كتاب اللاطمأنينة - فرناندو بيسوا | مدارج

حاطب ليل @7ateb

2018-04-24 11:00:00 للعموم

إنني متعبٌ من استسلامي لنفسي ذاتها، مِن رِثائي لمصائبي، من حَسْرَتي وبكائي ذاتي. لقد حَدث لي شيء شبيه بحادث وَقَعَ لي مع عَمَّتي ريتا حول ف. كوهيلو. بعدئذ، وعلى الفور، ظَهَرَ عليَّ واحد من تلك الأعراض التي يَزداد مفعولها شدّة وتأثيراً عليَّ: نوع مِنْ دوار معنوي. في الدُّوار الفيزيقي يحدث انعكاسٌ للعالم الخارجي فينا، في الدُّوار المعنوي يتولّد انعكاسٌ للعالم الداخلي. للحظة مُعيَّنة امتلكتُ إحساساً بفقداني العلائق الحقيقية بالأشياء، فقداني الفهْم، وسقوطي في هاوية نُعاسٍ للذكاء.

إنَّه إحسا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

روائع الأدب العربي والعالمي @adab_pearls

2017-05-19 17:12:54 للعموم

‏لو كنتُ فقط غباراً على الطّريق، تدوسه أقدام الفقراء.. لَكانَ أفضل من كوني ذاك الذي يجتازُ الحياة وهو ينظرُ إلى الخَلفِ ويتألّم !

تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2016-10-07 15:10:07 للعموم
أنا واحد من تلك الأرواح التي تزعم النساء بأنهن يعشقنها .. لكنهن لا يتعرفن إلينا أبداً عندما يلتقين بنا .. واحد من تلك الأرواح التي لن يتعرفن عليها أبداً حتى لو تعرفن إلينا ..،.. أتحمل حساسية مشاعري بموقف يشوبه الازدراء .. أنا أتحلى بكل الخصال التي تجعل الشعراء الرومانسيين محط إعجاب، بل أتحلى حتى بافتقاد تلك الخصال، مما يجعل من المرء شاعراً رومانسياً حقيقياً .. جزئياً، أجد نفسي موصوفاً في الروايات، كأنني بطل حبكات متنوعة، لكن جوهر حياتي وروحي ليس من البطولة في شيء .. أظهر الكل ..
تحميل ..

روائع الأدب العربي والعالمي @adab_pearls

2016-07-27 21:47:15 للعموم
‏ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ .. ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ أنت، وﺃﻋﺮﻓﻬﺎ أنا، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﺎ ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2016-01-11 14:43:34 للعموم
الروح الإنسانية هى ضحية حتمية للألم، تقاسى ألم مفاجأة الألم، حتى مع ما تتوقعه من آلام. الرجل الذى يتحدث طوال حياته عن التقلبات الأنثوية كأمور طبيعية وأصلية، سوف يجرب كل ألم المفاجأة عندما يجد نفسه وقد تمت خيانته فى الحب... والآخر الذى كل الأشياء بالنسبة إليه ألم وفراغ، سيشعر كما لو أن صاعقة مفاجئة أصابته عندما يكتشف أن الآخرين يعتبرون ما يكتبه سخافة. أو أن مجهوده فى التعليم عقيم أو أن تأثير عاطفته زائف ..
لا ينبغى الاعتقاد بأن الرجال الذين يتعرضون لهذه البلاوى، ولما يماثلها، قد كانوا قليلى ا ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
طه أزميزم @Taha-azmizem
:(
2016-11-19 23:36:12

مدارج @madarij

2015-10-19 22:36:27 منشور معدل للعموم
تتعبنى الأشياء كلها، حتى تلك التى لا تتعبنى، مسراتى مؤلمة كلها مثل آلامى.
ليتنى كنت طفلا يضع مراكب من ورق فى بركة إحدى الضيعات الريفية بمظلة خشنة من تشابكات عريشة تصنع فتحات من ضوء وظل أخضر فى الانعكاسات المعتمة للماء الضحل.
بينى وبين الحياة بلور رقيق. ولست بقادر على مسها، بسبب رؤيتى وإدراكى الجليين جدا لها.
أو علىّ أن أعقلن كآبتى؟ لأجل ماذا، طالما العقلنة تتطلب مجهودا؟ من هو حزين ليس بمقدوره بذل المجهود.
لست بقادر على التخلى عن تلك الحركات المبتذلة الدالة على الحياة والتى طالما ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-10-19 22:28:49 للعموم
دائماً أفكر، دائماً أحس، لكن تفكيري لا يحوي أي منطق. وعاطفتي خالية من أية عواطف. أحس بأنني اسقط عبر الفخ المنصوب هناك في الأعلى، في الفضاء اللانهائي بتمامه، سقوطاً ليس له اتجاه، سقوطاً لا متناهياً وفارغاً، روحي تيار بحري أسود: دوار أسود حول الفراغ، حركة محيط لانهائي حول ثقب من هباء، وفي المياه الدوارة تطفو جميع صور ما رأيت وما سمعت في هذا العالم – منازل، وجوه، كتب، صناديق، مخلفات موسيقية، مقاطع أصوات في دوامة- ليس لها قرار. أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-10-19 22:28:10 للعموم
أنا هوامش مدينة ليس لها وجود، أنا التعليق المسهب على كتاب لم يكتب، لست بأحد أنا، لا أحد. لا أعرف كيف أحس، لا أعرف كيف أفكر، لا أعرف أن أرغب، أن أريد. أنا نموذج في رواية ينبغي أن تكتب، يمر مرور الأثير، ويتوارى، بدون أن يكون قد وجد، في أحلام من لا يعرف منحي الاكتمال.
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2015-10-19 22:15:45 للعموم
كل يوم هو ما هو ، ولم يوجد قط في هذا العالم يوم يشبه آخر . فقط داخل روحنا يوجد التماثل . البعض يولودن عبيدا ، آخرون يتحولون إلى عبيد ، وآخرون منحوا العبودية. العشق الجبان الذي نكنه جميعا للحرية ـ التي لو امتلكناها ، لاستغربناها ، لأنها جديدة ولرفضناها ـ هو العلامة الحقيقة لثقل عبوديتنا . أنا نفسي ، الذي أعلنت عن رغبتي في كوخ أو مغارة حيث أستطيع التحرر من رتابة كل شيء ، رتابة أناي قبل أي شيء ، هل أجرؤ على الذهاب إلى ذلك الكوخ أو تلك المغارة ، عارفا ،بالخبْر ، أنه محكوم علي بتحمل الرتابة على الدوا ... أظهر الكل ..
تحميل ..

مدارج @madarij

2015-10-19 16:20:32 للعموم
لقد حلمت بأكثر مما حلم به نابليون نفسه، ضممت إلى صدرى المفترض إنسانيات، أكثر مما ضم المسيح، شيدت فى السر فلسفات أكثر من كل ما كتبه كانط .. لكن كنت وسأكون دائماً مجرد ساكن غرفة في سطح ..
تحميل ..

اللاطمأنينة

كتاب  اللاطمأنينة - فرناندو بيسوا
تقييم هذا الكتاب :
4.33/5 | 3 تقييم

مؤلف الكتاب
نبذة عن الكتاب
بدأ بيسوا نشر أحد النصوص النثرية التي يتألف منها الكتاب في عام 1913 , ومنذ ذلك التاريخ وحتى وفاته لم يتوقف بيسوا عن كتابة الشذرات والمقاطع من كتابه المدهش وإن بطريقة متقطعة جدا, وتوفي قبل أن يتمكن من نشر الكتاب
ظهر الكتاب .. أظهر الكل ..
صنف الكتاب
متابعون (52)