مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
تأخذ بيدك نحو آفاق معرفية أرحب،حيث يمكنك :

التدوين بحرية ونشر المقالات

مراجعة، إقتباس ومناقشة الكتب

التواصل ومشاركة الإهتمامات الثقافية
إفتح حسابا الآن

احمد عباس الملجمي @Abbas199062

2019-08-13 13:33:47 للعموم
في فلسفة الأضاحي

وأنا أقرا في فلسفة الأضاحي وجدت التفسير التالي ذكره عزمي بشارة في خضم كلامه عن الأخلاق في إطار الدين والعلمانية يقول:

" يتجلّى وقوف الإنسان وحده أمام الله في الديانة التوحيدية في قصة إبراهيم الذي طلب منه الله التضحية بابنه، وقوف الفرد أمام المطلق، يرى بشارة أنها ليست قصة جديدة في تاريخ الديانات، أي القربان. وبموجب الأسطورة الهيلنية ضّحى أغاممنون للآلهة أرتيميس الغاضبة بابنته إبيجينيا. لكن تضحية الأخير جاءت كتضحية من أجل أن تبحر سفنه في البحر، في إطار طقسي جماعي، وبعرض درامي"

ثم يق ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2019-08-09 19:50:38 للعموم
طلاء أظافر..

من عاداتي الغريبة أن أبدأ يومي بطلاء أظافري، كل يوم حسب المزاج الذي أستيقظ فيه و المؤشرات الواعدة أو المحبطة التي تحملها نسمات الصباح معها. اليوم قررت أن يكون اللون الأحمر فاتحة لهذا الحاجز الزمني الذي أطلق عليه أحدهم يوما وفقا لعدد دورات الأرض حول نفسها. أحب علم الفلك كثيرا لدرجة أنني أحاول في الكثير من الأحيان الربط بين حركة الكواكب و طباع الأشخاص و أبحث عن الحجج العلمية التي تثبت هذا الترابط شبه الأكيد بين مواليد فترة زمنية و أخرى. لنعد إلى كواليس هذا اليوم، ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

wiem zitouni @wiem120

2019-08-08 11:58:37 منشور معدل للعموم
البحر ....

لقد انتهى المشوار ، علي توديعك كبحارة ، كسباحة، كعروس بحر ، انت أيها البحر ، يا حبيبي . نعم هذا الأزرق الرحيب حبيبي ، منه الخير و العطاء و النعمة والبركة ، ومنه البحار الذي أحب والذي سأحب كل حياتي ... لكم أحببته وتعذبت في حبه ولكم كابدت الشوق وقاسيت الحرمان ، وظللت رغم ذلك عاجزة عن نسيانه ... 

انا لم أعد بحارة ، مضى زمن البحر ، لقد تركت البحر ومعه مرساة قلبي ، يخيل الي احيانا أنني نسيته ، أو أنني أصبحت قادرة على نسيانه ، فإذا عدت إلى البحر عاودني عشقه ، واكرر تقمص زي البحارة من جديد . ل ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2019-07-26 09:38:11 للعموم
نافدة

هل تدركُ ما معنى أن تجلسَ بالقربِ من النَّافذة، حينما تنوي الرحيل، وتترك خلفك بقايا الحنين، وبللَ الدموع التي أغرقت عينَ المحب؟!

لا أدري لماذا أشعرُ أنَّ جلوسي أمامَ النافذة؛ يمنحني قوة خفية لمواصلةِ الطريق، أستيعضُ به من وهدةِ الفراق.. أن تجلسَ إلى النافذة يعني أن تراقبَ المدن وهي تزهو، ثم تصغر، وسرعان ما تتلاشى! قربكَ من النافذة يخولكَ رؤيةَ ما لا يراه غيرك..!

في نافذةِ الطائرة رأيتُ المدنَ تحتي تتقدُ كالجمر، تسيلُ الأنوار منها إلى البحر، سيل متعرج ومهادن، من بعيد بدا لي البحر ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2019-07-26 09:37:36 للعموم
على حافةِ الاندثار!

في فترةٍ من الزَّمن كنتُ مولعًا بقراءةِ الرسائلِ التي يتبادلها الكتَّاب، والأدباء، ومن برَّحَ بهمُ العشق.. لا يستطيعُ الزمن أن يوقفَ تدفقها عندَ المتلقي فحسب؛ وإنما تخرجُ كالنُّور مبددة حُجُز الزَّمان، تتلقفها الأنظار، وتشعر بمدىٰ الحنين الذي يدثرها، والصدق الذي يتدلى من كلِّ حرفٍ وكلمةٍ في بنيتها.

لعلكَ تتساءل، وأنتَ محقٌّ في ذلك:

لماذا خَفَتَ هذا النوع من التأليف؟! وإذا أطلَّ علينا كاتبٌ برسائله؛ وجدتها منزوعةَ الحنين، خاليةً من تباريحِ الشَّوق، فاقدة للروحِ التي تراها في كتبِ ا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2019-07-26 09:36:23 للعموم
كذبٌ جميل!

في فترةِ الدراسة؛ كنتُ أذهبُ إلى صديقٍ للمذاكرةِ سويًّا، جاءَ من أريافِ المدينة، كانَ إذا تناولَ وجبةَ الغذاء لا يتناولُ الأخرى، همه إتمام الدراسة، والتفوق فيها، دونَ أن يثقلَ كاهلَ والديه!

في ليلةٍ من الليالي، رنَّ هاتفه، كانت أمه تخاطبه بصوتٍ مبحوح، تسأله عن حاله، وهل تناولَ وجبةَ العشاء؟!

بصوتٍ ضاحكٍ للحياة، ردَّ عليها: نعم نعم..

في المدينةِ وجبات لأول مرةٍ أراها في حياتي، يتفنَّونَ في إطعامنا كل يوم وجبة شهية.. ويقفونَ على خدمتنا.. الطعام هنا أنساني طعامكم الشهي...!

< ...
أظهر الكل ..
تحميل ..
زينب حسين @ZeinabHussien
رائــــــــــع !!
2019-08-06 17:49:00

خالد بريه @khald_bryh

2019-07-26 09:28:15 للعموم
جزء من النص

لم تندهشْ أمي من مرارةِ الشَّكوى التي جئتُ أحملها، ربتتْ على كتفي، واكتفتْ بقولها: "أنتَ قوي، قوي درجةَ أنْ تصبحَ يومًا ذا شأنٍ عظيم. فلا تبتئس!".

مضتْ بي الحياة كسيفًا، أدفعُ عني تهمةَ النَّقص، أحتقبُ ذنبًا بلا ذنب، وكلما وضعوني في فردوسِ الجحيم، كمكانٍ يليقُ بي، تخلصتُ منه، دونما التفات، كنتُ آمل أن أحيا سليمًا من أوجاعِ الذِّكرى، لقد أمضَّني الطريق، وأرهقتني مشقَّةُ البدايات، لحظةَ تفتحِ الحياة، و رأيتني أقفُ طويلًا أمامَ فخاخِ الأبواب الموصدة، لماذا تغلقُ في وجهي أتساءلُ وحدي دونما ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2019-07-26 09:27:08 للعموم
ثرثرة

لقد حُبِّبَ إليَّ من دنياكم شُربَ الشَّاي، وإني لأجدُ فيه لذةً لا أجدها في مشروبٍ سواه.. وما رأيتُ شخصًا يعشقُ تناوله إلا وأحسستُ بقربه مني.. وإنه شرابُ العظماء، والبسطاء، كما وردَ عن أساطينِ الإدمان!

وفي الفترةِ التي قضيتها في مدينةِ عدن؛ كنتُ أشعرُ بانزعاجٍ شديد، فهم يتناولونَ "الحليبَ العدني" بشكلٍ جنوني، ولا يلتفتونَ إلى الشاي الأحمر، الكأسُ الثائر في وجه ثقالةِ الحليب!

كنتُ أخرجُ كل يومٍ للبحثِ عن مكانٍ يُقدِّم الشاي بالصورةِ التي ألفتها؛ فإذا وجدتُ بعدَ طولٍ بحث.. وجدتُه بلا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

خالد بريه @khald_bryh

2019-07-26 09:26:07 للعموم
ماذا تعني الصداقة؟!
في لحظةِ انكشافٍ مفاجئةٍ قالَ صديقي:
الأصدقاء محطات، فقد تتجاوز بعضهم إلى محطةٍ أخرى، وكلُّ محطةٍ تصلكَ بالأخرى!
ليلتها؛ أذكرُ أني انتفضتُ من هذا التشبيه، كيفَ يصح أن نجعلَ من الصداقة مجردَ طريقٍ عابر تحتاجُ إليه في لحظةٍ آنيةٍ حتى تصلَ إلى محطةٍ أخرى، ثمَّ تنفض يديكَ كأنَّ شيئًا لم يكن؟!

مضىٰ وقتٌ طويل على هذه الحادثة، والساعةَ تذكرتُ بعضًا من أصدقائي، وقد وقفَ الزمنُ بيننا حجابًا، وحالتْ بيني وبينهم مسافات الأقدارِ البعيدة.. لقد تناءتْ بيننا الديار، والأي ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

احمد عباس الملجمي @Abbas199062

2019-07-19 06:45:05 للعموم
عن العلو والتجاوز

قيل: "الأسطورة تعيش في المجاز، والمجاز يعيش في اللغة والشعر".

الخيال والميثولوجيا كُنَّة الأدب، والأدب والرسم والموسيقى والفنون كل ذلك انسحار الإنسان بالسحر الكامن في الأشياء، الانسحار هو فعل تجاوزي سمُوّي غير دنيوي نوعاً من التجاوز والعلو من الانعتاق ومفارقة الطبيعة. هو في بداياته فعل علماني طبيعي، بوعي أو بغير وعي يتفاعل الإنسان مع ما حوله، فتبدأ رحلة التجاوز من الحسي المحدود إلى الغيبي المطلق سواء سمى الإنسان ذلك تجاوزا وعلوا أم لم ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
رماد مدارج

ماذا يقول العلم عن التحيز :

يقول المثل العربي الشهير "قل لي من تخالل اقول لك من انت" او "قل لي من تصاحب اقول لك من انت" .والمثل القائل "الطيور على اشكالها تقع"من المهم عند تحليل اي نظرية هو فحص الفرضيات، واري ... أظهر الكل ..

عن الحب في المُدن

أقف من الطابق السابع عشر مع نهاية كل أسبوع، أسند رأسي إلى إطار النافذة، كراية مجهولة مهزومة، في ساحة لا يُعرف المنتصر فيها من المهزوم، غير أنني المهزوم دائما كلما وقفت ها هنا، أقف ... أظهر الكل ..

مراجعة لكتاب لقيطة إسطانبول

بعد إنتهائي من قراءة هذه الرواية أصبحت في غرام مع كتابات الرائعة إليف شافاق فهذه هي تجربتي الثانية معها بعد قرائتي لروايتها التحفة قواعد العشق الاربعون ، ورغم إختلاف موضوعي الرواية ... أظهر الكل ..

البايرة الفصل الأول: اللقاء

"... الإنسان يحب الحقيقة حين تكون صالحة له وتراه عند ذلك يطالب بها ويترنم بمدحها ويلعن مخالفيها وهو يستمر بذلك مادامت الحقيقة بجانبه ولكنها لا تكاد تتحول إلى جانب خصمه حتى يبدأ با ... أظهر الكل ..

أمستردام

ها أمستردامها أناتحت غيمة يوم أحدٍ متشنّج، أتوشّج طوراً آخر، ألج عبر قنوات الماء إلى حلمٍ قاني بلون النّبيذ.صخب المدينة يمتزج و عبق الماريخوانا، وشقراوات يعاكسن الريح من على صهوة د ... أظهر الكل ..