Adnan Aljawareen @adnan43

2017-08-28 18:22:21 للعموم

     شهدت دول مجلس التعاون هجرة تختلف في هيكلها عن الهجرات المعاصرة على نطاق العالم، إذ سيطرت العمالة الوافدة على النسبة الأكبر من قوة العمل في تلك الدول، بل أنه في بعض الدول أصبح الأجانب يمثلون الأغلبية والمواطنون يمثلون الأقلية كما هو الحال في دولة الإمارات ودولة الكويت، واتجهت العمالة المهاجرة في بداياتها إلى الكويت والبحرين ثم امتدت إلى باقي دول المنطقة، وفتحت الأبواب أمام العمالة المهاجرة بشكل كبير في منتصف السبعينات بعد الصدمة النفطية الأولى عام 1973 لتلبية الحاجة إلى القوى العاملة اللا ...

أظهر الكل ..
دراسات في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي
اقتصاديا تبوأت دول مجلس التعاون الخليجي المرتبة الأولى عالمياً في تحقيق الفائض في الميزان التجاري بقيمة (468) مليار دولار، بنهاية عام 2013، حسب بيانات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. كما جاءت دول مجلس التعاون الخليجي في الترتيب الـ ..
تحميل ..

Adnan Aljawareen @adnan43

2017-08-28 18:13:34 للعموم

 أول من تحدث عن التنمية (Development) هو الاقتصادي آدم سميث (Adam Smith) في كتابه ثروة الأمم الذي صدر عام 1776، وقد برز هذا المفهوم لأول مرة في علم الاقتصاد للدلالة على حدوث مجموعة من التغييرات الجذرية في مجتمع معين من أجل إكساب هذا المجتمع القدرة على التطور الذاتي المستمر بمعدل يضمن الارتفاع المستمر في جودة الحياة لكل أفراد ذلك المجتمع، أي رفع قدرة المجتمع على الاستجابة للحاجات الأساسية والمتزايدة لأفراده، وبالشكل الذي يرفع من درجة إشباع تلك الحاجات، وكان الهدف الأساسي للتنمية الاقتصادية تطو ...

أظهر الكل ..
التنمية المستدامة في العراق الواقع والتحديات
إن إدخال البعد البيئي إلى مفهوم التنمية فضلا عن الأبعاد السابقة قد أدى إلى تركيز الأضواء على ما تتعرض له الكرة الأرضية من عوامل تلوث عديدة لها آثار سلبية كبيرة علي حياة العنصر البشري والمطالب بموجب ذلك بالمحافظة على بيئة خالية من ..
تحميل ..

Adnan Aljawareen @adnan43

2017-07-09 02:31:10 للعموم

لقد قرعت أزمة الرهن العقاري التي بدأت في الولايات المتحدة عام 2008 وانتشرت منها الى معظم دول العالم جرس انذار ينبئ أن الأزمة المالية او الاقتصادية لم تعد حبيسة البلد أو الاقليم الذي تنشأ فيه بل تعدت ذلك وأصبحت نتيجة للعولمة أزمة عالمية، ولم يستطع الخبراء ولا المؤسسات الدولية على الرغم مما تملكه من خبرة وخبراء بالتنبؤ بهذه الأزمة قبل حدوثها.

أظهر الكل ..
تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل
لا كتب لحد الآن في هذه المكتبة
المتابِعون (12) مشاهدة الكل
المتابَعون (1) مشاهدة الكل