ ملأوها ببقع الماضي .. البقع تتساقط لكن اليد لا تسقط سلّتها ..
تحميل ..

رأيت رام الله

كتاب  رأيت رام الله - مريد البرغوثي
تقييم هذا الكتاب :
3.5/5 | 2 تقييم

مؤلف الكتاب
نبذة عن الكتاب
رأيتُ رام الله رواية للكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي ..حاز بها على جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي عام 1997.. تعد الرواية سيرة ذاتية و تلخيصا لتجربة حياة مريد البرغوثي خلال ثلاثين سنة من الإغتراب و الشتات و الحنين للوطن و .. أظهر الكل ..
صنف الكتاب
متابعون (33)