Magdi Mohamed @magdimohamed

2020-04-06 01:55:10 للعموم

مراجعة لكتاب خرائط التيه

.

.

الكتاب : #خرائط_التيه

.

الكاتبة : #بثينة_العسي

.

عدد الصفحات : 404 صفحة

.

????-: . ( أهلًا بك في جحيم العدالة ، في المكان الوحيد الذي يساوي بين البشر ، في عالم الجريمة )

-

- تدور أحداث الرواية حاول أسرة كويتية تذهب لأداء مناسك الحج، وهناك يختفي طفلهم البالغ سبع سنوات، وبعد الكثير من محاولات البحث والتفتيش ، يتبين في الشريط المسجل لكاميرات الحرم أن تم اختطاف الصبي من قبل عصابة ما ، وتبدأ رحلة التيه من مكة وصولًا إلى شمال سيناء .

.

????-: .

- الرواية تناقش الكثير من القضايا المؤلمة التي نتهرب منها جميعًا ، ربما بسبب قسوتها ، ربما بسبب بشاعتها ، لكنها موجودة وستظل ، خرائط التيه ليست تيهًا جغرافيًا فقط بل تيهًا نفسيًا سيطارد الصبي طيلة حياته ، تيهًا عائليًا وفتورًا في العلاقة بين الوالدين، تيهًا دينيًا فالأب ترك الصلاة والعبادة ، والأم تركت كل شيء وتفرغت للعبادة ، تيهًا تنظيميًا عصابات يخطفون الأطفال ويتاجرون بأعضائهم ( قيمة قطع الغيار البشرية تتجاوز قيمة الإنسان الحي )، ويخونون بعضهم بعض من أجل المال ، تيهًا عرقيًا الكويتي لا السعودي لا ، هؤلاء لديهم من يبحث عنهم، الأفارقة والسود فقط، هؤلاء لا يوجد من يبحث عنهم ، ( هؤلاء يسحقون كل يوم تحت عجلات العالم الجديد )، تيهًا جسديًا ، وحوش بشرية يعتدون على الأطفال بكل حيوانيه ووحشية ، و تيهًا أعمق بين الشقيقين أحدهم يهوي في اليأس والآخر ينزف في الأمل ، ولا ينتهى التيه " تاهَتْ على صُورةِ الأشياءِ صُورتَُه / حتّى إِذا كَمُلت تاهَتْ على التّيهِ "

.

(تمسكوا جيدًا بأيدي أولادكم لا تتركوها أبدًا ، أخبروهم ألا يذهبوا مع الغرباء ، البشر متوحشون جدًا .)

.

- هذا أول تجربة لي مع الكاتبة " بثينة العيسى " كانت تجربة قاسية ، قضايا واقعية مؤلمة صاغتها الكاتبة بأسلوب سرد رائع ، اللغة جيدة رغم صعوبتها قليلًا، تميزات الكاتبة في سبر أغوار الشخصيات وتغيرات مشاعرهم بطريقة جيدة ، أحببت جدًا تقسيم الرواية لفصول قصيرة ، النهاية مؤلمة موجعة ، ما إن تفرغ من قراءة الرواية تجد قلبك يعتصر من الأسى والحزن ، تطاردك الأحداث أثناء نومك ، عندما انتهيت من الرواية تسألت إن كان هذا شعوري كقارئ ؟! ، ماذا كان شعور الكاتبة أثناء كتابة هذه الرواية ؟! . #تمت????

خرائط التيه
خرائط التيه هي سابع رواية تصدر للكاتبة الكويتية بثينة العيسى، وقد صدرت سنة 2015 عن الدار العربية للعلوم ناشرون. تحكي الرواية قصة أسرة كويتية تحج فيتعرض طفلها الوحيد للخطف من قلب مكة وبين ملايين الحجاج الذين يؤدون مناسك الحج. من ..
تحميل ..