اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2017-02-08 18:47:53 للعموم

مراجعة لكتاب أوراق التاروت

المجموعة تبدو للوهلة الأولى غير واضحة، مبهمة المعاني التي تنفلت في كلّ مرّة من القارئ و كأنّه أمام لوحة تشكيلية تجريدية لبيكاسو لا نستطيع فهمها أو ادراك ما يرمي الرسّام اليه من ورائها.

لكّل قارئ تأويله و تفسيره لمجرى الأحداث و رمزية الشخصيّات. و هو أمر مرهق نسبيّا لمن لم يتعوّد قراءة نصوص مشابهة..باختصار، قراءة المجموعة هي بمثابة ممارسة" جمباز فكري'' مثير للاهتمام..

ما يميّز المجموعة أيضا اطلاقية الاطار الزماني و المكاني. فلا وجود لأماكن واضحة أو تواريخ محددّة فقط ايحاءات مطلقة لا أكثر. الليل، النهار، البحر، الجبل، الطريق، الشارع، المقبرة...

من مميّزات الأطلاقية في الزمان و المكان هو ابعاد الأحداث عن القولبة و جعلها دائمة، منطبقة على أزمنة متعددة و أماكن مختلفة و هو ما يضفي عليها طابعا وجوديّا انسانيّا متفرّدا...قد يجد أيّ قارئ نفسه فيها. اذ يمكن أن تختلف قراءة الأحداث من هذا المنطلق كلّما اختلفت المرجعية الفكريّة للقارئ و أيضا قد تختلف قراءته لها بتغيّر حالته النفسيّة و المزاجيّة..اذ قد تقرأ احيانا كمّا هائلا من التشاؤم و اليأس بين الأسطر..كما قد تستشعر بصيصا من الأمل و قبسا من النور يحمله الكاتب بين طيّات صفحاته رغم الطابع التراجيدي المسيطر على جلّ الأحداث..

اعتمد الكاتب أيضا نسيجا رمزيّا مكثّفا خاصة من خلال البعد الأسطوري الحاضر بالتلميح و بالتصريح، و ذلك رغم تشتت أبطال نصوصه و تراوح المنحى السردي بين الواقع و اللامعقول..من الرموز التي يمكن تحليلها نجد رمزيّة الديك، الحذاء، الجبل، "مشتهى"، لجيّن، الغراب، الجثث، و الموت الحاضر بقوّة في جلّ النهايات المختارة من الكاتب( الموت بطريقة غير مفهومة، او الانتحار كأسمى تعبير أدبي عن الموت المعنوي لوجود الانسان و قيمه...

ما يحسب للكاتب في الأخير هو قبوله لخوض مغامرة باصدار كتاب غارق في التجريد ( لتجنّب استعمال مصطلح السريالية لارتباطها بفترة زمنية معيّنة و باختلاف ما ترمي اليه من أهداف ..) و هو كتاب قد ينفر من اتمامه القارئ الذي تعوّد صريح العبارات ووضوح المعاني ، خاصة و انّ قراءة واحدة لا تكفي و لا تروي ظمأ القارئ الباحث عن نفسه في شخصيّات و احداث المجموعة..

عموما كتاب يستحق العديد من القراءات و مستفز الى حد كبير ما يجعله من اجمل الكتب التي قرأـ تها خلال 2016 

أوراق التاروت
أوراق التاروت هي مجموعة قصصية للكاتب التونسي خليل قطاطة صادرة عن زينب للنشر ، ضمن سلسلة "مجاز"، صدرت في ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy
'' انفلتت ريشة الرسام من يده بعدما أسلم نفسه للضحك، عبد الله المقعد ينزل من كرسيه المتحرك و يدفعه في... أظهر الكل ..
2017-02-12 19:39:57 2
هشام الغالي @iHicham
@islam_haj_sassy شكرا جزيلا لك :)
2017-02-15 18:05:35 2