هشام الغالي @iHicham

2015-12-03 17:05:35 منشور معدل للعموم

مراجعة لكتاب قواعد العشق الأربعون

أنهيت قراءة رواية قواعد العشق الأربعون لصاحبتها إليف شافاق .. الرواية جميلة و ذات حبكة جيدة على العموم رغم أنها كانت في الحقيقة دون توقعاتي بعض الشيء، خصوصا و أن لها صيتا كبيرا بين القراء .. أما تقييمي لها فهو ثلاث نجمات من أصل خمسة ..
الرواية عبارة عن قصتين متداخلتين في بعضهما، الأولى عن ربة بيت تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية يطلب منها أن تكتب مراجعة لرواية (وهي القصة الثانية والرئيسية) كتبها مؤلف مغمور يعيش في أمستردام عن علمي الصوفية جلال الدين الرومي و رفيقه شمس الدين التبريزي ..
النجمتان الناقصتان في تقييمي ذهبتا فيما اعتبرته إجابات سطحية عن أسئلة كبيرة ومعقدة، أسئلة شائكة وملغومة ليس لدى الإنسان الصوفي (الذي يمثله شمس الدين التبريزي) أجوبة صريحة عنها فيعوض عن ذلك بإجابات فضفاضة و ضبابية لا معنى لها، وخصوصا فيما يتعلق بالثراث الإسلامي الذي يحتاج إلى الكثير من التنقيح والمراجعة كي يكون فعلا متناغما مع رسالة الصوفي النموذجي صاحب دين الحب المطلق ..
لكن ورغم هذه المؤاخذات وبعيدا عن بعض مكامن الخلل فالجميل في الرواية هو إيصالها بشكل مبسط -عموما- للطريقة التي يرى بها الإنسان الصوفي الحياة والناس، الإنسان الصوفي الذي يمثل شمس الدين التبريزي نموذجه الحي والكامل والذي يتخذ من الإنسانية والرحمة الحب دينه الحقيقي قبل النظر إلى الانتماءات الأخرى مثل التدين الشعائري المتجمد .. هذه النظرة المترفعة عن الخلافات المذهبية والعرقية والفكرية هي ما نحتاجها بشدة في بلاد العرب والمسلمين التي أدت بها الأفكار المتجمدة والرجعية إلى الكثير من الخراب والتخلف والدماء ..
الرواية أعتبرها موفقة عموما وتستحق القراءة والتأمل ..
-----
مدونتي : http://www.h-universe.com/blog
قواعد العشق الأربعون
صدرت هذه الرواية سنة 2009 للكاتبة التركية إليف شافاق باللغة الإنجليزية "The Forty Rules of Love" وترجمها إلى العربية خالد الجبيلي سنة 2012، وتناولت قصتين بالتوازي، قصة عشق معاصرة وقصة مولانا جلال الدين الرومي وصداقته بالصوفيّ شمس ..
تحميل ..
Fatima Ezzahra @asrilogi
سمعت الكل يتحدت عن هده الرواية و من خلال النبدة التي كتبتها و ما يصلني من منشورات لها من صفحة جلال ا... أظهر الكل ..
2016-03-11 20:26:53 1