Magdi Mohamed @magdimohamed

2020-04-06 01:52:09 للعموم

مراجعة لكتاب بين القصرين

.

.

الكتاب: #بين_القصرين .

الكاتب: #نجيب_محفوظ .

عدد الصفحات: 588 صفحة

.

.

????-: .

- بين القصرين هو الجزء الأول من ثلاثية القاهرة، تدور أحداث الرواية في حي بين القصرين، حول حياة عائلة "السيد أحمد عبد الجواد "سي السيد"زوجته"أمينة" وأولاده" ياسين، فهمي،كمال،خديجة، عائشة، في فترة ما قبل وأثناء ثورة 1919، وعزل الخديوي عباس، والاحتلال البريطاني لمصر، فهو أب متزمت ذو شخصية قوية مع أسرته ولا يجرؤ أحدٌ من أفرادها على عصيانه أبدًا . .

????-: .

- يسهب محفوظ في وصف المجتمع المصري في تسعينات القرن الماضي، واصفًا الحياة الاجتماعية وما يتعلق بها من عادات وتقاليد حميدة وما يناقضها من عادات وصفات ذميمة، في أمور المعيشة والتربية والتعليم والزواج والدين والإيمان بالخرافات، من خلال حياة عائلة "سي السيد"وكل ما يتعلق بشؤونها من جوانب نفسية وعاطفية وأفراح وأحزان وهموم ومن يتصل بها من جيران ومعارف.

.

- وبراعته في وصف الازدواجية والتناقض العجيب للشخصيات، فتجد "سي السيد" الرجل اللطيف الودود مع الناس، شديد البأس في منزله، المؤمن العابد لله الذي لا يترك فرضًا، تجده في نفس الوقت معاقرًا للخمر محبًا للنساء، و "ياسين " ابن السيد من زوجته السابقة" رغم كرهه و بغضه لأمه،بسبب ما شاهده من علاقاتها في صغره وكثرة زواجها، فكان يرها عارًا عليه، إلا إنه في ذاته أيضًا شهوانيا محبًا للنساء مراقبًا وممعنًا النظر إليهم .

.

- و"أمينة " المرأة المتدينة ابنة الشيخ التي تؤمن بالخرافات، المرأة التي ظلت تخدم زوجها وتتذلل له و لا تعصي له أمرًا، رغم معاملته السيئة لها، و"كمال" الطفل الشقي الذي يسترق النظر على اخوته من ثقب الباب، و"خديجة "رغم حدة طبعها وغيرتها من اختها "عائشة "بسبب جمالها وكثرة توالي العرسان عليها، إلا أنها كانت طيبة القلب وتحب اخوتها جميعًا.

.

- و"فهمي " الذي يظهر معه الجانب الأعظم في الرواية، فهو طالب في مدرسة الحقوق وعضوٌ في لجنة الطلبة، ومشترك في إحدى الجمعيات السرية المطالبة باستقلال مصر والإفراج عن سعد زغلول ورفاقه، وطرد الإنجليز من مصر، فخرجت المظاهرات والإضرابات واشتعل لهيب الثورة،الثورة الذي شارك بها جميع فئات الشعب، وفاضت الشوارع بدماء الشهداء وغصت البيوت بالأحزان.

.

. - كم هو عظيم نجيب محفوظ، أحببت أسلوبه البديع في الوصف والإسهاب في سرد الأحداث والتفاصيل الدقيقة للمجتمع وسبر أغوار الشخصيات والبوح بمشاعرهم، ولغته الفصيحة مع بعض المفردات العامية والأمثال الشعبية التي أضافت مذاقًا رائعًا للرواية، ورغم أن الفيلم المقتبس عن الرواية كان رائعًا إلا أن الرواية أروع . #تمت????

https://www.instagram.com/p/B60nA2mAEWX/?igshid=tu3bnb68wi52

تحميل ..