Magdi Mohamed @magdimohamed

2020-04-06 01:52:58 للعموم

مراجعة لكتاب الجريمة والعقاب

.

.

الكتاب :#الجريمة_والعقاب

.

الكاتب:#دوستويفسكي

.

عدد الصفحات : 875 صفحة (جزءين)

.

.

????-: .

- تدور أحداث الرواية حول "راسكولنيكوف" طالب حقوق سابق يعيش في حالة شديدة من البؤس والفقر ، يخطط لسرقة وقتل عجوز مرابية خبيثة تقرض المال مقابل رهن، وتستغل تأخر سداد الدين في الموعد المحدد لتستولى على الرهن، وفي إحدى الأيام بعدما رسم خطته يقوم بقتلها وأثناء ذلك يكتشف وجود أختها داخل الغرفة فيقتلها أيضًا وبينما هو في الداخل تتوالى الضربات على باب الغرفة.

.

????-: .

- يطرح دوستويفسكي في روايته العديد من القضايا الاجتماعية والقضائية وأخرى فلسفية حول الحياة والإيمان والجريمة، وهل هناك قتل مشروع وآخر ليس مشروعًا؟ وما الذي يشرعه؟ هل يحق القتل والسرقة إن كان المرء جائعا؟ وتساؤلات أخرى كثيرة .

.

- كما يحلل دوستويفسكي الحالة النفسية التي يكون عليها القاتل طول مدة الجريمة، كما يعدد الدوافع والبواعث النفسية والأخلاقية التي دفعت "راسكولنيكوف" لتنفيذ جريمته،( إننا بقتل فرد واحد نستطيع أن ننقذ حياة ألوفٍ غيره من الفسق والفساد والتحلل، يموت واحد ليعيش مئات) ومن ثم ما يعانيه القاتل من قلق واضطراب ونزاع وصراع مع النفس، منذ لحظة إقدامه على الجريمة، حيث أصبح يفسر جميع النظرات والملاحظات اتهاما له، ولم يذق طعم الراحة يومًا واحدًا،(إن محاكمة النفس أصعب وأبغض من المحاكمة باسم القانون، فالقانون هنا ينطلق من الضمير )فكيف سيتعامل" راسكولنيكوف" مع الأساليب الملتوية لرجال القضاء ؟!، .

- ومع الوصف الدقيق والمسهب لحياة راسكولينكوف وأمه وأخته، و رازوميخين صديقه الوفي، وعائلة مارميلادوف، وعلاقاتهم ومعاناتهم على مر أحداث الرواية، يصف الحياة المظلمة والقاتمة التي يحياها الناس البسطاء في المجتمع الروسي أمثالهم، الحياة التي يشوبها اليأس والعذاب والفقر والسقوط الإنساني، وأصحاب المال أمثال "بيوتر بتروفتش"، الذي تمكنهم ثرواتهم حق التسلط والإساءة إلى المحتاجين بدون محاسبة، إلى جانب نقد الواقع الاجتماعي المرير، والتيارات السياسية السائدة آنذاك .

.

- رواية عظيمة، تمتاز كلمات دوستويفسكي أنها تصلح لنسقطها علي الكثير من المواقف في حياتنا، وقدرتها على تلخيص كل إنسان تلخيصًا كاملًا لتصبح عنوانًا لأحدنا، وتكمن عظمة دوستويفسكي في إسهابه في سرد الحوارات المطولة، وقدرته على التوغل داخل أعماق أبطاله، واصفًا مشاعرهم وسيكلولوجيتهم وما هو إنساني حقيقي في دواخلهم، وما هو على النقيد من ذلك. #تمت????

الجريمة والعقاب
"الجريمة والعقاب" رواية الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي .. توغل إلى أعماق النفس البشرية و تحلل الصراع الداخلي عند الإنسان وخاصةً الرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في و مواجهة العالم بأخلاقه و قوانينه .. الرواية رائعة بكل ..
تحميل ..