مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
دَوِّن بحرية، اقرأ واكتشف كتبا جديدة ثم شارك كل ذلك مع أصدقائك ..

محمد عمر عبدالله @Almohunnd

2017-03-16 09:00:43 للعموم

سجينة طهران

رواية تحكيها فتاة نصرانية اعتقلها الحرس الثوري في طهران بعد الثورة الخمينية وزج بها في سجن (إيفين) سيء السمعة الذي كان يستخدمه (الشاه) في احتجاز وتعذيب مخالفيه قبل ثورة الخميني، اعتقلت (مارينا نعمت) - كاتبة الرواية وصاحبة القصة - وهي في السابعة عشر من عمرها بوشاية من مديرة المدرسة التي كانت تدرس فيها، حيث فوجئت ذات يوم بثلاثة من الحرس الثوري أمام باب بيتها جاؤوا لاقتيادها إلى السجن بتهمة العداء للإسلام ومناهضة الثورة الإسلامية !!

عُذبت مارينا وجُلدت من قبل المحقق ( ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
أمين عروس @arcantos
رامز رمضان النويصري عندي نسخة PDF
2017-03-17 11:03:16
محمد عمر عبدالله @Almohunnd
رابط مباشر لتنزيل الرواية: https://drive.google.com/uc?export=download&id=0B1U5aGjGro99dmp6alpFb3hlc3c
2017-03-18 11:06:29

اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2017-02-25 19:13:28 للعموم

أكثر ما شدّني لهذه الروايات هو دعوة الكاتب المضمنة للقارئ بترك الاحكام المسبقة حول الحركات السرية في العالم سواء بالنسبة للماسونية او للتنويرين او غيرهم من الاخويات التي تنضوي تحت نظرية المؤامرة..و لئن تناول هذه المسائل من زاوية محددة و هي الدين، السلام العالمي من جهة و دور العلماء و العباقرة على مر التاريخ و تاثيرهم من جهة اخرى و ان أردنا القدرات المخفية بين صفحات الماضي و زوايا الاماكن و حتى خلايا الانسان.. من التساؤلات المطروحة ايضا..هل الدين عامة ( المسيحية - ممثلة في الكنيسة الكاثوليكية ...

أظهر الكل ..
الرمز المفقود
رواية للمؤلف دان براون. وهي الرواية الثالثة التي تتضمن مغامرات شخصية روبرت لانغدون البروفسور في جامعة هارفارد، وصدر الكتاب في 15 سبتمبر 2009. طبعت 6.5 مليون نسخة من الكتاب بصورة مبدئية قبل الإصدار، وهو أعلى رقم في تاريخ النشر. وخلال ..
تحميل ..
Saadia Aliourboui @saadiaaliourboui
دان براون يعطي رواياته جانبا توثيقيا و تاريخيا متميزا، ليس من اولئك الذين يختزلون الرواية في حبكة و... أظهر الكل ..
2017-02-27 12:00:22 1

رشيد أمديون. أبو حسام @ramed

2017-02-14 15:55:22 للعموم

1
كلما تقلّصت مساحة النص أو اختُزلَ في أقلِّ العبارات، إلا واتَّسَع المعنى وتشعبَ وامتدَّ كيانُه إلى عوالمَ خاصة بالرؤية والرؤيا والتأويل...

والقصّ القصيرُ جدًا فنُ الاختزال والتكثيفِ يَتركُ متعة خاصة في نفسِ القارئ، يُدهشهُ، يُبهِرهُ، ويُحزنه، أو يُفرحه فُينهِي القراءةَ ببسمة ساطعة على ثغره، بَيدَ أنَّ (الققج) تُحَمِّلُ هذا الأخير المسؤولية، إنَّها مسؤولية الفهم والاندماج والغَوص... للبحث عن مِفتاح المعنى. لهذا فهو شريكٌ في تأسيس النّص.
رشيد أمديون (من مقدمة الكتاب)

أظهر الكل ..
مفترق طريق
مفترق طرق مجموعة قصص قصيرة جدا للكاتب القاص المغربي عبد الرحيم التدلاوي. يقع الكتاب في 76 صفحة من الحجم المتوسط من تقديم الكاتب المغربي رشيد أمديون. صدر عام 2016. مطيعة سجلماسة ..
تحميل ..

اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2017-02-08 18:47:53 للعموم

المجموعة تبدو للوهلة الأولى غير واضحة، مبهمة المعاني التي تنفلت في كلّ مرّة من القارئ و كأنّه أمام لوحة تشكيلية تجريدية لبيكاسو لا نستطيع فهمها أو ادراك ما يرمي الرسّام اليه من ورائها.

لكّل قارئ تأويله و تفسيره لمجرى الأحداث و رمزية الشخصيّات. و هو أمر مرهق نسبيّا لمن لم يتعوّد قراءة نصوص مشابهة..باختصار، قراءة المجموعة هي بمثابة ممارسة" جمباز فكري'' مثير للاهتمام..

ما يميّز المجموعة أيضا اطلاقية الاطار الزماني و المكاني. فلا وجود لأماكن واضحة أو تواريخ محددّة فقط ايحاءا ...

أظهر الكل ..
أوراق التاروت
أوراق التاروت هي مجموعة قصصية للكاتب التونسي خليل قطاطة صادرة عن زينب للنشر ، ضمن سلسلة "مجاز"، صدرت في ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy
'' انفلتت ريشة الرسام من يده بعدما أسلم نفسه للضحك، عبد الله المقعد ينزل من كرسيه المتحرك و يدفعه في... أظهر الكل ..
2017-02-12 19:39:57 2
هشام العقلي @iHicham
@islam_haj_sassy شكرا جزيلا لك :)
2017-02-15 18:05:35 1

اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2017-02-04 19:28:58 للعموم

لست ممن يقرؤون الكتب و يقيمونها على العلن أو يوصون بقرائتها، الاّ أنّ هذا الكتاب بالذات جعلني أتحرّق شوقا لاتمامه. رواية ظل الريح من أروع الروايات التي قرأ تها في نهاية 2016 و بداية 2017.استغرقتني حوالي عشرين يوما..لم أرغب في اتمامها في البداية لكن، كلما قرات صفحات اكثر كلما تملكني الفضول لمعرفة بقية احداث الرواية.تدور احداثها في برشلونة في نهاية الحرب العالمية الثانية و خلال حكم فرانكو..و بطلها الطفل دانيال الذي يأخذه والده بائع الكتب النادرة الى مقبرة كتب منسية ككنيسة مقدسة و تشاء الصدفة أن ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
Abed Zidan @abedzidan
رواية طويلة تتجاوز 535 صفحة .. نفحات التاريخ ومقاربات لوقائع الحرب الاهلية وارتداداتها .. واجواء يرش... أظهر الكل ..
2017-02-08 17:55:43 1

إسلام بن فرح الأدنداني @islam

2016-06-30 17:42:23 للعموم
رواية سياسية فلسفية بمسحة صوفية، تناقض قضية " الأستبداد وصناعة الديكتاتور" ، بأسلوب أدبي قائم على " الرمزية " يحلل نوازع النفس البشرية مابين الميل إلى شر الطغاة وتسلطهم، وما بين الانتصار لقضية الانسان وتحرره ، وتفسير كيفية استلاب المجتمع عقلياً، أي تجريد أفراده من استخدام ملكات التفكير، وإفراغ عقولهم من الأفكار والذكريات المتعلقة بهويته وماضيه وجذوره، وإفقاد المرء " فرديته " أي وعيه بذاته أو شخصيته، ودمجه مع غيره في كتلة واحدة لا تمايز فيها، كما هو الحال في القطيع .

ويؤكد الروائي ع ...
أظهر الكل ..
المُستلبون
رواية " المُستلبون " هي الرواية الأشهر والأهم لــ " دورالي يلماز" ، وهي رواية اجتماعية، سياسية، رمزية، بمسحة صوفية، تناول الكاتب فيها ظروف وملابسات ظهور الديكتاتور في تركيا، ومبررات وجوده، وأبرز الأساليب والممارسات ..
تحميل ..

Salma Eltawel @salmaeltawel

2016-09-21 03:51:30 للعموم
التجربة الفكرية

(لماذا) ذلك السؤال الأبدي الذي يتم التعامل معه في مصر بالذات بأسلوب (هو كدة، بلا وجع دماغ)، الحقيقة أن عددا لا بأس به من المصريين لا يحبون وجع الدماغ فيلجأون إلى الإجابات السهلة – شخصيا لجأت كثيرا إلى إجابة سطحية جدا: أن المنطق يهوى الانتحار دوما على أعتاب المحروسة – ولكن في هذا الكتاب تجد العديد من (اللماذا) التي لا يلقي الناس بالا للبحث عن إجاباتها من باب (ترييح الدماغ)، يقدم التفسيرات العلمية المبنية على تجارب العلماء بجوار طرح الأمثلة التي قصد بها الكاتب أن يأخذك ...
أظهر الكل ..
التجربة الفكرية
مقالات نفسية ..
تحميل ..

سفيان الرتبي @SOUFIAN

2016-07-06 13:57:25 للعموم
يجب على كل شخص قراءة رواية ''1984'' للكاتب جورج أورويل.

------------------------------------------------
في البداية ، كنت متردد على قراءة هذه الرواية،نظراً للحكم المسبق عليها،فقد خيل لي أنها سوف تتمحور حول الحرب والقتل وكذا...،إلى أني منذ بداية قراءة الورقة الأولى ،ذهبت إلى مكان الحقيقة،إلى مجتمع الذي يصور لك مفهوم الديكتاتورية،القمع،التزوير،تحطيم الحب،تحطيم العلاقات الاجتماعية...
تبدأ الرواية بالطبع في عام 1984 حيث العالم منقسم لثلاث دول: الدولة الأولى هي “أ ...
أظهر الكل ..
1984
رواية ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين، أو 1984، هي رواية ديستوبية من تأليف جورج أورويل نشرت سنة 1949.[2][3] تقع أحداث الرواية في إيرستريب 1 (بريطانيا العظمى سابقا)، وهي مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا، في عالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة ..
تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
سفيان الرتبي @SOUFIAN
شكرا على مرورك العطر ^_^
2016-07-11 17:47:22 1
لا ليور دو لاطلاس @TheSanae
شكرا لهذه القراءة المفصلة.. قرأت الرواية و أعجبت بها كثيرا..
2017-01-18 20:01:47 1

Salma Eltawel @salmaeltawel

2016-08-15 05:42:22 للعموم
في الواقع لا أدري لم توحدت روحي من اللحظة الأولى مع سليمة؟ أهو تشابه اسمينا أم هناك بيننا ما هو أبعد؟ ربما لو كان لي أن أختار أن أكون إحدى شخصيات الرواية لكنت هي بلا تفكير، نعم بلا شك أحببت مريمة ذات الحيل التي لا تنتهي والتي لطالما أنقذت عائلتها وسواها من أخطار محدقة بسرعة بديهتها وحسن تصرفها واستغلالها الجيد لغباء القائمين على حراسة النظام - وهو شأنهم في كل زمان - سليمة تتنائى عن الأحداث ولا تتفاعل تشاهد في صمت وتبتلع عجزها عن دفع الأذى ورد العدا، تصمت تتلهى بظبيها الصغير وأسرتها ولكن الألم ا ... أظهر الكل ..
ثلاثية غرناطة
ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور وهم على التوالي : غرناطة مريمة الرحيل و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو ..
تحميل ..

Salma Eltawel @salmaeltawel

2016-08-11 09:26:55 للعموم
ربما لم يكن قرارا صائبا تمام أن تكون بضع صفحات من رواية العمى لساراماجو هي خاتمة يومي قبل النوم كل ليلة لأسبوع أو يزيد فأحداثها أخذت تخالط مناماتي وتعيد إلي أحد أسوء كوابيس طفولتي الذي توارى عبر السنوات.

الرواية هي التعارف الأول لي بكتابات ساراماجو وهي تكشف عن الطبيعة الحيوانية المختبئة تحت طبقات الحضارة والعلم التي غطتها على مدار قرون، فالناس يتساقطون في هوة العمى الأبيض بلون الحليب واحدا بعد الآخر بلا سبب معروف فتفزع الحكومة وتعزل المصابين في مبان خاصة تلقي لهم الطعام كالكلاب وتسخ ...
أظهر الكل ..
العمى
تدور أحداث الرواية عن هذه الرواية تحكي قصة تفشي وباء غير معلوم الأسباب، العمى يُصيب تقريباً كل السكان في مدينة مجهولة الأسم، ومايترتب على ذلك من تفكك المجتمع بشكل سريع. نتابع مأساة مجموعة من الأشخاص الذين كانوا أوائل المصابين ..
تحميل ..