مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
دَوِّن بحرية، اقرأ واكتشف كتبا جديدة ثم شارك كل ذلك مع أصدقائك ..

اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2017-02-12 19:39:28 للعموم

'' انفلتت ريشة الرسام من يده بعدما أسلم نفسه للضحك، عبد الله المقعد ينزل من كرسيه المتحرك و يدفعه في شبه هرولة. تنبه اخيرا الى الديك، بعد ألف عام فهم عبد الله لغة الديك و ايماءة الديك. الان فقط تفطن الى ان القافلة صارت الى غياب. هم على مرمى حجر لكن ليس من هنا.حوّل عبد الله بصره الى الناحية الاخرى.وقف متاملا، مستجليا.لم يتوان لحظة و أطلق..خياله للريح.

''عبد' يكسر اطار اللوحة و يغيب خارج المشهد.'' زيّاد'' الاعمى الاصم الابكم،يزحف نحو الفتحة كأن هاتفا دع ...

أظهر الكل ..
أوراق التاروت
أوراق التاروت هي مجموعة قصصية للكاتب التونسي خليل قطاطة صادرة عن زينب للنشر ، ضمن سلسلة "مجاز"، صدرت في ..
تحميل ..

حاطب ليل @7ateb

2017-02-06 20:13:53 منشور معدل للعموم

 العزيزة إيلا،

عيد ميلاد سعيد! إن الأربعين هي أجمل عمر للرجال والنساء على حد سواء. هل تعرفين أن الأربعين في الفكر الصوفي ترمز الى الصعود من مستوى الى مستوى أعلى، وإلى يقظة روحية؟ فعندما نحزن نحزن لمدة أربعين يوماً، وعندما يولد طفل فهو يستغرق اربعين يوماً حتى يتهيأ لبدء الحياة على الأرض. وعندما نعشق يجب أن ننتظر أربعين يوماً حتى نتأكد من حقيقة مشاعرنا.

لقد استمر طوفان نوح أربعين يوماً، وفي حين دمر الماء الحياة، فقد جرف أيضاً جميع الشوائب، ومكن البشر من بدء حياة جديدة، وفي الصوفية ا ...

أظهر الكل ..
قواعد العشق الأربعون
صدرت هذه الرواية سنة 2009 للكاتبة التركية إليف شافاق باللغة الإنجليزية "The Forty Rules of Love" وترجمها إلى العربية خالد الجبيلي سنة 2012، وتناولت قصتين بالتوازي، قصة عشق معاصرة وقصة مولانا جلال الدين الرومي وصداقته بالصوفيّ شمس ..
تحميل ..
Mahmoud Ibrahim @mahmoudibrahim
حروفك فاح شذا عطرها معلنا عن وجودك...روعة
2017-02-07 22:14:22

azeddine jabbary @azedpoete

2017-01-29 14:44:22 للعموم

إننا لا نسعى إلى شيء، ولا نريده ولا نشتهيه ولا نرغب فيه لكوننا نعتقده شيئا طيبا، بل نحن على العكس من ذلك نعتبره شيئا طيبا لكوننا نسعى إليه ونريده ونشتهيه ونرغب فيه.

علم الأخلاق
بعد تأمل عميق في شروط إصلاح العقل، ألف اسبينوزا هذا الكتاب ليجيب أساسا عن سؤال: "ماذا يجب أن أفعل كي أظفر بالسعادة؟" ، إذ الفوز الأعظم عند هذا الفيلسوف الهولندي هو الفوز بالسعادة الحقيقية، وذلك من خلال منهج فلسفي يستند إلى أسس ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-15 21:02:54 للعموم

لا تخف، فالظلام الذي يحيط بك ليس أكبر من الظلام الذي يعشش داخلك .. ظلام داخلي، ثم ظلام خارجي .. يفصل بينهما جلدك .. أراهن أن هذا لم يخطر ببالك يوما .. أنت تحمل ذلك الظلام الداخلي معك على الدوام .. دون أن يخيفك ذلك .. يا عزيزي، يجدر بك أن تتعلم التعايش مع الظلام الخارجي، تماما كما تعلمت التعايش مع ظلامك الداخلي .. 

أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-12 18:35:07 منشور معدل للعموم

على كل حال ، ماهو الشيء الذي يجد المرء في الحديث عنه اكبر متعة؟ .. الجواب : أن يتحدث عن نفسه .. حسناً سأتحدث إذن عن نفسي ..

أيها السادة، إن الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض، مرض حقيقي .. مرض كامل .. إن إدراكا عادياً هو، من أجل حاجات الإنسان، أكثر من كاف .. ولاسيما إذا كان هذا الإنسان مصابا بسوء الحظ ..

أظهر الكل ..
مذكرات قبو
الكتاب عبارة عن رواية يصف فيها الكاتب العوالم الداخلية لانسان لايجد لنفسه موقعا في كنف المجتمع ومن ثم يأخذ في صب جام غضبه وحقده ومخاوفه على الطبيعة البشرية ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-09 17:58:04 للعموم
أنا واثق بأنني جزء من الكون المرئي و اللا مرئي. نحن شيء واحد، القوى التي تعمل بداخلي و القوى الاخرى التي تدفعني لاعيش،و القوى التي تدفعني لأموت، هي بالتأكيد قواك أنت ايضا..
أنا لست جسدا معلقا لا جذور له في العالم، أنا تراب من ترابه و نفس من أنفاسه ..
لا اخاف وحدي و لا آمل وحدي و لا أًصيح وحدي، قطاع كبير وقوى هائلة من الكون تخاف و تأمل و تصيح معي ..
أظهر الكل ..
تصوف - منقذو الآلهة
"نأتي من هاوية مظلمة وننتهي إلى مثيلتها، أما المسافة المضيئة بين الهاويتين فنسميها حياة" .. هكذا بدأ نيكوس كازانتزاكيس كتابه الفريد "تصوف - منقذوا الآلهة" .. رؤية تأملية عميقة للحياة والموت .. للإنسان والكون المحيط به .. ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-04 17:59:59 للعموم
تُرى أين قرأت أن رجلا محكوما عليه بالأعدام قد قال أو تخيَّل قبل إعدامه بساعة أنه لو اضطر أن يعيش في مكان ما ، على قمة ، فوق صخرة ، بموضع لا تزيد مساحته على موطئ قدم ، وكان كل ما حوله هوَّةً سحيقة ، خِضما كبيرا ، ظلماتٍ أبدية ، عزلةً خالدة ، زوابع لا تنقطع ، وكان عليه أن يبقى واقفا على موطئ القدم هذا أبد الدهر ، لظل مع ذلك مؤثرا أن يعيش هذه العيشة على أن يموت فورا ، أن يعيش فحسب ، أن يعيش ! أن يعيش أي عيشة ، ولكن أن يعيش . . نعم ، أين قرأتُ هذا ؟ ما أصدق هذا الكلام ! رباه .. ما أصدق هذا الكلام ! ... أظهر الكل ..
الجريمة والعقاب
"الجريمة والعقاب" رواية الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي .. توغل إلى أعماق النفس البشرية و تحلل الصراع الداخلي عند الإنسان وخاصةً الرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في و مواجهة العالم بأخلاقه و قوانينه .. الرواية رائعة بكل ..
تحميل ..

منة الله دويدار @menna10

2016-12-25 18:41:47 للعموم
“أنت هو أنت “
إذا كنت نهراً كبيراً،

فلماذا تبالي أن يعتبرك الاخرون نهيراً؟!

اذا كنت قمة جبل شاهق،

فلماذا تهتم بأن ينظر الاخرون إليك على أنك سهل؟!

اذا كنت ربيعاً،

فلماذا تتنهد على تساقط بتلة من الزهور؟!

اذا كنت بذرة،

فلماذا ينشغل بالك لأنها لم تثمر بعد؟!

إذا كنت أنت،

فالتزم الصمت ، وتبسم في هدوء.
أظهر الكل ..
براعم الامل
كتاب “براعم الأمل” هو مختارات شعرية للشاعر وانغ جوه چن ، وليس ديواناً كاملاً، فكما ذكرتُ في مقدمة الكتاب:” إننا في أمس الحاجة إلى كلّ شىء يقاوم الإحباط، ويبعث أملاً جديداً، فكلّ شىء يحتوي على هذه الروح، هو بمثابة ندفات أمل ..
تحميل ..
Mounir HA @mounirha
روعة
2016-12-29 23:10:07 3

محمد @maaktwit

2016-12-22 14:12:01 للعموم
إن أقوى اللذات لتأتينا في حالة اليأس تحديداً ، خاصة إذا ما شعرنا ـ في عمق كبير ـ بأن المأزق الذي نكون قد وقعنا فيه ، لا مهرب منه.
مذكرات قبو
الكتاب عبارة عن رواية يصف فيها الكاتب العوالم الداخلية لانسان لايجد لنفسه موقعا في كنف المجتمع ومن ثم يأخذ في صب جام غضبه وحقده ومخاوفه على الطبيعة البشرية ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2016-01-11 14:43:34 للعموم
الروح الإنسانية هى ضحية حتمية للألم، تقاسى ألم مفاجأة الألم، حتى مع ما تتوقعه من آلام. الرجل الذى يتحدث طوال حياته عن التقلبات الأنثوية كأمور طبيعية وأصلية، سوف يجرب كل ألم المفاجأة عندما يجد نفسه وقد تمت خيانته فى الحب... والآخر الذى كل الأشياء بالنسبة إليه ألم وفراغ، سيشعر كما لو أن صاعقة مفاجئة أصابته عندما يكتشف أن الآخرين يعتبرون ما يكتبه سخافة. أو أن مجهوده فى التعليم عقيم أو أن تأثير عاطفته زائف ..
لا ينبغى الاعتقاد بأن الرجال الذين يتعرضون لهذه البلاوى، ولما يماثلها، قد كانوا قليلى ا ...
أظهر الكل ..
اللاطمأنينة
بدأ بيسوا نشر أحد النصوص النثرية التي يتألف منها الكتاب في عام 1913 , ومنذ ذلك التاريخ وحتى وفاته لم يتوقف بيسوا عن كتابة الشذرات والمقاطع من كتابه المدهش وإن بطريقة متقطعة جدا, وتوفي قبل أن يتمكن من نشر الكتاب ظهر الكتاب في طبعته ..
تحميل ..
طه أزميزم @Taha-azmizem
:(
2016-11-19 23:36:12