صلاح الدين السرسي
صلاح الدين السرسي

@Dr-Ssersy

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-22 12:48:13 للعموم
إلى صديقي المكتئب:

العرض الرئيسي للاكتئاب هو الشعور بالحزن. ولكن الحزن ليس دائما هو العرض الاساسي في الشخص المكتئب وانما قد يكون الاحساس بالخواء وعدم القيمة او عدم الاحساس نهائيا هو العرض الاساسي للاكتئاب، وقد يشعر المريض المكتئب بالنقص الواضح والملموس في الشعور بالمتعة تجاه أي شيء حوله لدرجة الزهد في كل شيء في الحياة.

اما الاطباء النفسيين فانهم ينظروا الى المريض المكتئب بانه الشخص الذي يعاني من تغيير واضح وملموس في المزاج وفى قدرته على الاحساس بذاته والعالم من حوله. والاكتئاب كمرض من امراض الاضطرا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-21 12:11:45 للعموم
كيف تتخلص من خجلك؟

   الخجل يشير إلى التهيب ويعنى الميل لمعاناة القلق في المواقف الجديدة، والتردد عند الاجتماع بأناس جدد أو التواجد في مواقف جديدة. والخجل الاجتماعي الانطوائي يتميز صاحبه بالعزلة، ولكن مع قدرة على العمل بكفاءة إذا اضطر الشخص لذلك. ومن مظاهر الخجل الشائعة التي تميز الشخص الخجول: الصمت أثناء صحبة الآخرين، صعوبة تكوين صداقات او علاقات اجتماعية، تجنب التخاطب بالعين، التشتت أثناء الحديث، كثرة الابتسامات والإيماءات، البطء أثناء المناقشة الجماعية التلعثم، الميل للبقاء في خلفية المواقف الاجتماعية، الاعت ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-20 12:31:38 للعموم
الانفصال النفسي بين الزوجين

الانفصال النفسي الصامت بين الأزواج، هو واقع موجود على مسرح الحياة الزوجية، فكم من الصور، وكم من المشاهد، وكم من القصص، وكم من البيوت التي تعتبر مثلا لحياة زوجية غابت عنها لغة الحب، وخلت من جو التفاهم، وجفت من دفء الحنان.

ويمكن تعريف الانفصال النفسي بين الزوجين بأنه: حالة نفسية، يشعر فيها أحد الزوجين أو كليهما بمشاعر سلبية تجاه الطرف الآخر، بما يؤدي إلى عدم إمكانية التواصل العقلي والنفسي والجسمي بينهما، وينفرد كل منهما بحياة عقلية ونفسية خاصة، فيستمر الزواج شكلا، وينتهي مضمونا.

للا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
Ahmed Monir El Rabbat @AH-1954
فى هذه الحالة قد يبحث الرجل البحث عن الراحة النفسية فى مكان اخر - ويعتبر التلويح للزوجة بوجود امرأة... أظهر الكل ..
2017-04-21 06:03:09 1

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-19 11:34:53 للعموم
التجربة الهولاندية في التعليم

انطلقت في ثلاث مدن هُولندية، سلسلة مدارس باسم ستيف جوبز مُؤسس "شركة أبل"، وبدأت هذه المدارس في استقبال الطلاب الراغبين في الدراسة بها.

وأول ما يثير الانتباه في مدارس ستيف جوبز هو الحظر التام لاستخدام الأوراق وإدخالها إلى المدرسة والفصول الدراسية والتي قد تعرض الطلاب للعقاب، فاستخدام الأوراق- يُعتبر من المحاذير التي توليها الإدارة أهمية بالغة.

يدرس في مدارس ستيف جوبز بهولندا حوالي ألف طالب، التحقوا بالنظام التعليمي الجديد، في وقت تشير فيه إدارة المدرسة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-19 11:07:08 للعموم
التعريف المعرفي للوسواس القهري:

من المعروف أن الوساوس ما هي إلا أفكار مقحمة ، وأن هذه الأفكار غالبا ما تكون خاطئة ، لكن نتيجة هذه الوساوس يجد المرء نفسه مدفوعاً لاجترارها ، ويحاول جاهداً درء خطرها ، اما بالتأكيد المتكرر ، أو بفعل ما يعفيه من الشعور بالذنب ، وقد استقر رأي الاختصاصيون المعرفيون على ستة مخططات (غير وظيفية) تحكم تفكير الوسواسي هي:

1- تضخيم المسئولية عن الأذى : ويتضمن هذا التضخيم العناصر التالية :

أ‌- الاعتقاد بأن مجرد توقع حدوث الأذى يحمِّل المرء بذل مجهود كبير لمنع هذا الأذى بأي وسيلة.

ب‌-الا ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-18 15:31:05 للعموم
العلاج المعرفي للبارانويا:

يمكن عـلاج البارانويا من خلال المسارات والخطوات التالية:

أولا: يجب البدء في استخدام العـلاج المعـرفي عـن طريق تعـريف المريض بالمنبهات التي ترتبط بالاعـتقادات الخاطئة مثل سلوكيات الناس أو أجهزة الإعـلام وغـيرها، بأن يذكر للمريض أن هذه الأجهزة هي أجهزة عـامة ولا يوجد شخص تسخر له هذه الأجهزة أو هؤلاء الناس حتى لو كان ملكا، ويجب أن يتعـلم المريض إيقاف التفكير في هذا الاتجاه والانشغـال بأنشطة أخرى.

كما يتم تدريب المريض عـلى أن يقول لنفسه كلمة " خلل" "Defect" عـندما يشاهد أحد ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
Ahmed Monir El Rabbat @AH-1954
الاباء استخدموا كافة الحيل للحفاظ على ابناءهم من مخاطر البيئة الفاسدة بالشدة مرة وباللين مرة وبالصبر... أظهر الكل ..
2017-04-18 19:04:30 1

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-14 15:59:08 للعموم
لماذا يجتذب التطرف أصحاب التخصصات الهندسية؟

في تقرير مارتن روز، مستشار المجلس الثقافي البريطاني البارز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بعنوان "تحصين العقل"، -والذي صاغ مفهوم "العقلية الهندسية"-، اعتمد فيه على عدد من الدراسات الأكاديمية وملفات المخابرات البريطانية خلص إلى أن المجنَّد الجديد المثالي في الجماعات المتطرفة شخص "ذكي وفضولي".

يقول روز إنّ ثقافة تدريس العلوم الطبيعية دائمًا ما تعتمد على طريقة الصواب والخطأ، أو الحق والباطل، وهذا يدمر قدرة طلاب العلوم الطبيعية والهندسية على تنمية مهارات التفكير النقدية.

ور ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-13 15:59:45 للعموم
هندسة التطرف

في كتاب بعنوان "مهندسو الجهاد: العلاقة بين التطرف العنيف والتعليم"، من تأليف كل من "دييجو جامبيتا" Diego Gambetta، أستاذ علم الاجتماع في معهد الجامعة الأوروبية بفلورنسا، و"ستيفين هيرتوج" Steffen Hertog، الأستاذ المشارك في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. تناول علاقة تخصص الهندسة بالانضمام للجماعات المتطرفة سواء في البلدان الإسلامية أو الغرب، محاولاً تقديم تفسير لما يمكن تسميته ظاهرة "تطرف المهندسين" ووجود عدد كبير من المهندسين في الجماعات المتطرفة العنيفة، فضلاً عن تسليط الضوء على التطرف ...

أظهر الكل ..
تحميل ..

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-12 16:40:34 للعموم
نحو معرفة واقعية للإرهاب والإرهابيين:

مارك ساجمان Marc Sageman طبيب نفسي عضو معهد بحوث السياسة الخارجية الأمريكي عمل في صفوف المخابرات الأمريكية بأفغانستان في الفترة من 1987-1989 وأدلى بشهادة شهيرة بشأن أحداث 11 سبتمبر 2001 أمام لجنة الأمن القومي بمجلس الشيوخ الأمريكي، وهو واحد من أهم من حاولوا تقديم دراسة إحصائية تكشف عن هويات أولئك الإرهابيين، صدر له عام 2004 كتاب بعنوان "فهم شبكات الإرهاب" كما كتب عام 2006 فصلاً بعنوان "سيكولوجية إرهابيي القاعدة. تطور الجهاد السلفي العالمي" كما صدر له عام 2007 كتاب بعنوان "جهاد بلا قادة. الشبك ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
محمد سرج @050060070
نحو الخرافات
2017-04-16 15:45:19

صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy

2017-04-11 18:49:45 للعموم
الإرهابيون ليسوا مرضى نفسيا ولكنها التنشئة الاجتماعية :

في مقال لأستاذنا الكبير قدري حفني عرض فيه لبعض الدراسات التي حاولت الغوص لنفوس الإرهابيين منها دراسة لجيرولد بوست Jerrold Post عن الجذور النفسية للإرهاب نقد فيها الفكرة المنتشرة التي تعتبر الإرهابيين مجموعة من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات نفسية خطيرة، و أنه لا يمكن لشخص علي درجة من السواء النفسي أن يقدم علي قتل ضحايا أبرياء باسم قضية ما، وأن يتحول بملء إرادته إلي قنبلة بشرية، ولكن الحقيقة العلمية التي يخلص إليها بوست - و هو واحد من أبرز المتخصصين في علم النفس السياسي و خاصة في مجال الإرها ...

أظهر الكل ..
تحميل ..
نُبْذة
صلاح الدين السرسي @Dr-Ssersy
عضو 2016-02-08 17:44:21
المكتبة مشاهدة الكل
لا كتب لحد الآن في هذه المكتبة
المتابِعون (328) مشاهدة الكل
المتابَعون (114) مشاهدة الكل