مدارج، شبكة إجتماعية للمدونين وهواة القراءة
دَوِّن بحرية، اقرأ واكتشف كتبا جديدة ثم شارك كل ذلك مع أصدقائك ..

حاطب ليل @7ateb

2017-03-27 02:13:08 للعموم

على الجسر، في بلد آخر، قال لي

يُعْرَف الغرباء من النَّظَر المتقطّع في الماء

أو يُعْرَفون من الانطواء وتأتأة المشي

فابن البلاد يسير إلى هدف واضحِ

مستقيمَ الخطي

والغريب يدور على نفسه حائرًا 

تحميل ..

حاطب ليل @7ateb

2017-03-27 02:07:08 للعموم

لا أَنامُ لأحلم - قالت لَهُ

بل أَنام لأنساكَ. ما أطيب النوم وحدي

بلا صَخَبٍ في الحرير، اُبتعدْ لأراكَ

وحيداً هناك، تفكِّر بي حين أنساكَ 

لا شيء يوجعني في غيابكَ

لا الليل يخمش صدري ولا شفتاكَ ...

أنام على جسدي كاملاً كاملا

لا شريك له،

لا يداك تشقَّان ثوبي، ولا قدماكَ

تَدُقَّانِ قلبي كبُنْدقَةٍ عندما تغلق الباب 

لا شيء ينقصني في غيابك:

نهدايَ لي. سُرَّتي. نَمَشي. شامتي،

ويدايَ وساقايَ لي. كُلُّ ما فيَّ لي

ولك الصُّوَر ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

محمد عمر عبدالله @Almohunnd

2017-03-18 11:04:00 للعموم

حضرة السيد الفاضل: ما لك لا تكثر من الكتابة في الشئون السياسية إكثارَك منها في الشئون الأخلاقية والاجتماعية؟ وكيف يضيق بالسياسة قلمُك وقد وَسِعَ كلَّ شيء؟ فاكتب لنا في السياسة، فَأمَُّتُكَ تحب أن تراك سياسيٍّا، والسلام.

أيها الكاتب: يعلم لله أني أبغض السياسة وأهلَها بُغضي للكذب والغش والخيانة والغدر، أنا لا أحب أن أكون سياسيٍّا؛ لأني لا أحب أن أكون جلٍّاداً، لا فرق عندي بين السياسيين والجلادين، إلا أنَّ هؤلاء يقتلون الأفراد، أولئك يقتلون الأمم.

أظهر الكل ..
تحميل ..

محمد عمر عبدالله @Almohunnd

2017-03-18 11:50:03 للعموم

لقد جهل الذين قالوا (إن الكتاب يُعرف بعنوانه)، فإني لم أرى بين كتب التاريخ أكذب من (بدائع الزهور)، ولا أعذب من عنوانه، ولا بين كتب الأدب أسخف من كتاب (جواهر الأدب) ولا أرق من اسمه، كما لم أرى بين الشعراء أعذب اسماً وأحط شعراً من ابن مليك وابن النبيه والشاب الظريف.

لقد كثر الاختلاف بين العناوين وبين الكتب حتى كدنا نقول: (إن العناوين أدل على نقائضها منها على مفهومها، وألصق بأضدادها منها بمنطوقاتها، وإن العنوان الكبير حيث الكتاب الصغير، والكتاب الجليل حيث العنوان الضئيل)

أظهر الكل ..
تحميل ..

محمد عمر عبدالله @Almohunnd

2017-03-16 11:42:25 للعموم

يقولون أن الانسان يثور ليس عندما يقع الظلم عليه ولكن عندما يشعر بذلك.

تحميل ..

mariam aderdour @mariamaderdour

2017-03-16 13:08:20 للعموم

نحن لا نشفى من ذاكرتنا .. ولهذا نحن نرسم .ولهذا نحن نكتب .. ولهذا يموت بعضنا أيضاً .

ذاكرة الجسد
ذاكرة الجسد رواية من تأليف الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام .. تعتبر من أكثر الروايات العربية مبيعا حيث بيع منها حتى الآن أكثر من 3 ملايين نسخة .. رغم أن هناك الكثير من الإنتقادات للرواية و ..
تحميل ..

mariam aderdour @mariamaderdour

2017-03-16 13:10:13 للعموم
هل فى الزمن النسيان حقاً كما يقولون؟ ليس صحيحاً. الزمن يجلو الذاكرة كأنّه الماء تغمر الذهب فيه, يوماً أو ألف عام فتجده فى قاع النهر يلتمع. لا يفسد الماء سوى المعدن الرخيص, يصيب سطحه ساعة فيعلو الصدأ. لا يسقط الزمن الأصيل فى حياة الإنسان.
ثلاثية غرناطة
ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور وهم على التوالي : غرناطة مريمة الرحيل و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو ..
تحميل ..

Hóu DÀ @houda_99

2017-03-08 16:57:39 للعموم

 "كان يجب أن تعرف! أنا لا أرى في حياتي إلاّ وليد! أُحبك منذ لا أعرف متى... وإلى لا أعرف متى! ...آه وليد... وليد قلبي... حبيبي لقد كنت كل شيءٍ بالنسبة لي! كل كلّ شيء... كنت أشعر... بأنك شيء يخصني أنا... إنك موجودٌ من أجلي أنا... ويجب أن تكون لي أنا! وليد لرغد... أنتَ لي!...". 

أنت لي
تعتبر رواية أنت لي أحد أكثر أعمال الروائية السعودية منى المرشود نجاحا .. وهي ذات طابع رومانسي تحكى قصة حب ملحمية تواجه بطليها العديد من الصعوبات و تفرق بينهما الظروف و الاحداث لفترة طويلة من الزمن و لكن يبقى حب كل منهما للآخر حيا و ..
تحميل ..

عبد اللطيف علوي @Aloui_Abdellatif

2017-03-04 13:21:39 للعموم

صرت أنسى كثيرا...

على أعتاب الخمسين، بدأت الحياة تأخذ شكلها الحقيقيّ والنّهائيّ: ثقب أسود ضخم يبتلع كلّ شيء، لا يقترب ولا يبتعد، يأتيه كلّ شيء وينزلق بكلّ صمت وهدوء في جوفه البارد المظلم، الأحلام الصّغيرة والكبيرة، النّزوات والشّهوات المكتومة، حكايات الطّفولة، حماقات الشّباب، الأحداث والشّخوص والأزمنة والأماكن، كلّ شيء، يأخذ مكانه النّهائيّ رويدا رويدا، وبلا ضجيج، في قاع النّسيان.

أنظر خلفي، فلا أرى سوى بقع من الزّيت العائم، في بحيرة كبيرة، لا تتجمّع، ولا تتلاشى تماما، حياتي مجرّد ...

أظهر الكل ..
الثقب الأسود
هذه الرّواية ليست سيرة ذاتيّة، وإن كانت لا تخلو من ذلك، وليست مغناة شرقيّة، وليست ميلودراما ثوريّة لأبطال جمعتهم المحرقة في نفس المكان والزّمان... هذه الرّواية هي حالة وعي "شقيّ"، بأشياء كثيرة كان يجب أن أكتبها منذ زمن طويل، ..
تحميل ..

اسلام الحاج ساسي @islam_haj_sassy

2017-02-12 19:39:28 للعموم

'' انفلتت ريشة الرسام من يده بعدما أسلم نفسه للضحك، عبد الله المقعد ينزل من كرسيه المتحرك و يدفعه في شبه هرولة. تنبه اخيرا الى الديك، بعد ألف عام فهم عبد الله لغة الديك و ايماءة الديك. الان فقط تفطن الى ان القافلة صارت الى غياب. هم على مرمى حجر لكن ليس من هنا.حوّل عبد الله بصره الى الناحية الاخرى.وقف متاملا، مستجليا.لم يتوان لحظة و أطلق..خياله للريح.

''عبد' يكسر اطار اللوحة و يغيب خارج المشهد.'' زيّاد'' الاعمى الاصم الابكم،يزحف نحو الفتحة كأن هاتفا دع ...

أظهر الكل ..
أوراق التاروت
أوراق التاروت هي مجموعة قصصية للكاتب التونسي خليل قطاطة صادرة عن زينب للنشر ، ضمن سلسلة "مجاز"، صدرت في ..
تحميل ..