salah bunahama @bunahama

2018-01-11 06:33:22 للعموم

مراجعة لكتاب ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911

الشكر الجزيل للقامة العلمية الشامخة الدكتور خليفة محمد التليسي رحمه الله الذي قام بترجمة هذا الكتاب للمستشرق الايطالي الكبير اتوري روسي .

الكتاب بحق نادر لأنه يجمع تاريخ ليبيا القديم من عدة مراجع مبعثرة ، حصل المؤلف اتوري روسي على جائزة الكونت جوسبي فولبي والي طرابلس عام 1922 كأفضل كتاب تاريخي عن ليبيا ، ولد اتوري روسي سنة 1894 وتوفي عام 1955 وقد استغرق الكتاب قرابة 40 عاما من البحث والتمحيص ، عمل اتوري استاذا للادب العربي في جامعة روما ثم مديرا للمعهد الشرقي ومشرفا على مجلته المعروفة باسم الشرق الحديث .

كما قام الدكتور خليفة التليسي بالتدقيق في مراجع اتوري روسي العربية مثل كتابات ابن غلبون حيث تحقق الدكتور خليفة من صحة النقل عن المصادر العربية .

من هذا الكتاب يمكن استنتاج الاهمية الاستراتيجية لليبيا كونها تشرف على البحر المتوسط بساحل طويل قرابة 1900 كيلومتر ووجودها في منطقة القوافل من طريق الحرير الى تمبكتو ومن قابس الى الاسكندرية اضافة الى منطقة فزان والتي تشكل نقطة التقاء التجارة بين الشمال والجنوب.

ولهذا السبب كانت الصراعات محتدمة للسيطرة على هذه الارض الشاسعة بداية من الفنيقيين ثم الاغريق ثم الرومان ثم البيزنطيين والفتح العربي مرورا بالدولة العثمانية والعهد القرمانلي ثم العهد العثماني الثاني الى الاحتلال الايطالي وهو نسخة مكررة من الاحتلال الروماني والبيزنطي ثم ليبيا بعد الاستقلال . يتخلل كل هذا ثورات وممالك مثل نوميديا والقرطاجيين واحتلال فرسان مالطا.

الدراسة المتأنية للتاريخ تكشف ان ليبيا منذ القدم كانت تقوم بها تجارة الرقيق والقرصنة البحرية ولذلك كانت محاولات الاوروبيين للسيطرة على الشواطئ الليبية لمنع اعمال القرصنة البحرية في المتوسط ، ومن اشهر القراصنة خير الدين بربروسا و درغوت باشا القرمانلي وتجارة الرقيق لم تكن من الافارقة فقط بل كان هناك رقيق اوروبي يتم الاتجار به بعد الاستيلاء على السفن الاوروبية في المتوسط وكانت هذه التجارة في اوجها زمن حكم القرامانليين حيث كان السفراء البريطانيين يفتدون الرقيق من القرامانليين لاعادتهم الى اوروبا .  

ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911
كتاب تاريخي حصل على جائزة الكونت جوسبي فولبي والي طرابلس عام 1922 والكتاب استغرق قرابة 40 سنة من البحث والتمحيص . مؤلف الكتاب هو اتوري روسي المؤرخ الايطالي والمستشرق الكبير ولد عام 1894 و توفي عام ..
تحميل ..