salah bunahama @bunahama

2017-08-24 05:17:09 منشور معدل للعموم

مراجعة لكتاب الانسان وقواه الخفية

قرأت هذا الكتاب قبل اكثر من عشرين عاما، والسبب انه قفز الى ذاكرتي فجأة هو البحوث الجديدة في فيزياء الكم وبالأخص النظرية المنافسة لنظرية الاوتار العظيمة super strings theory وهي نظرية الجاذبية الكمية quantum gravity research والتي تتطرق الى موضوع في غاية الأهمية استهلك مني وقت كثير في البحث الا وهو الوعي The consciousness حيث يلعب الوعي دورا محوريا في تشكيل الواقع والتجارب في الفيزياء الكمية Quantum Physics اثبتت ان للوعي دور في تغيير نتائج التجربة .

الفيزياء الكلاسيكية الحتمية وعلوم عصر الأنوار قبيل الثورة الفرنسية ومابعدها حيث صار العقل هو المقدس وانتهت الميتافيزيقيا الى الابد، واختتم هذا الأمر الفيلسوف الوضعي اوغست كونت وحلقة فيينا للوضعية المنطقية وافكار آرنست ماخ والتي تأثر بها البرت آينشتاين، ثم كارل بوبر في كتابه منطق الكشف العلمي وبدا ان الانسان مسيطر تماما على علوم الطبيعة حتى جاءت الثورة الكمية Quantum Revolution  والتي قلبت المفاهيم الى الأبد وحتى حجة اينشتاين - بودلسكي - روزن وهي الحجة المشهورة EPR والتي تشكك في النظرية الكمية وتقول بأنها غير كاملة ثبت انها خطأ وان النظرية الكمية صحيحة .

ولكن ما علاقة هذا كله بالكتاب؟

لن تجد ماذكرت في الكتاب ولكن الكتاب سيفتح لك افقا جديدا حيث يستكشف كولن ويلسون خبايا الانسان ويثبت انه اكبر من كونه قزما مفكرا كما يصفه وان هناك عالما روحيا كبيرا يقبع خلف تفاهات الحياة اليومية ، وبسبب انه قبل عشرين عاما او يزيد لم تكن هذه النقاشات تدار في المجتمع العلمي واليوم تغير الوضع وبات العلماء يدركون ان البساطة التي كانوا يتصورونها هي مجرد وهم.

وهنا بعض الاقتباسات من كتاب الانسان وقواه الخفية :

"كلما ازداد عمق إحساس الإنسان بالدهشة، كلما ازداد اتساع فضوله وتطلعه إلى المعرفة والفهم، وازدادت قوة حيويته، وازدادت قوة قبضته على وجوده الخاص. وقد بلغ الإنسان نقطة في ارتقائه أصبح عليه فيها أن يرتقي من الكبير إلى الدقيق وبمعنى آخر لا بد له أن يلتفت إلى الداخل بصورة متزايدة، وهذا يعني أن عليه أن يلتفت إلى المستويات الخفية من وجوده، إلى "الخفي" إلى المعاني والذبذبات التي كانت حتى الآن أكثر دقة من أن يقبض عليها بيديه أو أن يدركها بعقله."

"تقدير المراة لموقف محدد او لشخص بعينه اقرب الى ان يكون اكثر دقة ورهافة من تقدير الرجل .. ولكنه يفتقر الى الرؤية البعيدة المدى"

"ان الحياة لا تنفصل عن فكرة الهدف"

"ان المصادفات العارضة لا تحدث الا على اساس خلفية عامة من الاستهداف نحو غرض معين وينطبق نفس الشيء على التطور"

"الانسان يكون في افضل حالاته عندما يكون لديه احساس قوي بالهدف"

"الاحساس بالجمال هو احساس بالتعقد والتركيب والسيطرة"

"الضجر هو نوع من تثبط الهمة او انتزاع الشجاعة واضمحلال الارادة"

"قدرات الانسان النفسية تكون عند اقصى امكانياتها عندما تستثار ارادته ثم تخبو بشكل جذري عندما تضمحل"

"قليل من الضجر سيؤدي الى تفكك معنوي كامل"

"قد يشعر الانسان بالانفصال عن باقي الكون .. ولكنه ليس كذلك"

"حينما تكون انفعالاتي مرتبطة باشياء مادية محسوسة بدلا من ان ترتبط بافكار فان خيالي يبدا في لعب دور كبير في مشاعري وفيما احس فيه .. مما يجعل قدرا قليلا من الانقباض يرسل معنوياتي الى الحضيض واصبح ضحية ارجوحة من الانفعال العاطفي"

"وهم الاشياء الزائفة واكتشاف ضآلة ما يعرفه الانسان بالفعل"

"ان التركيز الجسدي من اجل النجاح في تحقيق قدر معين هائل من السيطرة على الجسد في وضع وحركة معينين .. والتركيز العقلي من اجل تحقيق اعمق فهم ممكن لعمل فني عظيم مثلا .. هما ما يؤديان الى تحقيق هذا الاحساس بالحرية .. بالوجود خارج اطار الزمن .. دون اي اعتبار لمحاولة تجزئة " معنى " الزمن ذاته"

الانسان وقواه الخفية
يبحث كولن ولسن في القوى الخفية للإنسان وذلك من خلال دراسة في القوة الكامنة التي يملكها البشر للوصول إلى ما وراء الحاضر. وقد قسم كتابه إلى ثلاثة أجزاء. القسم الأول جاء كفصل تمهيدي وضح فيه العلاقة بين القدرة على الابداع وبين الحساسية ..
تحميل ..