Hamidharrama @Hamidharrama

2020-04-11 02:16:52 منشور معدل للعموم
#رواية_بريد_الليل

رغبة الاعتراف في الكتابة بدافع قراءة رسالة، وكل رسالة منسية ولدت رسالة جديدة بشخصيات مختلفة وأحداث متباينة في الزمن ومشتركة في الموضوع (الجنس، الدين، المخدرات، التربية، الحرب)، وعدم وصول الرسالة إلى المرسل إليه الحقيقي، وموت ساعي البريد في مكتب البريد. هذه هي الموضوعات والسمات التي تناولتها الكاتبة اللبنانية هدى بركات، في روايتها بريد الليل، وهي رواية حائزة على جائزة البوكر العربية في الأدب. 

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2020-04-06 01:45:07 منشور معدل للعموم
#الوعي

المجتمعات العربية بحاجة إلى وسائل حقَّة تساعدهم على محاربة التفاهة وتجاوز الانحلال، والدخول في عوالم الوعي والتفكير الــمُنَظَّم. وخيرُ وسيلة يتحلى بها كل إنسان يرغبُ في البناء أن يبدأ باختيار المقروء وإرفاقه بالكتابة والمراجعة والمناقشة، وتجميع ما توَصَّل إليها من خلاصاتٍ والتدبر فيها، وإعادة صياغتها بأسلوبه الخاص، والعمل على نشرها، ومتابعتها في الوسائل التي نشرها، والدفاع عنها وعن رأيه، ومنها الدفاع عن وجوده بلغة سليمة ودالة عليه. ويكون هذا الفرد بهذه المحاولة البسيطة قد دخل طريق الوعي ب ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2020-04-06 01:43:28 منشور معدل للعموم
#رواية_تاييس

تتكون رواية تاييس من مائتي صفحة من الحجم المتوسط، للكاتب أنانول فرانس، ترجمة: محمد الصاوي محمد، وتدور أحداثها حول رجل دين مسيحي حاول تخليص امرأة فاتنة وجميلة من غواية الرجال وإيقاعهم في الشهوة ومن دين الوثنية إلى دين المسيحية. ونجح في خلاصها، ولكنه لم ينجح في التخلص من صورتها وتأثيرها العاطفي عليه. وتجاهلَ أن تاييس هي صورة هيلانة الناتجة عن جنس بشري شرس، ونزلت إلى الأرض بإذن أيونيا لتشاطر أبناءها العذاب في الأرض. وهذا التجاهل جعلَهُ يسقط في شراك الشيطان ويتبعه في وساوسه له ويُخرجه من دين ا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2019-11-14 20:00:07 للعموم
#مواصلة_الكتابة

   الكتابة بوح وكشف، وتأثير وتأثر، وإبداع، وإرشاد، وتوضيح، وبيان، وإعلام، وتسمية، وتوجيه، وتنحية، وتثمين، واجتهاد، وتوفيق، وتوثيق، وتكريس، وهيمنة، وتبادل، وتقابل، وتعريف وتعارف، وقبول ورفض، وقوانين تحكم العالم.

ح. ه. 

تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2019-11-13 19:36:45 منشور معدل للعموم
#خاطرة_الكتابة

الكتابة تنقية وتصفية وتنمية وخلق وإبداع وإدراك وتحليل وتركيب وتمحيص وحب وارتباك، وضياع ووجد، وغموض وفهم، ومعاني ودلالات . وما عدا ذلك فهو اجترار للأقلام، وابتذال في الأسلوب، وتلاعب بالكلمات، وخروج بالكتابة إلى التكسب والشهرة. والكتابة ملعب لا يدخله إلا الكاتب المحترف والمتسلح بنور القراءة النقية والبلاغة الواضحة، والمنطق السليم، والنفس المبدعة.

ح. ه. 

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2018-04-26 20:06:20 للعموم
#عجز_حكومي

الحكومة التي أعطت أوامرها برفس وضرب وسحل أبناء الشعب في العديد من المحطات النضالية، تقف اليوم مكتوفة الأيدي في حماية الشعب الذي صوَّت عليها، وأعطاها شرعية الركوب في السيارات الفخمة، والحصانة البرلمانية، من ناهبي المال العام ومصاصي الدماء. وتتركهم يُنعتون بأقبح الصفات من التجار، بل أكبر خطأ فعلته هو سمحت بتغيير مفهوم الوطنية لدى النشْء من حب الوطن والدفاع عنه إلى تقزيم الوطن في علبة حليب وقنينة ماء. وهذه دعوة إلى الحكومة المغربية من أجل التحرك والاستجابة لقضايا الشعب، إن كان الشعب فعلا يهمها.. ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2018-04-15 20:39:41 للعموم
#حضرة_كتاب

كتاب العين والإبرة، هو كتاب نقدي يهدفُ في أساسه إلى تعليم الفرد العربي القارئ أسس القراءة الفاحصة العلمية، المبنية على تدقيق الملاحظة، وعدم إهمال أي عنصر من عناصر الدراسة الــمُختارة للكشف عن جوانبها الجمالية. 

بعين المتعلم لفعل القراءة: حميد هرامة.

تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2018-04-14 17:10:02 منشور معدل للعموم
#وصف_فعل

  نُخَطِّطُ ونضع برامج لتنفيذها في أقرب وقت ممكن، وننسى ونتناسى أنها مجرد تخطيطات فارغة المحتوى إلا تضم بعضا من عناصر الوجود اليومي، بالرغم من أن المخطط؛ أي مخطط كان، يُعطي للعقل قوة إضافية، ويسمح له بترتيب أفكاره، وإعادة نشر خلاياه وَفْقَ ما تتطلبه الحياة المعيشة، وما يستدعيه التفاعل الإنسانيُّ.وليكون تفاعلا إيجابيا يفرض على مُستعملي المجتمع ونفس الحيّز الجغرافي واللغوي التنازل حسب ما تقتضيه الضرورة المجتمعية.

والتخطيط الصحيح والضامن لوجوده، هو التخطيط النابع من هموم مشاكل الفئة المعب ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2017-04-03 19:08:54 للعموم
#صِدْقُ_التَّأَمُّلٍ

ذَاتَ يَـــوْمٍ كُـــنْـــتُ جَــالِــسًا أَتَأَمَّلُ، وَلَحْظَةَ التَّأََمُّلِ انْبَلَجَ العَمَلُ فِي هَيْئَةِ حُسَامٍ بَتَّارٍ يُــدَافِعُ عَنْ يَدِ صَاحِبِهِ، فَقَبَضْتُ عَلَيْهِ مِنْ لَحْظَتِهِ وَلَمْ أُفَارِقْهُ لِصِدْقِهِ فِي الدِّفَاعِ، والتَّنْويرِ وَإكْسَابِ التَّجَارِبِ.

ح.ه.

أظهر الكل ..
تحميل ..

Hamidharrama @Hamidharrama

2017-02-12 19:17:35 للعموم
#فرق_واضح

الأَكاديميُّ يَكتبُ، السِّيَاسِيُّ يَجْتَرُّ.

تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل

النبي

جبران خليل جبران

تصوف - منقذو الآلهة

نيكوس كازانتزاكيس
المتابِعون (87) مشاهدة الكل
المتابَعون (1) مشاهدة الكل