azeddine jabbary @azedpoete

2017-05-24 12:14:31 للعموم
حيوية البرهان

البرهان في مساره التاريخي تحالف مع التطورية والتنسيب في مقابل الثباتية والإطلاقية، والبيان في تاريخنا عطل حيوية البرهان وقدم تأويلات استاتيكية لم تستطع تجاوز النسق التأويلي المغلق الذي بدت عليه فلسفة أرسطو. إن الثورة الحقيقية الآن تتركز في التفكيك الإبستمولوجي للنسق البياني وتجديد آلياته النظرية، و التمييز بين مجالات العقلين النظري والعملي .

أظهر الكل ..
تحميل ..

azeddine jabbary @azedpoete

2017-05-12 14:02:05 منشور معدل للعموم
التحدي الأكبر
يُحسب للمنظومة الإسلامية صلابتها وتماسكها الداخلي، ما في ذلك من شك ولا ريب، إلا أن التحدي الأكبر الذي سيكون الأعنف في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية المعاصرة هو اقتحام الوعي بقوانين التاريخ والعمران، والإجابة عن إشكال خصام رجالات القرن الأول الفاضل، ووضع اجتهادات العلماء في محك العقل وميزان الشرع وضرورات التأويل. مهما لم نحل إشكالات التاريخ والعقيدة ونؤسس مفهوما أصيلا للحرية لن تكون نهضة، ولن نستمر إلا في الاجترار الذي يُبقي على الروح لكنه لا يفضي إلى الحياة الطيبة. أظهر الكل ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
عبدو خليفة @abdw_khlyfh
بل إن التحدي الأكبر والعقبة الصعبة في طريق المسلمين نحو العودة إلى الإسلام وتحقيق العيش الطيب هو الت... أظهر الكل ..
2017-05-19 11:55:13 1
Azeddine Jabbary @azedpoete
عندما خرجت الشعوب العربية ثائرة اندحرت عن بكرة أبيها، وحين أطاح الشعب المصري حكم العسكر لم يستطع أن... أظهر الكل ..
2017-05-19 23:21:49 1

azeddine jabbary @azedpoete

2017-04-22 22:02:31 للعموم
"و أنت تقرأ في كتاب" .

لا تستعجل وأنت تقرأ في كتاب، وتذكر أن الكاتب قبل أن يضع لك الجملة قد قلب الفكر مرات ومرات، وكان في تخيره للفظة وقفات، فلا بثبت الكلمة إلا بعد ترددها في الخاطر وتفضيلها على أخواتها، سواء أكان ذلك سهلا في بعض الأحيان أو صعبا في أحايين أخرى، فخذ وقتك، وتلذذ بتأملك لهذه المعاناة مع كل جملة تقرؤها ومع كل لفظة تكشفها، فإنك إذا فعلت، لم يبق بينك وبين الكاتب إلا فضيلة السبق فيما خطت يداه، وكنت أقدر على استيعاب مرماه من قارئ متعجل يملؤه التنطع أو الغرور أو الضجر...

قراءة ممتعة، هي من تصحبك م ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
azeddine jabbary قام بمشاركة منشور ل : زايد زايد

زايد زايد @roaba2020

2017-03-31 19:16:44 للعموم
من روائع مصطفى محمود

ما أراني وجدت نفسي مرة أهفو إلى العودة إلى صبوة، أو أرغب في استعادة لذة، أو أهدهد حنينا إلى أن يكر بي العمر راجعا ليقف عند متعة عزيزة ..

ذلك ما أراني قد شعرت به أبدا ..

ربما لإحساس شديد الوضوح بأن نهر الوعي يضيق كلما رجعت إلى الوراء مع صبوات العمر .. يضيق بلذته كما يضيق بآلامه .. وأن الوعي دائما إلى اتساع، والرؤية إلى اتساع، والعقل إلى نضج، والشخصية إلى تكامل كلما تقدم العمر ..

ولهذا لا أحب أن أعود إلى نقص مهما حمل إلي هذا النقص وعودا باللذة .. فإني لا أراها اﻵن على البعد لذ ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

azeddine jabbary @azedpoete

2017-04-01 11:59:43 للعموم
تجليات المعنى
حين يتجلى المعنى في حقيقته فهو لذاذة، وسرور، وطمأنينة.
تحميل ..

azeddine jabbary @azedpoete

2017-04-01 00:00:11 للعموم
السعيُ سبيل الحرية

الحرية ميدان للفكر تتراءى فيه الذات سارحة نحو مقصد محدد، نحو وجهة لها قبلة معلومة. إن الحرية فهم، والقيد انغلاق. إذا لم النفس معنى يحررها، تظل راضخة للقيد، أو راضية عنه. فالأصل في وجود النفس الحرية، وزجها في البدن وفي الوجود في العالم قَيْدان، وضعفها أمام إغراء الشهوة، بكافة معانيها، قيد آخر، أو قل هي حجب تستر عنها رؤية الحقيقة، فتظل سادرة، لاهية، مغمورة، إلى أن القيد عقلٌ ثائرٌ، أو وازع من خارج، فتبدأ رحلة الشك، ثم تنتهي بالانزياح عن الغمرة، وسعي في اتجاه المعنى المنبلج، فيُسَمَّى هذا السعيُ ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

azeddine jabbary @azedpoete

2017-03-30 18:48:33 للعموم
الحرية

ما الحرية؟ الحرية هي انعتاق من قيد، إذ لا تصور لمفهوم الحرية دون تصور لمفهوم القيد؛ الحرية فضاء والقيد حيز ضيق. حين تضيق النفس بحضورها تتحرك نحو فضاء أرحب، نحو التحرر من الحضور الضيق إلى التحرك في حضور أرحب، حضورٍ يتجه نحو الاتساع.

تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
محمد سرج @050060070
اذن لا حقائق مسلم بها
2017-05-03 11:36:29
محمد سرج @050060070
عزيزى لقد استفدت كثيرا من كلامك وعله قد كان سببا فى أن اقرأ فى موضوع ما لأمحو شكا ما ...فالوصول الى يقين أى يقين فى مسئله أيه مسئله هو غايتى
2017-05-04 05:59:09 1

azeddine jabbary @azedpoete

2017-03-20 20:01:58 للعموم
الأزل-أبدية .
ما قام به نيتشه هو أنه ألغى سؤالي اﻷبد و اﻷزل وشرع للحظة الراهنة (اللحظة الحياتية القصيرة ) وأرادها لحظة مفعمة باﻹحساس بالقوة، وتجاوز كل اﻹرث المضمخ بالأزل-أبدية، تلك اللحظة التي لم يسطع لها احتماﻻ فأصابه الخبل، لقد ضارع مقام اﻹله تشريعا و إثابة ولم يرق إنسانه اﻷعلى إلى رتبة الخالقية التي وحدها حقيقة بالخلق واﻷمر. لقد عبرت لحظة نيتشه عن مرحلة انتفاء " الشاهدية " و "اﻵمرية " اﻹلهيتين، ففرغ الكون لدى المتنور الغربي من حضور اﻹله واكتفى بلعبة الحجب مع هيدجر ثم الشطب نهائيا مع جون لوك ماريون. ولكن هن ... أظهر الكل ..
تحميل ..

azeddine jabbary @azedpoete

2017-03-17 21:35:02 للعموم
موقف الحقيقة .

ماحجم العرب وما دورهم الآن في صنع التاريخ والمشاركة في الإبداع والإنتاج ؟؟ الذي يسعى لمعرفة التاريخ، ثم يستقري التاريخ، لا ينبغي أن ينطلق من أي بوتقة كانت . قبل إصدار الأحكام ينبغي الخشوع طويلا أمام موقف الحقيقة، وذلك لا يكون إلا بتوسيع الأفق وإدراج العرب وغير العرب في وحدة الشقاء الإنساني ومحدودية معرفة البشر.

أظهر الكل ..
تحميل ..

azeddine jabbary @azedpoete

2017-03-13 21:54:04 للعموم
التقوى أساس الحركة، و" الأمانة " أُسُّ السكون.

على المسلم، ذكرا وأنثى، أن يجدد الرؤيا الكونية من خلال التفكر في معنى الشهادتين ؛ فالشهادة الأولى توجه نحو الأصل، والشهادة الثانية " اهتداء" و" تَأَسٍّ ". فإذا كان الإنسان مؤمنا بالغيب، ومهتديا بوحيه، ومؤتسيا بهدي نبيه، فإن بناء الحضارة يقوم آنذاك على أساس التقوى، وتكون بذلك الإرادة مبصرة غير عمياء كما توهم ذلك " شوبنهاور "، ودفعه تصوره الحَسير إلى أن يعق أمه ويتركها تركا.

أظهر الكل ..
تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل

حفلة التفاهة

ميلان كونديرا
المتابِعون (108) مشاهدة الكل
المتابَعون (20) مشاهدة الكل