سعيدة الاشعري @sydt_al_ashry

2017-05-11 16:44:53 للعموم

مراجعة لكتاب العض على الحديد

يغوص الحبابي في هذه المجموعة القصصية العض على الحديدفي شؤون النفس البشرية ، محاولا بذلك سبر أغوار المجتمع المغربي وتناقضاته ، وقد حوت خمس قصص جمعت بين الجانبين: الأدبي والفلسفي.

ففي القصة الأولى "شاعرة من فاس" يستوقفنا العنوان الذي اختار له الكاتب مكانا ذا دلالة ثقافية ففاس بلد الإشعاع الثقافي الذي يخصص حيزا للإبداع النسوي (شاعرة)بصيغة المؤنث ، إذ إن بطلة القصة مثال للمرأة الفاسية المثقفة، وقد حاول الكاتب أن يصور بعض الظواهر المتفشية في الوسط النسوي (غيرة، حسد)

وفي القصة الثانية"جريمة"يطل علينا البطل ابراهيم حاملا آمالا وأحلاما أكثر طولا وعرضا من البحر، لكن سرعان ما تتلاشى في بلد القيم والحريات "باريس" ذلك البلد الذي ينظر إلى القادم من شمال إفريقيا نظرة دونية ويرى فيه الإرهابي الذي لا يتورع عن ارتكاب كل الجرائم، ليجد البطل نفسه متهما بجريمة قتل محبوكة ... فتتبخر أحلامه .

أما في "آل أمخ" فقد ميز الكاتب بين الإنسان الذي خلق من آدم وحواء، وبين الإنسان الذي يصنع في مخابر النسل، إذ أن الأول يعرف معنى الحب ،والدفء الأسري ، أما مخابر صناعة النسل فتفتقر إليهما، لذا أوصى الباحثان في القصة الأبناء الذين خلقوا على طريقة آدم وحواء أن يكملوا مسيرة البحث العلمي ، وفي ذلك إشارة إلى إبعاد النزعة الآلية التي تسعى دوما إلى تجريد الكون من صفته الإنسانية.

وفي القصة الرابعة الموسومة ب"صاحب المعالي" فنستشف فيها النزعة الفلسفية التي عرف بها الدكتور الحبابي، وقد أفرغها في قالب أدبي ممتع عن طريق سرد حكاية الوزير المغربي الذي رافق الحجاج من الإسكندرية ، وقد تناول عبرهم نقد المجتمع دينيا وسياسيا .

أما في "الهويه" القصة الخامسة فقد نبذ التقليد الذي يولد التبعية المطلقة لدى الإنسان ويفرغه من روح التجديد والابتكار ، وذلك من خلال رصده لشخصية المتدين الذي يحاصر كل تجديد.

عموما فإن قصص هذه المجموعة تستند إلى واقعية واضحة، فالعض على الحديد هو في حقيقة الأمر عض على الواقع كم ذكر ابن الخوجة كاتب مقدمة المجموعة.

العض على الحديد
مجموعة قصصية رصد فيها الكاتب ما يمور في المجتمع المغربي بأسلوب شيق مآلفا بين الأدب ..
تحميل ..