Magdi Mohamed @magdimohamed

2020-04-06 01:55:41 للعموم

مراجعة لكتاب يوميات نائب في الأرياف

.

.

الكتاب : #يوميات_نائب_في_الأرياف

.

الكاتب : #توفيق_الحكيم

.

عدد الصفحات : 136صفحة

.

.

" وألقيت نظرة أخرى على الشكاوى ، ورأيت أن أمضي في عملي وأن لا أضيع الوقت في تبرم لا فائدة منه ، لا يشعر به أحد ولا يراه أحد غير تلك الحيطان الأربعة التي تحبس روحي وأنفاسي وأمسكت بالقلم ، وتناولت من الكوم ملفا وفتحته ، وقرأت : يا ملاذ العدل ، فما تمالكت أن ضحكت بصوت مرتفع ضحكة مُرّة ، أنا ملاذ العدل ؟ أين هو العدل ؟ إني لا أعرفه ولم أره "

.

????-: .

.

- يوميات "وكيل نيابة "يعيش فى أحد مراكز القرى الريفية، يدون الصعوبات التي يواجهها في الحياة الريفية من مشاكل الفلاحين وقضاياهم وتعاملاته مع القضاة والمأمور والإدارة ، ففي أحد الأيام يأتيه بلاغ بإصابة "المدعو قمر الدولة علوان " بطلق ناري ، وقبل أن يفقد المصاب وعيه يذكر اسم شقيقة زوجته " ريم "، ويتم استدعائها ، ولسبب ما يتم التحفظ على " ريم " في منزل المأمور لكنها تهرب أثناء انشغال المأمور في عمله ، وتدور سلسلة من الأحداث ويتم الكشف عن قضايا أخرى .

.

????-: .

- يوميات يسرد فيها الحياة الريفية البسيطة والواقع الأليم للفلاحين الفقراء وما يعانوه من فقر وجهل للقوانين والأحكام مما يعرضهم دائمًا للحبس أو الغرامة ، إلى جانب سوء الخدمة والعناية الطبية ، وكما هي رخيصة أرواح الناس لا قيمة لها ، لأن الذين عليهم أن يفكروا في هذه الأرواح لا يفكرون بها إلا قليلًا ، والفاسد السياسي والقضائي والإداري الذي لم يكن محققًا للعدل والمساواة للفلاحين ، فتجد القاضى ينطق بالحكم قبل أن يأخذ بالأسباب ، فقط لكي يلتحق بقطار العودة ،وتجد وكلاء النيابة يهتمون "بالديباجة " تاركين المشكلة نفسها ، وتجد المأمور يتبع أي وزارة جديدة منتخبة محاولًا الحفاظ على منصبه ، وعندما يطلب منه البحث في جريمة ما ، تجده مشغولًا في الترتيب مع العمد لإنهاء الانتخابات كما تريد الحكومة الجديدة .

.

????-: .

- أبدع نائب العربية توفيق الحكيم في نقده اللاذع للأنظمة الإدارية والقضائية للدولة الذي لم تتغير كثيرًا عن ذلك الزمن ، ووصف تلك الحياة المؤلمة بأسلوب ساخر غاية في الإبداع ، وأسلوب سرد الأحداث كان رائعًا شيقًا غير مبتذلًا ، رواية مليئة بالأحداث ، تستحق القراءة عدة المرات. تمت????

يوميات نائب في الأرياف
يحكى عن المواقف التى مر بها توفيق الحكيم عندما عمل كنائب فى بعض القرى ..
تحميل ..