salah bunahama @bunahama

2018-01-10 18:38:45 للعموم

مراجعة لكتاب كتاب الاسرار

الكتاب غريب وهو مستمد من الفلسفة الشرقية الهندية والكاتب ديباك شوبرا هو طبيب ومؤسس مركز شوبرا للصحة في كاليفورنيا، يحاول ان يتخطى النظرة التقليدية للطب الغربي الذي يعتمد على العلم المادي فقط ويهمل اي جوانب روحية ، والكتاب يعطي تصورا مغايرا للتصور المادي الغربي الكلاسيكي .

هناك الكثير من المخالفات الاعتقادية والتي لا تتماشى مع العقيدة الاسلامية ، ولكن الغريب في الكتاب هو معالجة المعاناة الانسانية بطريقة تحاول الغوص وتحليل الشخصية الانسانية ووضع اليد على سلوكيات خاطئة منها فصل الدماغ عن الجسد وفصل الحياة العقلية عن الجسد .

هنا مقطع من الكتاب ص 24-25"

الانانية ورفض التشارك والعيش مثل المنبوذ والاستهلاك المفرط والنشاط المفرط والعدوانية فإن كانت خلايانا لا تعرف التصرف على هذا النحو فلماذا نفعل ذلك ؟ لماذا يكون الجشع جيدا بالنسبة لنا رغم انه يحدث دمارا على مستوى خلايانا حيث الجشع هو الخطأ الاساسي الذي تحدثه خلايا السرطان؟ لماذا نسمح بأن يؤدي بنا الاستهلاك المفرط للطعام الى السمنة في حين تقيس خلايانا مقدار استهلاك الجزئ للوقود؟ ان السلوك ذاته الذي من شأنه ان يقتل خلايانا يوميا لم نتخل عنه يوما كبشر. اننا نضلل حكمة جسدنا والأسوأ من هذا اننا نتجاهل نموذج حياة روحية مثالية داخلنا.

كتاب الاسرار
كتاب كتاب الأسرار من أنا من أين أتيت ولماذا انا هنا ديباك شوبرا .إن أعمق احساس بالجوع في الحياة هو لسر يباح به فقط عندما يكون المرء راغبا في الكشف عن ذلك الجزء الخفي من نفسه ؛ إن ايجاد الأبعاد الخفية في نفسك هي التي تشبع جوعك الأعمق! ..
تحميل ..