Yousef Aburawi
Yousef Aburawi

@yousefaaburawi

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-01-17 10:50:45 للعموم
الفرضيات المميتة

التأكيد أن الحاكم هو القادر على تغيير المجتمعات للأفضل فرضية يؤكد عليها كل المؤدلجين وكل الطغاة لتبرير لهاثهم المحموم في سبيل الوصول للحكم ... كما ترددها الشعوب الكسولة لإزاحة تهمة الكسل والسلبية عن نفسها ... وكأن هذا المزاج العام من التخلف هو علاقة تفاعلية بين الحاكمين والمحكومين لتكريسه ... بينما يخبرنا التاريخ والواقع المعاش ان كل الأمم الناهضة نهضت نتيجة تغيرات مجتمعية مست الناس العاديين ونشرت خلالهم الوعي والمعرفة وعرفتهم بحقوقهم بواسطة المصلحين والقادة المجتمعيين والقدوات الملهمة ... ما ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-01-09 19:00:37 منشور معدل للعموم
خبر وتعليق وحاشية !!!
الخبر : في مكان عام يوجد تمثال يأتي المتبرع فيضع في يده المال ثم يأتي الفقير فيأحذ النقود بدون ان يشعر بالمهانة والاذلال.

.

التعليق : التماثيل حرام.

.

الحاشية :هذا النوع من التفكير المتعلق بالصور والمظاهر هو ما أهلكنا كأمه... خذ الفكرة ولا تصنع تمثالا وانما خصص مكانا ... بدون كل هذه الضجة الغبية !!!

.

ي.أ
أظهر الكل ..
تحميل ..
أحمد القصص @AhmedElkasass
علمنى الصيد ولا تعطنى سمكة كل يوم .
2017-01-10 12:23:38 1
Azeddine Jabbary @azedpoete
لا تعطني سمكة، ولا تعلمني كيف اصطادها، ولكن دعني وشأني، أفعل بيدي ما أشاء ،كيفما أشاء، ومتى ما أريد .
2017-01-15 09:21:07

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-01-04 11:53:30 للعموم
النقد
يعتقد البعض انطلاقا من نموذج التفكير الواحدي الذي تعودنا عليه في مجتمعاتنا أن هدف المعارضة الفكرية او السياسية هو هزيمة الخصم أو إنهاء وجوده ... بينما تخبرنا التجارب في هذا المجال أن المعارضة هي جزء من الارتقاء بالحلول والتجارب وتشذيب الأفكار والمذاهب وتحسين العملية السياسية ... فالمعارضة والبحث عن نقاط الضعف في طرح الخصم هي وسيلة اكتشاف العيوب والثغرات واصلاحها عند من يتعاملون بشكل طبيعي مع الموضوع ... لذلك تحرص كل الدول المحترمة الى اتاحة الفرصة أمام الانتقاد مهما كان حادا وقويا بل انها تعتبر ... أظهر الكل ..
تحميل ..
صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy
المستبدون لا يطيقون النقد
2017-01-04 13:17:01 3

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-01-02 09:31:21 منشور معدل للعموم
مشروع
مشروع

---------

سألني بخبث ... ولكن من كلامك يتضح لي أنك تائه بلا مشروع أو مبدأ ... قلت يا مشروعي ومبدئي هو أن أخرجك من مشاريعك وأيدولوجياتك الضيقة الى أفق أوسع وأرحب الى مشروع انساني ... وأن أقول لك ان تحقيق الاهداف يجب ان يمر عبر وسائل انسانية وعادلة ... وأن احاول قدر استطاعتي ان اتعلم كيف افكر بطريقة منظمة بعيدا عن سماسرة السياسة والدين والمال ... وأن أقوم بعملي بطريقة مهنية لا متحيزة لجنس او دين او قرابة ... وأن احاول ملاحظة الاشياء العامة التي تجمع وأقويها لا أن ابحث ...
أظهر الكل ..
تحميل ..

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-01-02 09:18:30 للعموم
كسل
لا أدري لم يتم ايهامنا ان خيارات الحكم والسياسة عندنا لا تخرج عن خيارين لا ثالث لهما (الدكتاتورية او الارهاب) ... سيقول كثيرون ان مجتمعاتنا لم تنضج بعد وانا أتفق مع هذا الكلام تماما ... ولكني اريد فقط التذكير ان هذه كانت الحجة المفضلة لكل حكامنا المستبدين ... مع ملاحظة ان بعضهم حكم عشرات السنين ولم يحاول الخروج من هذا الوضع بل كرسه ... بينما رأينا مجتمعات في أسيا وأفريقيا لا تختلف بنية التخلف عندها عما هو موجود عندنا ولكنها عبرت العتبة ... اعتقد ان الفرق هو فقط في إرادة التغيير وايجاد نخبة متنور ... أظهر الكل ..
تحميل ..

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-01-01 19:28:31 للعموم
ثرثرة
هزمت ألمانيا واليابان في الحرب العالمية الثانية ... ولأنهم يعرفون سنن الله في هذه الدنيا اعترفوا بهزيمتهم وقبلوا بكل شروط المنتصر لأنهم علموا انهم لا طاقة لهم بمواجهته ... تم احتلال بلدانهم وتم تنصيب قواعد عسكرية فيها الى غير ذلك ... ولكنهم بنوا انسانهم وبلدانهم واليوم البلدين قوه اقتصادية وثقافية وصناعيه وتعليمية لاتقل ابدا عن باقي القوى العظمى التي انتصرت عليها في تلك الحرب ... وعند اي تغيير دولي في موازين القوة العالمية هما مؤهلتان بقوة ان يكونا في الطليعة ... في نفس الفترة تقريبا بدأت ما سمي ... أظهر الكل ..
تحميل ..

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2016-12-22 14:33:02 للعموم
هرطقات
لا أدري كم من الوقت يلزمنا لنكتشف ان اسلاميينا وعلمانيينا وجنرالاتنا سواء ... لقد ناصرنا كل هؤلاء في مراحل زمنية مختلفة وفشلوا كلهم ... الغريب ان تكرار الفشل مع تغيير الديكورات في كل مره لم يولد عندنا هاجسا للبحث عن السبب ... بل ما زلنا نصر على ان تغيير الديكور هو الحل ... ما زلنا لم نقتنع أننا نعاني الفصام كأمة ... مازالنا نؤمن بوجود منظرين للاسلام السياسي وهم فاسدون ماليا او ينظرون في حماية دول غربية يدعون عداوتها ... ومازلنا نؤمن بامكانية وجود منظرين للعلمانية وكل اقوالهم وافعالهم تشهد أنهم ق ... أظهر الكل ..
تحميل ..
صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy
ثقافة القطيع مستشرية ومتوغلة، ومن يخرج عنها توجه له السهام باعتبارا شاة شاردة.
2016-12-24 15:48:27 2

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2016-12-09 09:16:01 للعموم
كما تكونوا ...
ليست المشكلة أبدا في المجانين والحمقى ، فهم موجودون في كل زمان ومكان ، المشكلة الحقيقية في الذين يصفقون لهم ويجعلونهم قادة وزعماء ... مشكلتنا على مستوى القاعدة والأشخاص أما باقي البنى الفوقية فهي مجرد انعكاس لقاعدة شعبية مريضة ومهترئة ... تلك هي الحقيقة التي لا نحب الاعتراف بها ... وسنظل نردد أن كل مشاكلنا من الحكام الذين يليقون بن تماما !!!
ي.أ
أظهر الكل ..
تحميل ..
عبد الله كنزيط @abdou
هل يمكن للقاعدة الشعبية أن تصلح نفسها في غياب نخبة " مثقفة" قادرة على كسب ثقة الشعوب بتضحياتها وصدقه... أظهر الكل ..
2016-12-14 13:04:46 1

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2016-10-28 09:17:32 للعموم
حبس النفس
علمتني الحياة أن الناس صنفان ... صنف هو حبيس ذاته لايرى ولا يحكم على شئ الا من خلالها وبمعاييرها كما لا يفعل الا ما يراه مصلحة ذاتية له وان بدا غريبا او مخالفا لرأي الكثيرين ... وصنف آخر تجاوز ذاته او على الأقل هو يحاول تجاوزها ... يحاول تطوير مناظير كليه وافهام تنبع من نظرة اشمل وأعمق ... الأولون هم الصغار المدللون المحبوسون في قماقمهم ... والاخرون هم الكبار المضحون القادرون على الانفتاح على عوالم لانهائية !!!!
ي.أ
أظهر الكل ..
تحميل ..

Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2016-08-24 16:33:43 للعموم
قبح
من مئات السنين في وطننا يحكي التاريح عن معارك بين أشخاص وقبائل ... يتكلم عن ذلك الحاكم الذي اعدم كل معارضيه بضربة واحدة ... يحكي لنا كيف استطاع ذلك الفارس ان يهزم مائة من الجنود الغائرين على مضارب القبيلة ... يروي كيف استطاع ذلك البائس الذي تم اذلاله أن يجمع المال والرجال ليعود منتقما من مذليه ... كل الحكايات عن القتل والاذلال والغارات والسيوف والبنادق ... ربما ذلك هو ما جعل منا كائنات قلقة ... نتوارث القلق والتحفز لملاقاة المجهول الذي ارتبط في أذهاننا بالخراب ... لم ينقل لنا من قبلنا حكايات أنا ... أظهر الكل ..
تحميل ..
طه أزميزم @Taha-azmizem
ثقافة الصحراء
2016-08-26 20:50:48
زينب حسين @ZeinabHussien
لم يعرض لنا التاريخ اغارات قبائل على قبائل أخرى ومعارك فقط وإنما عرض لنا أيضا فتوحات وانتصارات نعيش... أظهر الكل ..
2016-08-26 23:24:44
نُبْذة
Yousef Aburawi @yousefaaburawi
محب للحقيقة
ليبيا - مصراتة
عضو 2015-09-25 14:22:36
المكتبة مشاهدة الكل

الجريمة والعقاب

فيودور دوستويفسكي

الإخوة كارامازوف

فيودور دوستويفسكي
المتابِعون (322) مشاهدة الكل
المتابَعون (181) مشاهدة الكل