Magdi Mohamed @magdimohamed

2020-04-06 01:54:27 للعموم

مراجعة لكتاب البيت الصامت

.

.

الكتاب : #البيت_الصامت

.

الكاتب : #أورهان_باموق

.

عدد الصفحات : 368 صفحة

.

.

????-: .

- في أواخر سبعينيات القرن الماضي في منطقة (جنة حصار) تعيش العجوز " فاطمة" أرملة "صلاح الدين أوغلو" ، وخادمها "القزم رجب " وهو في الأصل ابن زوجها من علاقة غير شرعية ، تسير الحياة في هذا البيت بهدوء ورتابة بعد أن رحل الزوج والابن ضوغان، وأثناء زيارة الأحفاد الثلاثة " فاروق ، متين ، نيلفون " للجدة مثل كل عام ، لم يعد البيت صامتًا، بل صار صاخبًا وحيويًا .

.

????-: .

- يقدم لنا باموق من خلال روايته تفاصيل الحياة الاجتماعية والسياسية بأحزانها وأفراحها، والانقلابات العسكرية التي جرت خلال مطلع الثمانينات في تركيا ، من خلال عائلة "أوغلو " واصفًا لنا مشاعرهم وعلاقاتهم و انتماءاتهم وميولهم الحزبية .

.

- فالجدة العجوز "فاطمة " تعود بذاكرتها لتستحضر ذكرياتها مع زوجها وابنها الراحلين ، فتحدثًا عن "صلاح الدين " وموسوعته التي عكف على تدوينها وعن أفكاره ومعتقداته " العلمانية المتطرفة " محاولًا إخراج مجتمعه من غفلته حسب ظنه، فهو ملحد يؤمن بأفكار داروين ونظرياته ، و " ضرغام " الذي يسير على ضرب والده ، وهذه الأفكار لم تكن تتناسب مع أفكار " فاطمة " التقليدية .

.

- و "فاروق " المؤرخ السكير كان غارقًا في الأرشيف باحثًا في مشكلات وقضايا الماضي وتدوينها ، و "متين " الشاب الساذج في الحب ، الغارق في حياة الترف والبزخ ، متطلع للحداثة يرغب في الهجرة إلى أمريكا والاستقرار هناك كارهًا حياة مجتمعه التقليدية .

.

- و "نيلفون " التي لم تكن عبئًا على أحد ، عاشت كالظل غارقة بين الكتب ، تصطدم بالتيار القومي المتطرف الصاعد في تركيا بسبب أفكارها وميولها الشيوعية ،التيار الذي كان يتوعد للشيوعيين ويحاربهم آنذاك ، وكان "حسن بن إسماعيل شقيق رجب القزم " أحد أفراد هذا التنظيم ، شاب بائس يعاني من عقدة نقص تجاه الطبقة العليا، أما " القزم " فبرغم المعاملة السيئة التي تعامله بها العجوز فهو لا يشتكي أبدًا ويظل يخدمها ويرعاها .

.

- استطاع باموق تقديم صورة موجزة عن الحياة الاجتماعية والتيارات السياسية المختلفة في تلك الحقبة ، أحببت أسلوب الكاتب كثيرًا حيث أنه كان رائعًا في الوصف و السرد وسبر أغوار الشخصيات والبوح بمشاعرهم ، اللغة جميلة وسلسة، والترجمة جيدة جدًا ، الرواية متعددة الأصوات كل شخصية تروي بلسان حالها واصفة مشاعرها وأفكارها وذكرياتها، في البداية كان سير الأحداث بطيئًا نوعًا ما، لكن سريعًا ما تزداد حماسًا ، أول تجربة لي مع الكاتب " أورهان باموق " كانت تجربة جيدة ،. #تمت????

تحميل ..