مدارج @madarij

2015-11-28 14:59:27 منشور معدل للعموم
كل حلول فريدمان فيها الملمح بأنه في وقت ما من الماضي ( منذ ما بين عشرة إلى عشرين ألف مليون سنة ) كانت المسافة بين المجرات المتجاورة هي ولابد صفرا . وفي هذا الوقت ، الذي نسميه الانفجار الكبير ، كانت كثافة الكون ومنحني الزمكان لامتناهيين . ولما كانت الرياضيات لا تستطيع في الواقع تناول الأرقام اللانهائية ، فإن هذا يعني أن نظرية النسبية العامة ( التي تأسست عليها حلول فريدمان ) تتنبأ بأن ثمة نقطة في الكون تنهار عندها النظرية نفسها . وهذه النقطة هي مثل لما يسميه الرياضيون Singularity . والحقيقة أن كل ... أظهر الكل ..
تحميل ..

مدارج @madarij

2015-11-28 14:57:44 للعموم
في النوع الأول من نموذج فريدمان ، الذي يتمدد ثم يتقلص ثانية ، يكون المكان منحنيا على نفسه ، مثل سطح الأرض ، وبهذا فإنه متناه في مداه ، وفي النوع الثاني من النموذج كالذي يتمدد إلى الأبد ، فإن المكان ينحني للناحية الأخرى ، مثل سطح السرج ، وفي هذه الحالة يكون المكان إذن غير متناه ، وأخيرا ، في النوع الثالث من نموذج ، فريدمان ، الذي تكون سرعته في التمدد هي السرعة الحرجة بالضبط ، فإن المكان يكون مسطحا ( وإذن فهو أيضا لا متناه ). أظهر الكل ..
تحميل ..

مدارج @madarij

2015-11-28 14:56:46 للعموم
اكتشاف أن الكون يتمدد هو إحدى الثورات الثقافية العظيمة في القرن العشرين . وبالتأمل وراء، فإن من السهل التعجب لآن أحدا لم يفكر في ذلك من قبل ، فقد كان ينبغي على نيوتن وغيره أن يتبينوا أن كونا ستاتيكيا لن يلبث أن يبدأ سريعا في الانكماش بتأثير الجاذبية . ولكن لنفرض بدلا من ذلك أن الكون يتمدد . فلو كان يتمدد بسرعة بطيئة إلى حد ما ، فإن قوة الجاذبية ستجعله في النهاية يتوقف عن التمدد ليبدأ بعدها في الانكماش . أما إذا كان يتمدد بسرعة أكبر من معدل حرج عين ، فإن الجاذبية لن تكون قط قوية بما يكفي لوقف تمد ... أظهر الكل ..
تحميل ..

موجز تاريخ الزمن: من الإنفجار الأعظم إلى الثقوب السوداء

كتاب  موجز تاريخ الزمن: من الإنفجار الأعظم إلى الثقوب السوداء - ستيفن هوكنج
تقييم هذا الكتاب :
4.5/5 | 4 تقييم

مؤلف الكتاب
نبذة عن الكتاب
ستيفن هوكنغ معروف عالمياً كواحد من كبار علماء الكون في عصرنا الراهن وأحد أبلغ الفيزيائيين منذ أينشتاين. وهو خليفة نيوتن على كرسي الرياضيات في جامعة كمبردج وأشتهر بأعماله في أصل العالم الكوني.
وهذا أول مؤلف قرر كتابته .. أظهر الكل ..
صنف الكتاب
متابعون (43)